التخطي إلى المحتوى

أصل البناء الدرامي أنه يتكون من ثلاثة فصول. ولا زال هذا التقسيم ممتدًا منذ وضعه أرسطو في كتابه الشهير “فن الشعر”، وحتى اليوم. من بين أهم المصادر التي اعتنت بتقديم وتحليل البناء الدرامي في السيناريو السينمائي، تأتي سلسة كتب (Save The Cat)، التي أسس فيها مؤلفها السيناريست الأمريكي بليك سنايدر، مخططًه للهيكل الدرامي للأفلام السينمائية. في هذا المقال، ومن خلال مخطط بليك سنايدر، نتناول تحليل البناء الدرامي لفيلم (The Matrix)، إنتاج عام 1999م، ومن تأليف آندي واتشوسكي ولاري واتشوسكي.

 

تحليل البناء الدرامي لفيلم The Matrix وفق مخطط بليك سنايدر

وفقًا لتصنيف بليك سنايدر للنوع الفيلمي، ينتمي فيلم ماتريكس إلى فئة “البطل الخارق الفانتازي”، حيث جرى توظيف الكثير من الأساطير داخل العمل الذي يعدّ أَيضا من الخيال العلمي. أفلام هذه الفئة تدور حول الإيمان؛ لذا سيسلم بطل العمل في لحظة ما إحساسه بالسيطرة إلى قوة غير مرئية من أجل أن يصبح عظيماً.

عن البناء الدرامي لفيلم The Matrix
عن البناء الدرامي لفيلم The Matrix

 

المشهد الافتتاحي – Opening Image

شاشة كمبيوتر تشير إلى وجود مكالمة قيد التشغيل. نسمع شخصين يتحدثان عن “المختار/ المنقذ” “The One”. سنعرفهم قريبًا باسم ترينيتي (كاري آن موس) وسايفر (جو بانتوليانو). أحدهما مؤمن حقيقي والآخر خائن. (إنه دائمًا جو!) يتم توضيح النقطة في هذه اللقطة الافتتاحية: “هناك عالم سري متصل عبر خط الهاتف”.. و”المنقذ/ المختار” الذي سيأتي قريبًا.

 

تحديد التيمة – Theme Stated

بعد التسلسل الافتتاحي الرائع لترينتي في العمل، بما في ذلك الأداء القتالي المذهل، فإنها تهرب من الأشرار، بما في ذلك العميل سميث (هوجو ويفنج)، عبر رنين هاتف عمومي. نلتقي الآن بنيو (كيانو ريفز) الذي رغم كونه أفضل مخترق كمبيوتر في العالم، إلا أنه يعيش في حالة يرثى لها. عندما يزوره أحد العملاء ، يسأله نيو: “هل شعرت يومًا أنك غير متأكد مما إذا كنت مستيقظًا أو تحلم؟” ما هو الواقع؟ هذا ما تدور حوله هذا الفيلم.

 

التمهيد – Set Up

يخبره أحد الزائرين بشكل عابر “أنت منقذي، يا رجل ، يا يسوعي الخاص”. يذهب نيو إلى ناد حيث يلتقي ترينتي. تقدّم نفسها  في الدقيقة 10 قائلة: “أعرف لماذا لا تنام، لماذا تجلس ليلًا بعد كل ليلة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.”

فيلم The Matrix
فيلم The Matrix

 

العامل المحفز – Catalyst

في اليوم التالي في مكان عمل نيو، في الدقيقة 13 مباشرةً، يصل طرد بريد. بداخله هاتف. عليها توقيع: مورفيوس (لورانس فيشبورن).

 

الجدال – Debate

هل يجب على نيو أن يؤمن بالعالم غير المرئي الذي يخبره لورانس عنه؟ قيل له: “إنهم يأتون من أجلك يا نيو”، وبالفعل يأتي العميل سميث لاعتقاله. ولكن ما الذي يجب على نيو فعله؟ في سلسلة من الرفض للتصديق، يجر نيو قدميه.

 

بداية القسم الثاني من الفيلم – Break into Two

في الدقيقة 25، بعد أن قمت ترينتي بالتخلص من جهاز التنصت ورفاقه المتنوعين الذين تم قص شعرهم، يلتقي نيو بمورفيس، ويذهل.

في الدقيقة 29، يُعرض على نيو حبتين، إحداهما زرقاء والأخرى حمراء. يختار نيو ويبدأ نزوله في حفرة الأرانب. في الدقيقة 32، يستيقظ وهو غير متصل بالنظام وقد ولد من جديد، وذا هو الجزء المؤلم والمخيف من “لعنة” كونه مميزًا. يرحب به مورفيس: “مرحبًا بك في العالم الحقيقي”.

