وجدت دراسة جديدة نُشرت في مجلة “المجلة البريطانية للطب الرياضي” أن المشي بخطى سريعة يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. نظرت الدراسة في 10 دراسات مؤهلة تضم 508,121 بالغًا من الولايات المتحدة واليابان والمملكة المتحدة.

وأظهرت النتائج ما يلي:

كان المشي بخطى سريعة تبلغ 3 إلى 4 أميال في الساعة مرتبطًا بانخفاض بنسبة 24٪ في خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 مقارنة بالتنزه.
كان المشي السريع أو الجري بسرعة تزيد عن 4 أميال في الساعة مرتبطًا بانخفاض بنسبة 39٪ في خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، أي ما يعادل 2.24 حالة إصابة جديدة بمرض السكري من النوع 2 لكل 100 شخص.

وجد مؤلفو الدراسة أيضًا أن كل زيادة بمقدار كيلومتر في السرعة كانت مرتبطة بانخفاض بنسبة 9٪ في الخطر.

وكتب مؤلفو الدراسة: “تشير مراجعة تلخيصية حالية لدراسات الأتراب إلى أن المشي السريع إلى حد ما والمشي السريع/الجري، بغض النظر عن إجمالي حجم النشاط البدني أو الوقت الذي يقضيه في المشي يوميًا، قد يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 لدى البالغين”.

وأقر الباحثون بأن دراستهم بها بعض القيود، لكنهم يعتقدون أن نتائجهم مهمة ويجب أخذها في الاعتبار من قبل الأشخاص الذين يحاولون تقليل خطر إصابتهم بمرض السكري من النوع 2.

وكتب مؤلفو الدراسة: “بينما تعد الاستراتيجيات الحالية لزيادة إجمالي وقت المشي مفيدة، فقد يكون من المعقول أيضًا تشجيع الناس على المشي بسرعات أسرع لزيادة الفوائد الصحية للمشي”.

يوصي الخبراء بالبدء ببطء وبناء روتين يومي للمشي

يوصي الخبراء أن يبدأ الأشخاص الجدد في المشي ببطء وزيادة سرعتهم ومدتهم تدريجيًا. كما يوصون بارتداء أحذية مريحة والمشي في بيئة آمنة.

وقالت الدكتورة مينشا سوود، أخصائية الغدد الصماء في مستشفى نورثويل لينكولن هيل في مدينة نيويورك والتي لم تشارك في الدراسة: “ابدأ بتأكد من عدم وجود جروح مفتوحة أو شقوق في قدميك وأنك ترتدي أحذية مناسبة لتجنب الإصابات غير الضرورية في القدم والجلد أثناء المشي”.

“ابدأ باستخدام عداد خطوات أو آلية أخرى تحسب خطواتك اليومية وتتبع نشاطك الطبيعي لمدة 5 إلى 7 أيام لمراقبة عدد خطواتك اليومية المتوسطة. ارفع متوسطك اليومي بمقدار 1000 خطوة كل 1 إلى 2 أسبوع حتى تصل إلى 7500 إلى 8000 خطوة يوميًا كحد أدنى”.

يجب على الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع 2 التحدث إلى أطبائهم قبل البدء في برنامج تمارين

يجب على الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع 2 التحدث إلى أطبائهم قبل البدء في أي برنامج تمارين، بما في ذلك المشي. يمكن للأطباء مساعدة الأفراد في تطوير برنامج تمارين آمن وفعال يتم تخصيصه لاحتياجاتهم الفردية.

حول مرض السكري من النوع 2

مرض السكري من النوع 2 هو حالة مزمنة تؤثر على كيفية تنظيم جسمك لسكر الدم. وهو أكثر أشكال مرض السكري شيوعًا ويؤثر على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم. يُسبب مرض السكري من النوع 2 مزيجًا من العوامل الوراثية والعوامل المتعلقة بنمط الحياة ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة إذا لم تتم إدارته بشكل صحيح.

حول مجلة “المجلة البريطانية للطب الرياضي”

تعد مجلة “المجلة البريطانية للطب الرياضي” مجلة مراجعة علمية رائدة تنشر أبحاثًا عالية الجودة في مجال طب وعلوم الرياضة. تلتزم المجلة بتعزيز فهم وممارسة طب وعلوم الرياضة لتحسين صحة وأداء الرياضيين والأفراد النشطين.