تحليل البناء الدرامي لفيلم Soul
تحليل البناء الدرامي لفيلم Soul

منذ وضع أرسطو قواعد الدراما في كتابه الشهير “فن الشعر”، ولا زال هيكل البناء الدرامي للأعمال السردية يأخذ تركيبًا أساسيًا يتضمن ثلاثة فصول. في هذا المقال، ومن خلال مخطط بليك سنايدر، نتناول تحليل البناء الدرامي في السيناريو السينمائي، لفيلم (Soul)، إنتاج عام 2020م، عن قصة وسيناريو: بيت دوكتر، ومايك جونز، وكيمب باورز.

 

تحليل البناء الدرامي لفيلم Soul وفق مخطط بليك سنايدر

ينتمي فيلم (Soul) إلى النوع الفيلمي “الخروج من القمقم”، وذلك بحسب تصنيفات النوع الفيلمي لبليك سنايدر. تم تصوير الفيلم في عام 2016 قبل جائحة كورونا 2020م، وتم إصداره في 25 ديسمبر 2020م، وهو أول فيلم من إنتاج Pixar يعرض بطلًا أمريكيًا من أصل أفريقي.

عن البناء الدرامي لفيلم Soul
عن البناء الدرامي لفيلم Soul

 

المشهد الافتتاحي – Opening Image

يحاول جو جاردنر (جيمي فوكس) عبثًا تعليم فصل في المدرسة الإعدادية. حالة من النشاز والفوضى. عندما تُظهر الطالبة البارزة كوني (كورا تشامبوميير) إمكاناتها على آلة ترومبون، فإنها “تضيع” في عزفها المنفرد لموسيقى الجاز. على البيانو، يتذكر جو عندما أخذه والده إلى نادٍ لموسيقى الجاز عندما كان صغيراً. عندما كان طفلاً، استلهم أفكاره من فناني الجاز “الذين ضلوا الطريق” على خشبة المسرح وتحدثوا من خلال الموسيقى. يتمنى جو أن يكون أسطورة جاز كي يمكنه فعل ذلك أيضًا. يُعرض عليه وظيفة بدوام كامل كمدرس للفرقة – الأمان الوظيفي والفوائد. بالنسبة لأي شخص يكافح، هذه نعمة غامرة، لكن بالنسبة لجو، فهذا ركود أشبه بالموت. لا يمكن أن يظل عالقًا هنا إلى الأبد.

 

التمهيد – Set Up

والدة جو ، ليبا جاردنر (فيليسيا رشاد)، لديها متجر خياطة ناجح. إنها تحثه على قبول الوظيفة، ويوافقها، ولا يريد أن يخيب أملها. يتلقى مكالمة من الطالب السابق، كيرلي (كويستلوف)، الذي يخبره أنه الآن عازف طبلة في دوروثيا ويليامز الرباعية.

في نادي موسيقى الجاز هاف نوت، يلتقي جو بالأسطورة دوروثيا (أنجيلا باسيت). إنها متعالية ورافضة. جو يتصدّر ويتزاحم مع المجموعة. إنه جيد، يشعر بالموسيقى، ويضيع فيها، ويدخل إلى “المنطقة”، والتي سنتعرف عليها لاحقًا.

جو يحصل على الوظيفة! يمكن أن تبدأ حياته أخيرًا!

من أحداث فيلم Soul
من أحداث فيلم Soul

 

العامل المحفز – Catalyst

على الهاتف، جو، مشتت الذهن ومنتشي للغاية بحيث لا يمكنه الانتباه، كاد يُصدم عدة مرات؛ في سقوط طن من الطوب، وحافلة كبيرة، وقشور موز متناثرة، وبالفعل يسقط في بالوعة مجاري مفتوحة، ويموت.

 

الجدال – Debate

جو يستيقظ في الماوراء العظيم. إنه الآن فقط مجرد روح شبحية. ينضم إلى ثلاثة آخرين قبلوا مصيرهم. لكن جو لا يمكن أن يموت – لديه حفلة! لقد كانت حياته قد بدأت لتوّها. يركض في الاتجاه المعاكس على السلم الكهربائي المزدحم ويصعد إلى السماء.

يخترق جو الغشاء الكوني، ويسقط من خلال عدة أبعاد، ليستيقظ في عالم يشبه الحلم. يلتقي جيري، الذي كان في الماضي العظيم، نوعا من القائمين على عملية التطهير من الذنوب.

