اليابانيون لا يشربون الماء و الأسباب والحقائق
الماء

تجنب اليابانيون شرب الماء مع الطعام لتجنب المخاطر الصحية التالية:

1. جفاف اللسان والفم: يعتبر اللعاب مهماً في تحفيز الهضم وتكسير الطعام. شرب الماء، خاصةً إذا تمت إضافة شرائح الليمون، قد يؤدي إلى جفاف الفم وتقليل إفراز اللعاب، مما يؤثر سلبًا على عملية الهضم ويسبب مشاكل مثل رائحة الفم الكريهة وتلف مينا الأسنان.

2. اضطرابات الجهاز الهضمي: جفاف اللعاب نتيجة شرب الماء خلال الطعام يؤثر على إفراز عصارة المعدة، مما يعرقل الهضم ويسبب مشاكل مثل الانتفاخ والغازات.

3. تقليل امتصاص العناصر المغذية: شرب الماء يقلل من تركيز العصارات الهضمية، مما يؤثر على قدرة الجسم على امتصاص الفيتامينات والمغذيات من الطعام.

4. زيادة مستوى الأنسولين: شرب الماء مع الطعام يرفع نسبة الأنسولين في الدم بسرعة، مما يزيد من تخزين الدهون في الجسم ومستوى السكر في الدم.

5. الإصابة بالحموضة: الإفراط في شرب الماء خلال الطعام يمكن أن يقلل من قدرة الجسم على إفراز إنزيمات الهضم، مما يسبب حرقة المعدة أو الحموضة.

6. زيادة الوزن: نتيجة لارتفاع مستوى الأنسولين وتخزين الدهون في الجسم، قد تؤدي عملية الهضم بشكل غير فعّال إلى زيادة الوزن.

طرق التخلص من عادة شرب الماء مع الأكل

تحاول تجنب شرب الماء بشكل مبالغ فيه أثناء تناول الطعام؛ إليك بعض الطرق لتحقيق ذلك:

1. تقليل مستوى الأملاح: قلل من استهلاكك للملح في الوجبات، حيث إن ذلك يُحفز الشعور بالعطش، مما يجعلك تشرب الماء بكميات أقل أثناء تناول الطعام. يُفضل اختيار الأطعمة ذات النسبة المنخفضة من الصوديوم.

2. المضغ الجيد: امضغ الطعام ببطء وبشكل جيد، وهذا سيقلل من حاجتك لشرب الماء أثناء الوجبات، وسيساعد في عملية الهضم بشكل أفضل. كما أن المضغ الجيد يزيد من إفراز اللعاب، مما يُساعد في عملية الهضم ويقلل من العطش.

3. شرب الماء قبل الطعام: قم بشرب كوب من الماء قبل تناول الطعام بنصف ساعة على الأقل، فهذا يمكن أن يُشبعك بسرعة ويقلل من رغبتك في شرب الماء مع الطعام، مما يساعد في تجنب شرب الماء بشكل مبالغ فيه.

4. الأكل ببطء: تجنب تناول الطعام بسرعة، بل ابتعد عن الوجبات السريعة وأكل الطعام ببطء وتأني. هذا يقلل من شعورك بالعطش ويُقلل من الحاجة إلى شرب الماء أثناء الوجبات.

عادات يابانية صحية عند تناول الطعام

فيما يتعلق بعادات تناول الطعام الصحية، يتبنى اليابانيون مجموعة من المبادئ التي يُمكن استلهامها:

1. الاعتدال في تناول الطعام: ينظر اليابانيون إلى الطعام كجزء ضروري من حياتهم اليومية، حيث يعتمدون على كميات معتدلة تمنحهم الشبع بدون إفراط.

2. الاختيار الصحي: تشمل اختيارات الطعام الصحي الطازجة السمك واللحوم الطازجة بدلاً من الوجبات المعلبة والمصنعة.

3. التنوع الغذائي: يُعتبر تناول الأطعمة المخمرة مثل الناتو والميسو جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي الياباني لتعزيز صحة الأمعاء والجهاز المناعي.

4. طرق الطهي الصحية: تشمل وسائل الطهي التقليدية مثل الشواء والتسوية بالبخار والقلي بكميات قليلة من الزيوت.

5. الحفاظ على القيم الغذائية: يُفضل عدم طهي الخضروات لفترات طويلة للحفاظ على قيمتها الغذائية.

بالإضافة إلى ذلك، يتبع اليابانيون فلسفة “Hara Hachibu”، التي تشجع على تناول الطعام حتى الشبع بنسبة 80% فقط، ويتجنبون تناول الوجبات السريعة أو الفاست فود.

وأخيرًا، يُشجع على تضمين خمسة ألوان مختلفة في أطباق الطعام، مثل الأبيض والأحمر والأسود والأخضر والأصفر، حيث يُعتبر زيادة التنوع في الألوان علامة على صحة الوجبة.

مثال عملي على ذلك يمكن أن يكون وجبة إفطار يابانية تشمل الأرز الأبيض المزين بالسمسم الأسود، وحساء الميسو، والخضروات المخللة، والتوفو، وقطعة من فيليه السمك المشوي.