ما هو اختبار الدم الخفي في البراز؟ يفحص اختبار الدم الخفي في البراز (FOBT) عينة من البراز (أنبوب) لفحص الدم. يعني الدم الخفي أنك لا تستطيع رؤيته بالعين المجردة. والبراز يعني أنه في البراز.

وجود دم في البراز يعني وجود نزيف في الجهاز الهضمي . قد يكون سبب النزيف مجموعة متنوعة من الحالات، بما في ذلك:

  1. الزوائد اللحمية، أورام غير طبيعية على بطانة القولون أو المستقيم.
  2. البواسير، الأوردة المنتفخة في فتحة الشرج أو المستقيم.
  3. داء الرتج، حالة تحتوي على جيوب صغيرة في الجدار الداخلي للقولون.
  4. تقرحات في بطانة الجهاز الهضمي.
  5. التهاب القولون، وهو نوع من أمراض الأمعاء الالتهابية.
  6. سرطان القولون والمستقيم، نوع من السرطان يبدأ في القولون أو المستقيم.
  7. يعد سرطان القولون والمستقيم أحد أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في الولايات المتحدة. يمكن لفحص الدم الخفي في البراز الكشف عن سرطان القولون والمستقيم للمساعدة في اكتشاف المرض مبكرًا عندما يكون العلاج أكثر فعالية.

أسماء أخرى: FOBT، الدم الخفي في البراز، اختبار الدم الخفي، اختبار Hemoccult، اختبار مسحة Guaiac، gFOBT، FOBT المناعي، iFOBT ؛ ملائم

ما هي استخدامات تحليل البراز ؟

يشيع استخدام اختبار الدم الخفي في البراز كاختبار فحص للمساعدة في اكتشاف سرطان القولون والمستقيم قبل ظهور الأعراض. للاختبار أيضًا استخدامات أخرى. قد يتم إجراؤه عندما يكون هناك قلق بشأن نزيف في الجهاز الهضمي من حالات أخرى. ففي بعض الحالات، يتم استخدام الاختبار للمساعدة في معرفة سبب فقر الدم . ويمكن أن يساعد في معرفة الفرق بين متلازمة القولون العصبي (IBS)، التي لا تسبب عادةً نزيفًا، ومرض التهاب الأمعاء (IBD)، الذي من المحتمل أن يتسبب في حدوث نزيف.

لكن اختبار الدم الخفي في البراز وحده لا يمكنه تشخيص أي حالة. إذا أظهرت نتائج الاختبار وجود دم في البراز، فستحتاج على الأرجح إلى اختبارات أخرى لتشخيص السبب الدقيق.

لماذا أحتاج إلى فحص دم خفي في البراز؟

قد يطلب مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إجراء فحص دم خفي في البراز إذا كانت لديك أعراض حالة قد تنطوي على نزيف في الجهاز الهضمي. أو قد تخضع للاختبار للكشف عن سرطان القولون والمستقيم عندما لا يكون لديك أي أعراض.

وتوصي المجموعات الطبية المتخصصة بشدة أن يخضع الأشخاص لاختبارات فحص منتظمة لسرطان القولون والمستقيم. توصي معظم المجموعات الطبية ببدء اختبارات الفحص في سن 45 أو 50 إذا كان لديك خطر متوسط ​​للإصابة بسرطان القولون والمستقيم. يوصون بإجراء فحوصات منتظمة حتى سن 75 على الأقل. تحدث مع مقدم الخدمة الخاص بك عن خطر إصابتك بسرطان القولون والمستقيم ومتى يجب عليك إجراء اختبار الفحص.

تحليل الدم الخفي في البراز
تحليل الدم الخفي في البراز

اختبار الدم الخفي في البراز هو نوع واحد أو عدة أنواع من اختبارات فحص القولون والمستقيم. تشمل الاختبارات الأخرى:

  1. اختبار الحمض النووي في البراز. يقوم هذا الاختبار بفحص البراز بحثًا عن الدم والخلايا ذات التغيرات الجينية التي قد تكون علامة على الإصابة بالسرطان.
  2. تنظير القولون أو التنظير السيني . يستخدم كلا الاختبارين أنبوبًا رفيعًا مزودًا بكاميرا للنظر داخل القولون. يسمح تنظير القولون لمزودك برؤية القولون بأكمله. يُظهر التنظير السيني الجزء السفلي من القولون فقط.
  3. تصوير القولون بالتصوير المقطعي المحوسب، ويسمى أيضًا “تنظير القولون الافتراضي”. في هذا الاختبار، عادة ما تشرب صبغة قبل إجراء فحص بالأشعة المقطعية يستخدم الأشعة السينية لالتقاط صور مفصلة ثلاثية الأبعاد لكامل القولون والمستقيم.
  4. هناك إيجابيات وسلبيات لكل نوع من الاختبارات. يمكن للطبيب مساعدتك في معرفة الاختبار المناسب لك.

ماذا يحدث أثناء فحص الدم الخفي في البراز؟

عادة، سوف يمنحك مزودك مجموعة أدوات لجمع عينات من البراز (البراز) في المنزل. ستتضمن المجموعة تعليمات حول كيفية إجراء الاختبار.