يلاحظ تيري أن “العد انتهى”. لكن هنا روح واحدة – روح جو- مفقودة. تيري، الخصم الأساسي للقصة، يحتفظ بسجلات دقيقة وسيحاول تصحيح حساباته من خلال التأكد من أن جو يمضي في الأمر كما يفترض أن يفعل.

يحاول جو العودة إلى الأرض لاستعادة حياته، لكنه يستمر في العودة إلى الماضي العظيم. الطريقة الوحيدة التي يمكنه بها تجنب الذهاب إلى الماوراء العظيم، هي أن يصبح مرشدًا للأرواح التي تفتقد “شرارتها” لتصبح شخصيات كاملة. كل روح لم تولد بعد تحمل شارة تمنح بطاقة عبور للأرض بمجرد ملئها بالكامل بسمات الشخصية. جو، الذي ينتحل صفة عالم نفسي حائز على جائزة نوبل، يجد شخصًا مضطربًا، 22 عامًا (تينا فاي)، خضع للعديد من الموجهين.

 

 

تحديد التيمة – Theme Stated

لم يعش جو الحياة حقًا. بسبب انكبابه على موسيقى الجاز كشغف وحيد، فاتته الصورة الأكبر. من خلال 22، سيتعلم جو الدرس: “الحياة هدية، واللحظات الصغيرة هي الأكثر أهمية”.

 

بداية القسم الثاني من الفيلم – Break into Two

يحصل جو على 22 ويوافق على العمل معه. يذهبان إلى قاعة كل شيء، وهي مكان تتجمع فيه أرواح جديدة وتتعلم شرارتهم التي ستقود حياتهم على الأرض. للأسف، 22 لا يمكنها العثور على أي شيء تحبه. الحياة مخيفة ومؤلمة. 22 ليس جيدًا بما يكفي لمحاولة الذهاب إلى الأرض. المفارقة الدرامية هنا: أن جو روح لا تريد أن تموت وهو في الوقت ذاته عالق بروح لا تريد أن تعيش.

 

القصة الجانية – B-story

يغامر جو و 22 في المنطقة، حيث يلتقيان بـ مون ويند، الذي يقود سفينة شراعية إسبانية من “الصوفيين بلا أرواح”. يقرر مون ويند وفرقته مساعدة جو على العودة، فقد كان في غيبوبة منذ سقوطه. إنهم يساعدون العديد من “النفوس الضائعة” الذين يحتاجون إلى العثور على “منطقتهم”. بدون هذا “المساعد”، لن يتمكن جو من إكمال رحلته السماوية للاكتشاف والخلاص. أيضًا، 22 شخصية “مرشد” من القصة الجانبية، تساعد جو في العثور على هدفه.. والعكس صحيح.

لقطة من فيلم Soul
لقطة من فيلم Soul

اللهو والمرح – Fun and games

يعود جو و 22 إلى الأرض. هذا هو وعد “الخروج من القمقم”. عاد جو، ولكن في شكل قطة كانت بالقرب من جسده في غيبوبة، و 22 يدخل جو الخامل. كلاهما غير سعيد بالنتيجة؛ 22 يكره التواجد في الجسد، ومن الواضح أن جو لا يريد أن يكون قطة. يهربون من المستشفى للعثور على مون ويند لإصلاح الأمور. يكتشف جو، البالغ من العمر 22 عامًا، الأشياء التي تجعل الأرض رائعة: البيتزا وموسيقى الجاز.

 

منتصف الفيلم – Midpoint

إنه انتصار زائف أن يجدوا مون ويند، حيث يخبرهم أنه سيتعين عليه تغيير أجسادهم. لابد أن تتم المقابلة في Half Note الساعة 6:30. الآن، المخاطر آخذة في الارتفاع والعد التنازلي ابتدأ.

 

عودة الأشرار – Bad Guys Close in

المحاسب العظيم، تيري، يكتشف جو المفقود. يأتي إلى الأرض وراءه. هكذا ترتفع المخاطر ويزداد ضغط الوقت أكثر. دوروثيا تصطدم بجو و 22 في الشارع وتعتقد أنه غريب. يتعلم جو من مكالمة كيرلي أنه سيتم استبداله. نظرًا لأن جو، البالغ من العمر 22 عامًا، يوجه كوني عن طريق الخطأ – للبقاء مع الفرقة عندما تضيع في “منطقة” الترومبون المنفرد الخاص بها – وديز (دونيل رولينغز)، الذي أراد أن يكون طبيبًا بيطريًا بدلاً من الحلاق.

