التخطي إلى المحتوى

منذ وضع أرسطو قواعد الدراما في كتابه الشهير “فن الشعر”، ولا زالت البنية الدرامية للأعمال السردية تأخذ شكلاً أساسيًا مكونًا من ثلاثة فصول. ومع ظهور فن كتابة السيناريو الدرامي، تطوّرت أشكال مختلفة للبناء الدرامي للأفلام والمسلسلات، تماشيًا مع التعقيدات والإمكانات التي وفرتها وسائط السينما والتلفاز والمنصات الرقمية.

من بين أهم المصادر التي اعتنت بتقديم وتحليل البناء الدرامي، يأتي كتاب (Save The Cat! The Last Book on Screenwriting You’ll Ever Need)، الذي وضع فيه مؤلفه السيناريست الأمريكي المعروف بليك سنايدر، مخططًا للهيكل الدرامي للأفلام السينمائية. في هذا المقال، ومن خلال مخطط بليك سنايدر، نتناول تحليل البناء الدرامي لفيلم (Hell or High Water)، إنتاج عام 2016م، ومن تأليف تايلر شيريدان.

 

تحليل البناء الدرامي لفيلم Hell or High Water وفق مخطط بليك سنايدر

وفقا لتصنيفات النوع الفيلمي لدى بليك سنايدر، ينتمي هذا الفيلم إلى نوعية الصوف الذهبي (Golden Fleece)، وتدور أحداثه حول أب مطلق وشقيقه الأكبر السابق يلجئان إلى مخطط يائس لسرقة البنوك، في سبيل إنقاذ مزرعة أسرتهما في غرب تكساس.

عن البناء الدرامي لفيلم Hell or High Water
عن البناء الدرامي لفيلم Hell or High Water

المشهد الافتتاحي – Opening Image

سيارة تحوم كأنها سمكة قرش، لكنها ليست في بيئتها الملائمة، حيث منطقة تجارية هادئة في بلدة صغيرة في غرب تكساس، وبالأخص فرع محلي لبنك تكساس ميدلاندز.

 

التمهيد – Set Up

الأمور هادئة ومطمئنة مع فتح البنك لهذا اليوم. فجأة ينطلق لصوص ملثّمون هاجمين على المكان. لا تسير السرقة وفق المخطط بالضبط، ويبدو أن اللصوص جديدين على هذا المجال، إلا أن يخرجون بقدر لا بأس به من المال.

في سيارة الهروب، نرى طبيعة التفاعلات بين اللصين الأخوين: توبي هوارد (كريس باين) المجتهد والمتردد، وتانر هوارد المندفع الثرثار (بن فوستر).

 

تحديد التيمة – Theme Stated

في إشارة محددة إلى صرافي البنك الذين كانوا بمواجهته، يعلّق تانر “أتعامل معهم بسهولة كما يفعلون معي”. هو هنا أيضًا يحدد التيمة. البقاء على قيد الحياة لعبة محصلتها صفر. وهو ما يثير التساؤل: إلى أي حدٍ يمكن للرجل أن يتمادى كي يحيا؟

 

متابعة التمهيد – Set-Up continued

على الطريق، يمر الأخوان هوارد بعلامة “تخفيف الديون”، مما يُثقل الإحساس العام بالمعاناة والكفاح في أجواء هذا المكان.

لقد هاجموا بنكًا آخر، حيث أطلق عميل مسن النار عليهم أثناء خروجهم. إنها تكساس وهذه طبيعة ما يجري فيها.

مجددًا، في سيارة الهروب، نكتشف المزيد: إنهم يفعلون هذا طوال الأسبوع. يصل الأخوان إلى مزرعة حيث يدفنان سيارة الهروب. يبدو أن لديهم خطة مدروسة جيدًا، حتى لو لم يكونوا على دراية كافية بها بعد.

العامل الحفاز – Catalyst

ضابط الشرطة في تكساس، ماركوس هاميلتون (جيف بريدجز) مع زميله ألبرتو باركر (جيل برمنغهام)، يتساءلان “هل تسمع عن عمليات السطو على البنوك تلك؟” تثير هذه اللحظة الصراع الرئيسي في القصة الذي سنشاهده لبقية الفيلم. يضرب هذا المحفز مفكًا خطيرًا في خطة الأخوين هوارد؛ هم فقط لا يعرفون ذلك حتى الآن.