هناك نوعان رئيسيان من اختبارات الدم الخفي في البراز:

  1. يستخدم اختبار الدم الخفي في البراز (gFOBT) مادة كيميائية (غواياك) للعثور على الدم في البراز. وعادة ما يتطلب أخذ عينات من البراز من حركتين أو ثلاث حركات أمعاء منفصلة .
  2. كذلك يستخدم الاختبار الكيميائي المناعي البرازي (iFOBT أو FIT) الأجسام المضادة للعثور على الدم في البراز. تظهر الأبحاث أن اختبار FIT أفضل في اكتشاف سرطانات القولون والمستقيم من اختبار gFOBT. يتطلب اختبار FIT أخذ عينات من البراز من مرة إلى ثلاث حركات أمعاء منفصلة، اعتمادًا على العلامة التجارية للاختبار.

 من المهم جدًا اتباع التعليمات المرفقة مع مجموعة الاختبار الخاصة بك. عادةً ما تتضمن العملية النموذجية لجمع عينة البراز هذه الخطوات العامة:

جمع معلومات عن حركة الأمعاء. قد تحتوي مجموعة أدواتك على ورق خاص لتضعه فوق مرحاضك لالتقاط حركة الأمعاء. أو يمكنك استخدام غلاف بلاستيكي أو وعاء نظيف وجاف. إذا كنت تقوم باختبار الغاياك، فاحرص على عدم اختلاط أي بول مع البراز.

أخذ عينة من البراز من حركة الأمعاء. ستشمل المجموعة الخاصة بك عصا خشبية أو فرشاة قضيب لكشط عينة البراز من حركة الأمعاء. اتبع التعليمات الخاصة بمكان جمع العينة من البراز.

تحضير عينة البراز

  1. ستقوم إما بتلطيخ البراز على بطاقة اختبار خاصة أو إدخال أداة الوضع مع عينة البراز في أنبوب مرفق مع المجموعة الخاصة بك.
  2. وسم العينة وختمها حسب التوجيهات.
  3. كرر الاختبار على حركة الأمعاء التالية وفقًا للتوجيهات إذا كانت هناك حاجة إلى أكثر من عينة واحدة.
  4. إرسال العينات بالبريد حسب التوجيهات.

هل سأحتاج إلى فعل أي شيء للاستعداد للاختبار؟

لا يتطلب اختبار البراز الكيميائي المناعي (FIT) أي تحضير، لكن اختبار الدم الخفي في البراز الغاياك (gFOBT) يتطلب ذلك. قبل إجراء اختبار gFOBT، قد يطلب منك مزود الخدمة تجنب بعض الأطعمة والأدوية التي قد تؤثر على نتائج الاختبار.

لمدة سبعة أيام قبل الاختبار، قد تحتاج إلى تجنب:

العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs)، مثل الأيبوبروفين والنابروكسين والأسبرين. إذا كنت تتناول الأسبرين لمشاكل في القلب، فتحدث مع مقدم الخدمة قبل التوقف عن تناول الدواء. قد تكون قادرًا على تناول عقار الاسيتامينوفين خلال هذا الوقت ولكن تحقق مع مقدم الخدمة الخاص بك قبل تناوله.
فيتامين سي بكميات تزيد عن 250 مجم في اليوم. وهذا يشمل فيتامين سي من المكملات الغذائية وعصائر الفاكهة أو الفاكهة.

لمدة ثلاثة أيام قبل الاختبار، قد تحتاج إلى تجنب:

اللحوم الحمراء، مثل لحم البقر والضأن ولحم الخنزير. قد تظهر آثار الدم من هذه اللحوم في البراز.

هل هناك أي مخاطر للاختبار؟

لا يوجد خطر معروف لإجراء اختبار الدم الخفي في البراز.

ماذا تعني هذه النتائج؟

إذا أظهرت نتائج اختبار الدم الخفي في البراز وجود دم في البراز، فهذا يعني أنك على الأرجح تعاني من نزيف في مكان ما في الجهاز الهضمي. لكن هذا لا يعني دائمًا أنك مصاب بالسرطان. تشمل الحالات الأخرى التي قد تسبب دمًا في البراز القرحة والبواسير والأورام الحميدة والأورام الحميدة (وليس السرطانية).

إذا كان لديك دم في البراز، فمن المحتمل أن يوصي مزودك بإجراء مزيد من الاختبارات لمعرفة الموقع الدقيق للنزيف وسببه. اختبار المتابعة الأكثر شيوعًا هو تنظير القولون. إذا كانت لديك أسئلة حول نتائج الاختبار، فتحدث مع مقدم الخدمة الخاص بك.

تعرف على المزيد حول الاختبارات المعملية والنطاقات المرجعية وفهم النتائج .

هل هناك أي شيء آخر أحتاج لمعرفته حول اختبار الدم الخفي في البراز؟

تعد فحوصات سرطان القولون والمستقيم المنتظمة، مثل اختبارات الدم الخفي في البراز، أداة مهمة في مكافحة السرطان. تشير الدراسات إلى أن اختبارات الفحص يمكن أن تساعد في اكتشاف السرطان مبكرًا وقد تقلل الوفيات الناجمة عن المرض.

إذا قررت استخدام اختبار الدم الخفي في البراز لفحص سرطان القولون والمستقيم، فستحتاج إلى إجراء الاختبار كل عام.

يمكنك شراء مجموعات جمع البراز gFOBT و FIT بدون وصفة طبية. تتطلب معظم هذه الاختبارات إرسال عينة من برازك إلى المختبر. لكن يمكن إجراء بعض الاختبارات بالكامل في المنزل للحصول على نتائج سريعة. إذا كنت تفكر في شراء اختبارك الخاص، فاسأل مزودك عن الاختبار الأفضل لك.