اليوم العالمي للكلى 2022 هو يوم 10 مارس 2022. وتتطلب العناية بالكلى وتحسين وظائفها جهدًا متفانيًا. إن الحفاظ على رطوبة الجسم واتباع نظام غذائي صحي خالٍ من الصوديوم والملح يمكن أن يدعم صحة الكلى بشكل كبير. إذا كنت شخصًا مدمنًا على الوجبات السريعة، فقد حان الوقت للتخلص من هذه العادات الغذائية الخاطئة، حيث يمكن أن تلحق الضرر بكليتيك. يعد الطعام محلي الصنع هو الخيار الأفضل لأولئك الذين يخضعون للعلاج من أمراض الكلى لأنه يمكن أن يؤدي إلى تنظيم مستويات الصوديوم لديك.

“هناك أشياء بسيطة يمكننا القيام بها لتحسين صحة الكلى. ابدأ بالبقاء رطبًا. يحسن تناول الماء المنتظم والمتسق وظائف الكلى. فهو يساعد على إزالة الصوديوم والسموم من الكلى ويقلل من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة .

حيث يؤكد الأطباء على أن كمية الماء التي يتم تناولها، حيث يمكن أن يؤدي كل من الجفاف والإفراط إلى تدهور صحة الكلى. يُنصح بالشرب وفقًا لمتطلباتك الصحية وأسلوب حياتك.

كما ينصح بالحد من تناول الملح والتخلص من الأطعمة المصنعة، حيث يمكن أن تحتوي وجبة واحدة على الكثير من الملح والصوديوم المكرر الذي يمكن أن يضغط على الكلى لمعالجته وطرده من الجسم.

“يجب أن يكون النظام الغذائي الصديق للكلى منخفضًا في الصوديوم والكوليسترول والدهون. يجب أن يركز بدلاً من ذلك على الفواكه والخضروات المزروعة بشكل طبيعي، جنبًا إلى جنب مع منتجات الألبان قليلة الدسم واللحوم الخالية من الدهون. كما يجب الانتباه إلى تناول البروتين. وجود الكثير من البروتين لأنه قد تتسبب في تراكم الفضلات في الدم، ومن ثم يتعين على الكلى العمل بجدية أكبر لإزالتها.

أفضل 6  ـأطعمة مفيدة لـ الكلية

1. الملفوف الكرنب البلدي :  يحتوي الملفوف على نسبة منخفضة من الصوديوم ، وهو مصدر جيد لفيتامين K ، C ، B6. يحتوي أيضًا على الألياف وحمض الفوليك ويحتوي على مواد كيميائية نباتية وفيرة للمساعدة في الحفاظ على صحة الكلى وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية. يكون مذاق هذه الخضروات الصليبية أفضل في الحساء أو السلطات أو حتى بمفردها مع الملح والفلفل.

اليوم العالمي للكلى 2022 إليك  6 أطعمة رائعة لكليتك أبرزهم الكرنب البلدي
اليوم العالمي للكلى 2022 إليك 6 أطعمة رائعة لكليتك أبرزهم الكرنب البلدي

2. بذور الكزبرة: بذور الكزبرة تعمل على تحسين وظائف الكلى. يعمل كمدر للبول ويساعد على طرد السموم من الجسم. كما أنها فعالة في علاج التهابات المسالك البولية لأنها تحسن معدل ترشيح الكلى مما يتيح إنتاج البول بشكل أسرع.
أسماء أدويه حصوات الكلى وبعض الأعراض الجانبية

3. التوت البري: التوت البري غير المحلى، الغني بالفلافونويد والبوليفينول الذي يحتوي على مضادات الأكسدة، والخصائص المضادة للالتهابات هي غذاء رائع للتعامل مع عدوى المسالك البولية وإدارتها، حيث يمكن أن تؤدي عدوى المسالك البولية المتكررة والمزمنة إلى إلحاق الضرر بالكلى على المدى الطويل.

التوت البري (بيكساباي)

 

4. القرنبيط: يعتبر القرنبيط من أهم الخضروات للكلى. يحتوي كوب واحد فقط من القرنبيط المطبوخ على 19 مجم من الصوديوم، و 176 مجم من البوتاسيوم، و 40 مجم من الفوسفور، وهي المكونات الأكثر أهمية للمساعدة في الحفاظ على وظائف الكلى. غني بفيتامين C و K و B ومصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية، كما أن القرنبيط مليء بالمركبات المضادة للالتهابات ومصدر ممتاز للألياف. تذوق بعض القرنبيط إما نيئًا أو مطهوًا على البخار أو في حساء. يمكن للمرء أيضًا أن يهرس القرنبيط ويكون طبق جانبي منخفض البوتاسيوم.

5. أوراق نبات القراص: يعتبر حقن أوراق نبات القراص طريقة طبيعية لعلاج مشاكل الكلى والتهابات المسالك البولية وحصوات الكلى. تعتبر أوراق نبات القراص بمثابة مدر للبول ومنقى للطاقة، وهو مفيد في تعزيز تنقية الدم، وتقليل مستويات الكرياتينين، وتحسين التبول، والسيطرة على التهاب الكلى.

أوراق نبات القراص (بيكساباي)
أوراق نبات القراص (بيكساباي)

6. التوت : هذا التوت اللذيذ مثل التوت البري والفراولة والعنب البري والتوت البري غني بالمواد المغذية والفيتامينات المتعددة. إنها مصدر كبير للمغذيات النباتية المضادة للأكسدة التي تقلل الالتهاب في الجسم وتساعد على منع تلف الخلايا للمساعدة في صحة الكلى. هناك طرق لا حصر لها يمكن من خلالها استهلاك التوت. تناولها مع الحبوب، والعصائر، والسلطات، أو الشرائح وتقديمها. كن مبدعا معهم.

نيوروتون حقن سعر تأثيرها على الكلى عند الرجال والنساء

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *