التخطي إلى المحتوى
لماذا نشعر بـ انسداد الاذن ؟
لماذا نشعر بـ انسداد الاذن ؟

على الرغم من أن انسداد الاذن قد لا يسبب الألم أو عدم الراحة، إلا أن سماعك لأصوات متقطعة وبذل مجهود من أجل السمع يمكن أن يكون إزعاجا حقيقيا. أذنك قد تفتح من تلقاء نفسها خلال ساعات أو أيام. ولكن العديد من وسائل العلاج والأدوية المنزلية يمكن أن توفر تخفيفا سريعا لانسداد الأذن.

 

ولكن قبل أن نفكر في علاج انسداد الاذن من المفيد تحديد الأسباب المحتملة للانسداد. من خلال القيام بذلك، يمكنك أنت وطبيبك تحديد أفضل طريقة للعلاج ومنع حدوث هذه المشكلة في المستقبل.

 

أسباب انسداد الاذن

انسداد قناة اوستاكي

انسداد قناة اوستاكي التي تربط الأذن الوسطى بالحلق أحد الأسباب المحتملة لانسداد الأذن. وتتدفق السوائل والمخاط من الأذن إلى الجزء الخلفي من الحلق عبر هذا الأنبوب، حيث يبتلع. ولكن بدلا من التدفق إلى أسفل الحلق، السوائل والمخاط يمكن أن تصبح في بعض الأحيان محاصرة في الأذن الوسطى وتغلقها. هذا الانسداد عادة ما يصاحب عدوى، مثل: البرد الشائع، الإنفلونزا، السعال، العطس، التهاب الحلق، السكتة الدماغية، أو من الممكن أن يسببه التهاب الجلد.

 

السباحة من أسباب انسداد الاذن

انسداد الاذن
سيدة تعاني من انسداد الأذن

السباحة يمكن أيضا أن تسبب التهابا في الأذن، وهذا يحدث عندما يبقى الماء في الأذن بعد السباحة. وهذه البيئة الرطبة تشجع نمو البكتيريا أو الفطريات ما يؤدي لانسداد الأذن. وتشمل علامات الإصابة بعدوى الأذن ما يلي:

  • ألم الأذن.
  • الإحمرار.
  • الحمى.

 

المرتفعات

بعض الناس يعانون من تصلب الأذن المؤقت أثناء الغوص، أو الصعود إلى أعلى جبل، أو ركوب طائرة. فالتغير السريع في ضغط الهواء خارج الجسم يسبب انسداد الأذن.

 

قناة اوستاكي هي المسؤولة عن معادلة الضغط في الأذن الوسطى. ولكن على ارتفاعات أعلى، فإنه لا يمكن دائما مساواة الضغط بشكل صحيح. ونتيجة لذلك، يحدث تغير في ضغط الهواء في الأذن. ولا تكون الأذن المسدودة هي التأثير الجانبي الوحيد لتغير الارتفاعات، إذ ربما تصاب أيضا بـ: صداع، غثيان، ضيق في التنفس.

 

الشمع من أسباب انسداد الاذن

شمع الأذن يحمي أذنك عن طريق تطهير قناة الأذن ومنع أي شيء من الدخول إليها، لكنه يمكن أن يتصلب ويسبب انسدادا في الأذن. ووقتها ربما تشعر الأعراض التالية: رنين في الأذنين، أو الدوار.

 

مع العلم أن استخدام مسحة القطن لتنظيف داخل الأذن يكون في بعض الأحيان المسؤول عن انسداد القطن، لأنها لا يجب أن توضع داخل الأذن. فهذه الطريقة للتنظيف يمكن أن تدفع شمع الأذن أعمق في الأذن.

 

المصدر: healthline