 

الجدال – Debate

يتجادل الأخوان توبي وتانر حول بعض التوترات العائلية القديمة، وقضاء تانر وقتًا في السجن لإطلاقه النار على والدهما. ويصلنا التساؤل المستبطن داخل هذا الحوار؛ هل من الأفضل قبول ما جرى أم الرد عليه؟

في غضون ذلك، يصل الضباط إلى موقع أول عملية سطو على بنك. إنهم يعاينون ما إذا كانت توجد قضية حقيقية هنا، أو ما إذا كانت هذه مجرد حالة وحيدة لن تتكرر. يعتقد ماركوس أن اللصوص لم ينتهوا بعد. هل هو على حق؟ هل هناك المزيد في المستقبل؟

لاحقا، بينما الأخوان هوارد على العشاء، نعلم أن توبي لم ير أبنائه منذ قرابة العام؛ لأنه لا يملك المال ليدفع لزوجته ما يدين به لها في إعالة الطفل. يناقش تانر وتوبي تغيير خطتهما لاستيعاب الدفع لها الآن حتى يتمكن توبي من رؤية أولاده، لكن هل قد يفلتون بفعلتهم إذا واصلوا في الأمر؟

 

بداية القسم الثاني من الفيلم – Break into Two

يبادر تانر بمفرده ويسرق بنكًا آخر دون إخطار توبي مسبقًا، وينحرف عن خطته. لقد ارتفعت احتمالات فشلهم للتو. الآن تظهر جميع التحديات المتعلقة بتوبي، بطل القصة الحقيقي، وبتحقيق هدفه.

الضباط على الطريق عندما يسمعون عن عملية سطو جديدة وطازجة، يستديرون سريعًا متجهين إلى مكان الحادث. الآن باتت لديهم قضية.

 

القصة الفرعية – Story B

في السيارة، يناقش الضابطان قرار ماركوس الوشيك باعتزال العمل. لاحقا سنشاهد ماركوس وهو يتصارع مع أسئلته الخاصة حول البقاء، وهو يشرد في الفراغ في لحظات الهدوء.

 

اللهو والمرح – Fun and games

يتحقق الضباط من القضية ويجمعون القرائن. يواصل الأخوان هاورد خطتهم في تنظيف أموالهم في الكازينو، عبر مبادلة المال في الكازينو بشيك تم تحويله إلى بنك تكساس ميدلاندز.

تتجلى قوة علاقة الأخوين بشكل أكبر عندما يقفز توبي وينقذ تانر عندما يتعرض للتهديد من بعض المشاغبين في محطة وقود. نرى أيضًا ما يدور حول سكان غرب تكساس. إنهم مفعمون بالحيوية.

 

منتصف الفيلم – Midpoint

يتم الكشف عن الخطة بالكامل عندما يزور الأخوان هاورد محامي توبي ويوضحها بالكامل: إذا واصلوا مخططهم، فسيكون لديهم ما يكفي من المال لسداد الديون المستحقة على منزل والدتهم للبنك. وسيكون بإمكانهم بعد ذلك تأجير الأرض لشركة شيفرون للتنقيب عن النفط. سيتم الاعتناء بأبناء توبي. هنا أيضًا يبدأ العد التنازلي عندما يخبرهم المحامي بإمكانية حبس الرهان حتى يوم الجمعة. لديهم الفرصة لإتمام الأمور قبل إغلاق البنك مساء الخميس.

من فيلم Hell or High Water
من فيلم Hell or High Water

 

عودة الأشرار – Bad Guys Close in

يذهب توبي إلى منزل زوجته السابقة، حيث تقابله بعدائية هي وابنه. إنه يستعد للنهاية، ولا يعرف كيف سينتهي كل هذا.

يخبر توبي ابنه أنه سيتم الاعتناء بهم ماليًا. لكنهم سوف يسمعون الكثير من الأشياء السيئة عن توبي وتانر. يوصيه توبي “لا تكن مثلنا. كن ذكيا. اعتنِ بأخيك. عندما يصر ابنه على أنه لن يصدق أيًا مما يسمعه ، يأمر توبي: “صدق ذلك. لأنني فعلت كل ذلك. الآن أنت تفعل ذلك بشكل مختلف”. إنه يفعل ما يرى أنه يجب عليه فعله، على أمل أن يمنح ابنه حياة مختلفة أفضل من حياته.

