“حفاظًا على صحة العين وتجنب مشاكل الإبصار أثناء العمل لفترات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر، يجب أن يلتزم الشخص بالمسافة المثلى بين عينيه والشاشة، والتي يُفضل أن تكون ما بين 50 إلى 100 سم. بالإضافة إلى ذلك، يُنصح باتباع بعض الإرشادات:

1. الالتزام بالمسافة الصحية الصحيحة بين العين والشاشة، والتي لا يجب أن تقل عن 100 سم.
2. ضبط مستوى العين ليكون أعلى من مستوى الشاشة، ويمكن تحقيق ذلك برفع ارتفاع المكان الذي يجلس عليه الشخص، مثل وضع وسائد أسفله.
3. اتخاذ استراحات قصيرة بين الفترات الطويلة أمام الشاشة، حيث يُنصح بالابتعاد لمدة 5-10 دقائق كل ساعة.
4. زيادة حجم الخط على شاشات الأجهزة الصغيرة لتقليل إجهاد العين.
5. استخدام تطبيقات الجوال التي تُنبه لأخذ فترات راحة للعيون.
6. تفضيل استخدام شاشات LCD.
7. استخدام حماية الشاشة للحد من الإضاءة الزائدة.
8. تعديل درجة سطوع الشاشة بشكل مريح للرؤية.”

ما هي المسافة بين الهاتف والعين

المسافة المثلى بين الهاتف والعين يُفضل أن تكون بين 16 إلى 18 إنش، وهي نطاق يعادل ما بين 40 إلى 45 سم. وذلك لتجنب التأثيرات الضارة على الصحة البصرية، حيث أظهرت التقنيات الحديثة تأثيرات سلبية عند استخدام الهواتف بشكل دائم وبقرب شديد من العينين. يفضل على الأفراد تبني عادات صحية، مثل عدم حمل الهاتف بشكل مستمر والابتعاد عن الاقتراب الزائد، وفي حالة الحاجة للقراءة القريبة، يُفضل تكبير الشاشة بدلاً من تقريبها من العين.

الوضع الصحيح للنظر إلى شاشة الحاسوب

ضبط ارتفاع المنضدة والكرسي أمام الحاسوب: يجب ضبط ارتفاع المنضدة والكرسي لضمان وضعية جلوس صحيحة أمام الحاسوب. يُفضل أن يكون ذلك بحيث تكون زوايا الركبتين والأكواع تشكل حوالي 90 درجة، مع الحفاظ على استقامة الظهر.

وضع الماوس والكيبورد بشكل صحيح: يتوجب وضع الماوس ولوحة المفاتيح بشكل يسهم في الحفاظ على موقف جسم سليم. يُفضل أن تكون هذه الأدوات على مستوى الكوعين لتجنب التوتر الزائد على الرسغين.

معرفة المسافة المثالية بين العيون والشاشة: يُنصح بتحديد مسافة مناسبة بين العيون والشاشة لتجنب إجهاد العين. يمكن ضبط زاوية الرؤية بتميل الشاشة قليلاً والحفاظ على مسافة لا تقل عن 100 سم بين العيون وشاشة الكمبيوتر.

التحكم في الجزء العلوي والسفلي من الجسم أثناء الجلوس: اجلس بشكل مريح مع الحفاظ على مسند ظهر قوي وقدمين تلامس الأرض. يُنصح بتغيير وضعية الجسم بين الحين والآخر لتقليل الضغط على العمود الفقري.

استخدام أثاث مكتبي مريح: اختر أثاثًا مكتبيًا يدعم وضعية جلوس صحيحة، مع كرسي يمكن تعديل ارتفاعه ومساند للرأس والظهر. يجب أن يكون حجم الكرسي مناسبًا لوزن الجسم.

الإضاءة السليمة لحماية العيون: ضبط الإضاءة في المكتب بشكل ملائم وتجنب الإضاءة الزائدة أو الضعيفة. يُفضل أيضًا وجود إضاءة طبيعية وتوجيه الشاشة بعيدًا عن مصادر الإضاءة الساطعة.

إراحة العين بانتظام: اعتمد تقنية 20-20-20 للحفاظ على صحة العين، حيث تنظر إلى مسافة بعيدة لمدة 20 ثانية كل 20 دقيقة. يمكن أن تُساعد هذه الفترات القصيرة في تقليل التعب العيني.

ارتداء عدسات طبية واقية: يمكن استخدام عدسات طبية خاصة للحماية من ضوء الشاشات الأزرق، والتي يُعتبر استخدامها وسيلة فعالة للتقليل من تأثيره الضار على العيون.

أضرار الجلوس أمام الكمبيوتر على العين

الجلوس المستمر أمام الشاشات يمكن أن يتسبب في العديد من المشاكل الصحية للعيون، منها:

1. جفاف والتهاب العيون: يمكن أن يؤدي الانشغال المطول بالشاشات إلى تقليل ترطيب العينين، مما يسبب جفافًا وزيادة في خطر التهاب العيون.

2. الرؤية الضبابية: تأثير الإشعاعات الضوئية المنبعثة من الشاشات قد يتسبب في إحداث تشوش في الرؤية وجعلها ضبابية، خاصة عند النظر لفترات طويلة دون راحة.

3. صداع محيط بمنطقة العيون: يمكن أن يسبب الإجهاد الناتج عن التركيز المطول على الشاشات ظهور صداع يتركز حول منطقة العيون، ويمكن أن يزيد هذا الصداع مع تكرار الجلوس لفترات طويلة دون استراحة.

لتجنب هذه المشكلات، يفضل تبني سلوكيات صحية مثل تطبيق قواعد ال20-20-20 (النظر إلى جسم بعيد كل 20 دقيقة لمدة 20 ثانية)، وضبط إضاءة الشاشة، واستخدام نظارات حماية إذا كان ذلك ضروريًا، بالإضافة إلى الحرص على فحص النظر بشكل دوري.

تمارين للحفاظ على العين من شاشة الكمبيوتر

للحفاظ على صحة عيونك أثناء الجلوس أمام الشاشات بعد الالتزام بالمسافة المثالية بين العين والشاشة، يُنصح بممارسة التمارين التالية:

1. تمرين دوران العيون:
قم بتنفيذ حركات دائرية بالعينين عدة مرات لمدة دقيقة، وذلك لتمديد عضلات العين وتجنب تعبها.

2. تمرين تحريك العين بشكل سريع:
انقل العينين بسرعة من أعلى إلى أسفل عشر مرات، ثم استرح قليلاً وانظر إلى الأمام.

3. تمرين فتح وإغلاق العينين:
وضع يديك على عيونك دون تطبيق ضغط، ثم افتح وأغلق عيونك بحرية لاستعادة مرونة البصر.

4. تمرين الغمض والافتتاح:
اجلس بشكل مستقيم واغمض عينيك لمدة نصف ثانية، ثم افتحهم مرة أخرى. كرر هذا التمرين 20 مرة لتقليل مستوى الجفاف في العيون.

5. تغذية العيون:
يُفضل تناول الأطعمة الغنية بفيتامينات C وE وA، ومعادن الزنك، وأحماض أوميجا 3 الدهنية لتعزيز صحة العيون وتحسين القدرة على الإبصار.

6. المحافظة على الترطيب:
استخدم قطرات العين الاصطناعية إذا كانت عيونك جافة، واحرص على ترطيب العيون بشكل منتظم.

7. استراحات قصيرة:
قم بالوقوف والتمدد بين الحين والآخر، وانظر إلى مسافة بعيدة لتقليل ضغط العين.

تذكير: يمكنك مشاهدة الفيديو الموجود في الرابط التالي لمزيد من التمارين الفعّالة لتحسين قوة الإبصار.

مع الالتزام بهذه التمارين واتباع نمط حياة صحي، يمكنك الحفاظ على صحة عيونك وتقليل تأثيرات الجلوس الطويل أمام الشاشات.