22 (مثل جو) مزق بنطاله وعليه الذهاب لرؤية والدته. إنه أمر سيء. ومع ذلك، يتحدث إلى والدته وتفاهموا في النهاية. إدراكًا لشغفه، بدلاً من إصلاح بدلته، تصمم والدته إحدى بدلات والده الصوفية الزرقاء القديمة. بمظهر حاد، أصبح جو أقرب إلى ما يفترض به أن يكون. أثناء الانتظار، يبدأ 22 في الوقوع في حب الأرض، والعثور على السحر في أبسط الأشياء التي نأخذها كأمر مسلم به.. مثل المصاصات وركوب مترو الأنفاق وتساقط أوراق الخريف.

لقطة من أحداث فيلم Soul
لقطة من أحداث فيلم Soul

الخسارة التامة – All is Lost

يظهر مون ويند. حان الوقت لتغيير الأجسام. ومع ذلك، يحتاج 22، في جسد جو، إلى إيجاد غرضه/ هدفها. هو/ هي يهرب. يدخل جو القط في مطاردات لاهثة. ثم يكتشفهم تيري القادم من الماوراء العظيم. إنها نفحة الموت حيث تتم إزالة 22 من جسد جو وإزالة جو من القطة. لقد ابتعد جو جاردنر عن هدفه أكثر من أي وقت مضى، بل وأسوأ مما كان عليه في بداية الفيلم. يعود جو و 22 إلى Great Before.

 

الانكسار – Dark Night of the Soul

أخيرًا يجد 22 شرارته، ويحصل على تصريح عبور للأرض. تمتلئ الشارة الآن بجميع سمات الشخصية. حان دوره/ ها للعودة إلى الأرض لإيجاد شكل جديد. هل انتهى الأمر بالنسبة إلى جو؟ هل هذه هي النهاية؟ يشعر جو بالاستياء لأن 22 كره كل شيء حتى حصل على تجربة الحياة من خلال جو. إنه/ ها على وشك تصريح العبور للأرض، ولكنه – متألمًا من استياء جو- يلقي التصريح في وجهه ويختفي وسط حشد الأرواح التي لم تولد بعد.

 

بداية القسم الثالث من الفيلم – Break into Three

يحصل جو على بطاقة العبور للأرض من 22، ويعود إلى جسده، ويصل إلى نادي هاف نوت، ويقنع دوروثيا ويليامز بأنه رجلها – شرارته هي الموسيقى! “حياته على وشك أن تبدأ.” 22 لا زال يشعر أنه ليس لديه هدف.

 

النهاية – Finale

النهاية عبر خمس نقاط:

تجميع الفريق/ تنفيذ الخطة: مع الأعضاء الثلاثة الآخرين في الرباعية، يبرع جو جاردنر في النادي. يحصل على وظيفة الأحلام التي يريدها دائمًا. والدته منبهرة به.

مفاجأة العيار الثقيل: إنه نصر أجوف لجو – فلم يكن مميزًا كما كان يعتقد. يعود إلى المنزل. بخيبة أمل.

التغوّر: مصطحبًا جميع العناصر من الرحلة – ممر المترو، المصاصة، قطعة خبز- والتفكير في جميع تجاربه بفضل 22، يدرك جو مدى قيمة الحياة حقًا ومقدارها، بعد أن كان أضاعها في انتظار فرصته الكبيرة. الحياة والشغف مترابطان. إنه يتعلم الدرس.

عن فيلم Soul
عن فيلم Soul

 

تنفيذ الخطة الجديدة: باستخدام الدرس الذي تعلمه، يرتجل جو مقطوعة موسيقية جديدة، ويضع نفسه في المنطقة بحيث، بمساعدة مون ويند، يجد 22، الذي أصبح روحًا تائهة تبدو مخيفة. 22 لا يريد أي علاقة مع جو، لكنه يتبعه ويسلم الطائر الملتوي من زيارة 22 إلى الأرض. جو يعيد الشارة إلى الرقم 22، ويقفزون معًا من Great Before، يندفعون نحو الأرض. اكتمل تحوله لأنه لم يكن بإمكانه فعل ذلك بدون تعلم درس “الخروج من القمقم”.

 

مشهد النهاية – Final Image

كمكافأة على عمله البطولي، يسمح جيري لجو بالعودة إلى الأرض لبقية حياته الزمنية. لا يعرف جو ما الذي سيفعله بحياته، ولكنه عندما يخرج من الباب الأمامي لشقته، يخطط أن يعيش كل دقيقة فيها. لقد تعلم أن يعيش الحياة على أكمل وجه، كما ينبغي لنا جميعًا أن نفعل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.