في صباح اليوم التالي، يستعد الأخوان للمحطة الأخيرة من رحلتهم. ولكن عندما يصلون إلى الفرع الذي سيسرقونه، يجدون أنه مغلق بشكل دائم.

سريعًا، يضعان خطة بديلة لضرب أحد الفرعين المتبقيين ويأملان في نجاح الأمر. على الطريق، يتوقف تانر ويقنع توبي أنهم بحاجة للذهاب إلى الفرع الآخر لأنه أكبر، لذلك من المحتمل أن يحصلوا على ما يحتاجون إليه هناك. ولكن نظرًا لأنه أكبر وأكثر انشغالًا، فهو عرض أكثر خطورة.

في غضون ذلك ، يخبر ماركوس ألبرتو أنه يعتقد أنه يعرف إلى أين سيتجه لصوص البنوك بعد ذلك. لقد اكتشفهم.

توبي وتانر يصلان إلى الفرع. إنه مليء بالناس.

 

الخسارة التامة – All is Lost

تندلع الفوضى، وتنحرف أمور عن مسارها: يطلق تانر النار على شخصين. يتلقى توبي رصاصة في جنبه. يهربون بينما يطاردهم عدد من المدنيين المسلحين.

يصل الضباط إلى الفرع الذي تعرض للهجوم، مما يثير إعجاب ماركوس؛ لقد كان على حق.

 

الانكسار – Dark Night of the Soul

توبي وتانر هاربان. توبي مصاب. إنه يعتقد أن كل شيء انتهى بالنسبة لهم. لكن تانر يشجعه “أنا بحاجة إليك يا أسد الجبل، هل تفهمني؟”

يتوقف تانر في الطريق ويطارد بمفرده المدنيين الغاضبين الذين يتبعونهم. ثم يأمر تانر توبي بالاستمرار في الخطة والذهاب إلى الكازينو واستبدال الأموال. يبدو وداعًا بينما يغير تانر خطته، مضحيًا بنفسه للسماح لتوبي بالبقاء على قيد الحياة وتحقيق هدفه الأصلي.

 

بداية القسم الثالث من الفيلم – Break into Three

يستدرج تانر رجال الشرطة الواصلين بعيدًا عن أخيه، بينما يواصل توبي مسيرته بمفرده.

 

النهاية – Finale

يحول تانر شاحنته إلى قنبلة حارقة، ثم يواجه الضباط ورجال الشرطة. يقتل ألبرتو بالرصاص.

في غضون ذلك ، يتم إيقاف توبي عند نقطة تفتيش على الطريق. بعد لحظة عصيبة يسمح له بالمرور. في الكازينو، يسمع توبي نبأ وفاة تانر.

توبي يدفع المال في البنك، كما هو مخطط. إنه الآن أقوى في الثبات على موقفه بدلاً من السماح لمدير البنك بأي فرصة لاستغلاله.

من أحداث فيلم Hell or High Water
من أحداث فيلم Hell or High Water

 

مشهد النهاية – Final Image

بعد مرور بعض الوقت، لا يزال ماركوس لا يمكنه ترك الأمر. لقد تقاعد لكنه لم يهدأ. لقد ظهر في منزل توبي وعلى الرغم من وجود توتر واضح، فإن هذين الناجين يتشاركان الجعة.

أخيرًا، يسأل ماركوس لماذا فعل توبي ذلك؛ إنه الأمر الوحيد الذي لم يتمكن من العثور على إجابته.

يجيبه توبي “لقد كنت فقيرًا طوال حياتي. وكذلك كان والداي ، وواديهما قبلهم .. مثل المرض الوراثي، ينتقل من جيل إلى جيل. لكن ليس مجددا، ليس أولادي. هذا هو ملكهم الآن “.

يتفهم ماركوس الأمر. توبي مجرد رجل عادي فعل ما شعر أن عليه فعله. يعرف هو وماركوس الثمن الذي دفعه والعبء الذي سيتحملانه جراء ذلك.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *