تحليل البناء الدرامي لفيلم Avengers Infinity War
تحليل البناء الدرامي لفيلم Avengers Infinity War

في الكتاب الشهير “فن الشعر” وضع أرسطو قواعد الدراما، ومن حينها وحتى الآن ولا زالت البنية الدرامية للأعمال السردية تأخذ شكلاً أساسيًا مكونًا من ثلاثة فصول. ومع ظهور فن كتابة السيناريو الدرامي، تطوّرت أشكال مختلفة للبناء الدرامي للأفلام والمسلسلات، مواكبةً للتعقيدات والإمكانات التي وفرتها وسائط السينما والتلفاز والمنصات الرقمية.

من بين أهم المصادر التي اعتنت بتقديم وتحليل البناء الدرامي، يأتي كتاب (Save The Cat! The Last Book on Screenwriting You’ll Ever Need)، الذي وضع فيه مؤلفه السيناريست الأمريكي المعروف بليك سنايدر، مخططًا للهيكل الدرامي للأفلام السينمائية. في هذا المقال، ومن خلال مخطط بليك سنايدر، نتناول تحليل البناء الدرامي لفيلم (Avengers Infinity War)، إنتاج عام 2018م، ومن تأليف كريستوفر ماركوس وستيفن ماكفيلي.

 

تحليل البناء الدرامي لفيلم Avengers Infinity War وفق مخطط بليك سنايدر

في هذا الجزء من سلسلة المنتقمون، التي طورتها (Marvel Studios)، يمكن اعتبار ثانوس الشرير هو البطل اللاتقليدي الذي نتابع رحلته منذ البداية، وصولاً إلى تغلبه على عدد كبير من خصومه “المنتقمون”، انتهاءً بتحقيقه لهدفه بجمع الأحجار اللانهائية الستة.

وفقا لهذا المنظور، يمكن اعتبار الفيلم ينتمي إلى نوعية “الصوف الذهبي”، وفقا لتصنيفات بليك سنايدر للنوع الفيلمي.

عن البناء الدرامي لفيلم Avengers Infinity War
عن البناء الدرامي لفيلم Avengers Infinity War

 

المشهد الافتتاحي – Opening Image

في أعماق الفضاء، يهاجم ثانوس سفينة شعب أسجارد، ويسيطر عليها، ويدمرها.

 

تحديد التيمة – Theme Stated

يشرح ثانوس منطقه “تفزع منه، أو تهرب منه … سيأتيك المصير في كل الأحوال”. هذه هي الفرضية الموضوعية التي يطرحها الفيلم: هل سيكون ثانوس قادرًا على فعل كل ما يتطلبه الأمر من أجل تحقيق مصيره؟

 

التمهيد – Set Up

بعد حصول ثانوس على حجر القوة، يحصل على التيسراكت الذي يحوي حجر الفضاء من لوكي. لا زال يتبقى اثنان من الأحجار على كوكب الأرض، بينما لا زال موضع حجر الروح غير معروف. لا زال ثانوس ماضيًا نحو هدفه المتمثل في إنقاذ الكون الذي يلتهم نفسه بنفسه.

 

العامل المحفز – Catalyst

في انتفاضة مقاومة أخيرة، يرسل هيمندال هالك إلى كوكب الأرض كي يتمكن من تحذير خصوم ثانوس مسبقًا بوصوله. سيكون هذا سببا في تعرض مخطط ثانوس للخطر.

 

الجدال – Debate

هل سيتمكن ثانوس من الحصول على الأحجار قبل أن يوقفه خصومه؟ يرسل ثانوس مساعديه إلى الأرض للحصول على حجر الزمن وحجر العقل. هدفه النهائي هو الفوز بأحجار اللانهائية الستة. ما الخطر المترتب إذا لم يحصل عليها؟ هناك آخرون. في الماضي، حاولت كائنات قوية أخرى أن تحصل على الأحجار، لكن تلك المحاولات باءت بالفشل.

 

بداية القسم الثاني من الفيلم – Break into Two

ينطلق ثانوس للحصول على حجر الواقع من جامع التحف الموجود في (Knowhere).

 

القصة الفرعية – Story B

عبر الفلاش باك، يلتقي ثانوس بجامورا عندما كانت طفلة. يأخذها جانبًا ويواسيها بينما يشرح لها ضرورة التوازن، وهو أمر يدرك أهميته وحده. ستوضّح علاقة ثانوس بجامورا، إلى أي مدى قد يذهب من أجل تحقيق مصيره.

 

اللهو والمرح – Fun and games

سؤال الفرضية في المقدمة، تبدأ بعض إجاباته في الانكشاف بينما يتلبع ثانوس بحثه عن الأحجار. على موقع (Knowhere) يتعرض لهجوم من حراس المجرة، في محاولة منهم لمنعه من الحصول على حجر الواقع، إلا أنهم يكتشفون أنه قد حصل عليه بالفعل. ويأخذ ثانوس جامورا معه لأنها الوحيدة التي تعرف موضع حجر الروح.

 

 

منتصف الفيلم – Midpoint

يتبادل ثانوس التفكير بصوت عالٍ مع جامورا، موضحًا سبب كون طموحاته خيرية من وجهة نظره. عندما تعترف جامورا أخيرًا بأنها تكذب عليه بشأن معرفتها بموقع حجر الروح، تتقاطع القصتان الرئيسية والفرعية في نصر مزيف، حيث أخبرته أن الحجر على كوكب فورمير. مع الرهانات المرتفعة، يبدأ العد التنازلي والسباق مع الزمن، إذ لابد أن يحصل ثانوس على الأحجار قبل أن يدمرها أعداؤه.

 

عودة الأشرار – Bad Guys Close in

بمجرد وصول ثانوس وجامورا إلى كوكب فورمير، يبرز الأشرار الداخليون لثانوس، فيضحي بجامورا من أجل الوصول إلى حجر الروح. إنه يفعل كل ذلك من أجل صالح الكون. في هذه الأثناء، يحاول الأشرار الخارجيون تدمير حجر العقل في واكاندا.

على كوكب تايتان، يقدم ثانوس تفاصيل عن خطته بشأن الكون، موضحًا كيف أن “الخيارات الصعبة تتطلب أقوى الإرادات”. سريعًا تم تثبيته في كمين ووضعه في حالة غيبوبة، بلا حول له ولا قوة.

 

الخسارة التامة – All is Lost

بينما يحاول أعداء ثانوس سرقة القفاز والأحجار التي ربحها، لا يستطيع ثانوس المقاومة. ضاع كل شيء بالنسبة له لأنه يدرك أنهم إذا نجحوا، فإن هذا يعني فشل خطته. والأسوأ من ذلك، أن تضحية جامورا قد تذهب هباءً وتكون بلا معنى.

 

الانكسار – Dark Night of the Soul

بعد أن يضربه ستار لورد، يتحرر ثانوس من الغيبوبة. مملوءًا بالقوة المتجددة، يدافع ثانوس عن نفسه. عندما يدرك أعداؤه أنهم لا يستطيعون منعه، فإنهم يساومونه أن يعطوه حجر الزمن مقابل إنقاذ حياتهم؛ عندما تلتقي القصص الرئيسية والفرعية، فإن ثانوس لا زال مصمما على إنهاء ما بدأه بأي ثمن.

 

بداية القسم الثالث من الفيلم – Break into Three

الآن، بعد امتلاكه كل الأحجار باستثناء حجر واحد، يتجه ثانوس إلى واكاندا حيث يتواجد حجر العقل، وحيث ينتظره النصر.

من فيلم Avengers Infinity War
من فيلم Avengers Infinity War

 

النهاية – Finale

ثانوس بمفرده ينفذ الخطة للحصول على حجر العقل. في مفاجأة مذهلة؛ تدمر واندا حجر العقل مما يسفر عن مقتل فيجن.

يخاطبها ثانوس من أعماقه متفهمًا “أنا أتفهم يا صغيرتي. أفضل من أي شخص آخر.. لقد فقدت اليوم أكثر مما يمكن أن تعرفي. ولكن ليس هذا وقت الحداد. ليس وقته على الإطلاق”. ويستخدم خطة جديدة بواسطة حجر الزمن لعكس مسار الحدث، ويحصل على حجر العقل ويضعه مع بقية الأحجار.

بينما يدفع عدوه بفأس في صدره، يستدعي ثانوس بقايا قوته الأخيرة، مستخدمًا القوة المشتركة لأحجار اللانهائية، ويطرقع أصبعيه، ليجد نفسه في حضرة جامورا الصغيرة التي تسأله كم كلفه تحقيق مصيره، فيجيب بكلمة واحدة “كل شيء”.

 

المشهد الختامي – Final Image

يجلس ثانوس ليشاهد شروق الشمس في عالم هادئ صبوح، ويبتسم وهو يستمتع بالسلام والتوازن الذي جلبه إلى الكون بعد مجهود طويل.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.