عن فيلم The Matrix
عن فيلم The Matrix

 

القصة الجانبية – Story B

هي “قصة الحب” بين ترنيتي ونيو. إنهما مرتبطان بشكل خاص. كيف؟ سوف نرى.

 

اللهو والمرح – Fun and games

على متن سفينة مورفيس، يتم تقديم الجدل حول ما إذا كان نيو هو الشخص. يأمل الطاقم أن يكون كذلك. نرى أيضًا بدء تدريب نيو، بحسب العرف السائد حيث يتعلم البطل مهاراته القتالية. يُقال لنيو أيضًا الحقيقة: إن العالم الذي يعرفه على أنه واقع هو في الحقيقة مصفوفة من الوهم، مصممة لسجن البشرية. وحده “المختار” يمكنه إنقاذ العبيد. ومع ذلك لا يزال نيو يقاوم. ونرى أيضًا معضلة شائعة أخرى: هل نيو “كبير السن جدًا” بحيث لا يمكن تدريبه؟

 

منتصف الفيلم – Midpoint

في الدقيقة 59، ينتهي تدريب نيو، حيث قيل له إنه قادر في النهاية على تفادي الرصاص. وتتقاطع القصص الرئيسية والفرعية، عندما نعلم أن لدى ترينتي سببًا خاصًا للإيمان بـ نيو ليكون هو المختار المنتظر. نكتشف أيضًا أن جو خائن وسيبادل أصدقائه بهوجو من أجل إعادته مرة أخرى إلى ماتريكس كنجم سينمائي. عندما يزور نيو العرافة (جلوريا فوستر) يحصل منها على “هزيمة زائفة”. نيو ليس هو المنتَظر.

 

عودة الأشرار – Bad Guys Close in

خيانة جو بدأت تؤتي ثمارها، فيقتل عدد من مصاحبي نيو داخل الماتريكس، ويتم القبض على مورفيس بواسطة العملاء بعد تبادل لإطلاق النار. نيو وترينتي محاصَران داخل الماتريكس، حياتهما في أيدي جو الذي ينزع القوابس من أدمغتهم داخل السفينة.

 

الخسارة التامة – All is Lost

قتل جو الطاقم في سفينة مورفيس  واحداً تلو الآخر. معجزة تنقذ نيو عندما يكون جو على وشك فصله عن الماتريكس. ربما تكون العرافة خاطئة؛ ربما هو حقا المختار المنقذ المنتظر. نجحوا في العودة من الماتريكس لكن مورفيس الآن تحت أيدي العميل سميث يتعرض للتحقيق والتعذيب. ماذا سيفعل نيو؟

 

الانكسار – Dark Night of the Soul

في لحظة مثالية لـ”نفحة من الموت”، يجب على الطاقم أن يقرر ما إذا كان مورفيس سيموت.

لقطة من فيلم The Matrix
لقطة من فيلم The Matrix

 

بداية القسم الثالث من الفيلم – Break into Three

تتقاطع القصص الرئيسية والفرعية، يختار كل من نيو وترينتي إنقاذ مورفيس بكل جرأة. ويسلحون أنفسهم بكم هائل من الأسلحة.

 

النهاية – Finale

تقتحم ترينتي ونيو المبنى الذي يحتجز فيه مورفيس. الرصاص والجثث تتطاير في الردهة الرخامية، حيث تتحدى ترينتي ونيو قوانين الفيزياء. في هذه الأثناء، العميل سميث لا زال يعذب مورفيس ويكشف له عن اشمئزازه من الجنس البشري.

في النهاية، يتمكنان من إنقاذ مورفيس، ويتفادى نيو الرصاص على السطح. لقد بدأ نيو “يؤمن”. وفي معركة أخيرة، لم يهزم نيو العميل سميث فقط، وإنما يكتسب قدرة على رؤية حقيقة الماتريكس كذلك. إنها مكافأة إيمانه بعالم غير مرئي. وبعد موته الظاهري تعيده ترينتي إلى الحياة بقبلة، متذكرة أن العرافة أخبرتها أنها ستعرف من سيكون المختار، لأنها ستقع في حبه. ينهض نيو ويواجه العميل سميث ويقضي عليه.

من فيلم The Matrix
من فيلم The Matrix

 

المشهد الختامي – Final Image

بالعودة إلى العالم المصطنع داخل الماتريكس، يعلن كيانو أن المعركة من أجل البشرية مستمرة. يطير في الفضاء ليثبت أنه أتقن قواه الجديدة. اللقطة الختامية تناظر لقطة البداية: شاشة كمبيوتر ومكالمة هاتفية، حيث يحذر نيو أولئك الذين يستمعون إلى أن الأمور قد تغيرت. انتهى الإرسال. التحول بدأ للتو.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *