لا يوجد جدال في أن الأذكياء قادرين على حل أي الغاز صعبة مع حلها لذلك سننشرها حتى يستطيع أن يتمكنوا من التسلية. وهناك العديد من الفوائد للألغاز فهي تساعد على تنشيط الذهن وشحذه شحذًا جيدًا. بل إن البعض من العلماء يكتب في روشتة العلاج التدريب المستمر على الألغاز الصعبة مع توفير حلها لعلاج مرض الزهايمر .

الغاز صعبة مع حلها للأذكياء والعباقرة ومحبي الاسئلة الصعبة

لغز السيد منصور

كان لأحد التجار واسمه السيد منصور مخزن مملوء بالبضائع الغالية، وكان قد وضع على المخزن حارسًا اسمه العم جابر. وفي يوم من الأيام قرر السيد منصور السفر في مهمة تجارية فمر بمخزنه ليطمئن عليه وعلى حارسه، وليخبر الحارس بأمر سفره. وعندما أعلم الحارس عن نيته بالسفر قال الحارس: أرجوك لا تسافر يا أخي لأني حلمت في ليلة البارحة حلمًا مزعجًا وهو أن الطائرة قد وقعت بك وتحطمت، وأخاف أن يتحقق حلمي.. وفي اليوم التالي سافر السيد منصور بعد أن أمر بطرد الحارس، فلماذا طرده مع أنه كان ناصحًا؟

إجابة لغز السيد منصور: لأن الحارس قد نام ليلة البارحة أثناء عمله، ولأن السيد منصور لا يصدق الأحلام فقد سافر في اليوم المحدد نفسه.

لغز البط والصوص

إذا كان ثمن البطة 5 جنيهات وثمن الدجاجة جنيهًا واحدًا وثمن الصوص الصغير 50 قرشًا فكم بطة وكم دجاجة وكم صوصًا يستطيع السيد حسام أن يشتري إذا كان معه 100 جنيهًا ويصر على شراء عدد من هذه الأشياء الثلاثة مجموعها 100 لا أقل.. حاول أن تساعده في عملية الشراء هذه؟

حل لغز البطة والصوص: 19 بطة بـ 95 جنيهًا ودجاجة واحدة فقط و 80 صوصًا صغيرًا بـ 4 جنيهًا.

لغز القسمة على خمسة

اشترك 5 رجال في جني محصول التفاح، وعند المساء شعر الجميع بالتعب الشديد فقرروا أن يأخذوا قسطًا من الراحة وعندما يستيقظون يقسمون التفاح فيما بينهم. بعد فترة استيقظ أحد الرجال الخمسة فقسم التفاحات على خمسة أقسام فبقيت لديه تفاحة واحدة فغسلها وأكلها ثم أخفى نصيبه وعاد ليتابع نومه. وهكذا فعل الثاني والثالث والرابع ما عدا الخامس فإنه بعد أن قسم التفاح إلى 5 أقسام لم يتبق لديه أي تفاحة ليأكلها. ما عدد التفاح الذي جمعه الرجال الخمسة؟

حل لغز القسمة على خمسة: كمية التفاح 3121.

لغز جوارب الظلام السوداء

في درج من الأدراج خمسة جوارب مفردة لونها أبيض وخمسة جوارب مفردة لونها أسود فإذا مددت يدك في الظلام إلى الدرج فما أقل عدد من الجوارب يجب أن تسحبها حتى تضمن أن تحصل على زوج من الجوارب بنفس اللون؟

حل لغز جوارب الظلام السوداء: ثلاث فردات من الجوارب فقط.

الغاز صعبة مع حلها للأذكياء
الغاز صعبة مع حلها للأذكياء

لغز كيس البرتقال

أحمد عنده كمية من البرتقال يحاول أن يعبئها في كيس كبير، وهو يستخدم الطريقة التالية في ملء الكيس: في كل دقيقة يضع ضعف ما وضعه في الدقيقة التي قبلها.. بعد ساعة امتلأ الكيس بالبرتقال ففي أي دقيقة كان الكيس قد امتلأ إلى نصفه.

حل لغز كيس البرتقال: في الدقيقة 59 قبل دقيقة واحدة من انتهاء الساعة.

لغز في الفيزياء

أعطى مدرس الفيزياء الطالب ( سليم ) ميزانًا ذو كفتين ثم أعطاه 9 كرات رصاصية وزن كل منها مائة جرام ما عدا كرة واحدة وزنها 95 جرامًا فقط مع العلم أن الكرات كلها بنفس الحجم. وطلب منه أن يكتشف الكرة ذات الوزن الناقص من خلال استخدامه الميزان مرتين فقط ودون استعمال أي وزن .. كيف حل سليم المسألة ؟

حل لغز في الفيزياء.. 

حل سليم المسألة بالشكل التالي: أ- وضع 3 كرات في الكفة الأولى و3 كرات في الكفة المقابلة فإذا توازنت الكفتان فالكرات الباقية هي التي تحتوي على الكرة الناقصة أما إذا لم تتوازن الكفتان فالكرة في الكفة التي ارتفعت لأعلى.

ب- يضع سليم كرة في الكفة الأولى وكرة في الكفة الثانية فإذا توازنت الكفتان كانت الكرة التي معه هي الكرة المطلوبة أما إذا لم تتوازن فالكفة التي ترتفع لأعلى هي التي تحتوي الكرة الناقصة.

لغز في سوق الماشية

نزل الأخوة محمد، وأحمد ومحمود إلى سوق الماشية لبيع ما عندهم من ماشية.. كان محمد يمسك بزمام 4 جمال أما أحمد فكان يمسك بزمام 6 بقرات أما محمود فكان يمسك بزمام 7 خراف. باع الأخوة الثلاثة ما معهم من ماشية .. وقبضوا ثمن ما باعوا .. وحين بدأوا بعد النقود اكتشفوا أن مع كل منهم من النقود ليس كالآخر. فاقترح أحدهم أن يعطي كل أخ منهم أخويه ثمن حيوان مما كان معه فوافق الجميع على هذا فأصبح مع كل منهم 155 جنيهًا. فهل تعرف ثمن بيع كل حيوان ؟

حل لغز في سوق الماشية 

  1. ثمن الجمل الواحد =60 جنيهًا
  2. ثمن البقرة الواحدة = 20 جنيهًا.
  3. ثمن الخروف الواحد = 15 جنيهًا.

الغاز صعبة مع حلها للأذكياء ألغاز صعبة مع اجوبتها مكتوبة

لغز أوراق الشجر ففي الخريف تتساقط الأوراق هل يمكنك معرفة عدده
لغز أوراق الشجر ففي الخريف تتساقط الأوراق هل يمكنك معرفة عدده
  • عرض أحد الرعاة 16 خروفًا للبيع في أحد الأسواق.. فرآها أحد التجار وقرر شراءها. عرض التاجر على الراعي شراء كل خروف بـ 20 جنيهًا وعرض الراعي على التاجر عرضًا هذا نصه: الخروف الأول بجنيه والثاني بـ جنيهات والثالث بأربعة والرابع بثمانية وهكذا .. فقبل التاجر بهذا العرض.. أي الرجلين هو الرابح؟
    إجابة لغز الخراف: التاجر هو الخاسر ففي عرض التاجر يكون ثمن الخراف 200 جنيهًا، وفي عرض الراعي يكون ثمن الخراف 1023 جنيهًا.
  • لغز في سوق الخضار: طلب الأب من ابنه أن يشتري له من سوق الخضار والفواكه 40 ثمرة بمبلغ 4 جنيهًا، وذهب الابن إلى السوق فوجد فيه الثمار التالية : برتقال وكل 4 ثمرات بـ 100 قرش. تفاح وكل ثمرة واحدة بـ 200 قرش. بطيخ وكل ثمرة واحدة بـ 200 قرش. اشترى الابن أ{بعين ثمرة من هذه الأصناف الثلاثة بما معه من نقود. كم عدد الثمرات التي اشتراها الابن من كل صنف؟
    حل لغز في سوق الخضار:اشترى الابن 24 برتقالة و15 تفاحة وبطيخة واحدة فقط.
  • لغز الراعي: توفى راع ثلاثة أولاد .. وترك لهم 17 جملا وأوصى أن تقسم الجمال بينهم كلاتالي: الأول يأخذ نصف عدد الجمال تقريبًا، والثاني ثلث عدد الجمال والبيت، والثالث تسع عدد الجمال والطاحون شرط إلا يذبحوا جملًا واحدًا.. وتكون القسمة قريبة من هذه التقسيمات. المحامي قسم الجمال بحيث أرضى الأولاد الثلاثة .. فهل نستطيع تقسيمها أنت؟
    حل لغز الراعي: أحضر المحامي جملًا وأضافه إلى مجموعي الجمال فصار عنده 18 جملًا فكانت حصة الأول 9 جمال ( نصف عدد الجمال ) وكانت حصة الثاني 6 جمال ( ثلث عدد الجمال ) وكانت حصة الثالث جملان ( تسع عدد الجمال). ويكون: 6+6+2= 17 جملًا ثم أخذ المحامي جمله وذهب. ملاحظة: إن الأرقام 9، و 6، و 2 هي تسع وسدس ونصف الـ 18 جملًا وليست الـ 17 جملًا، ولكن الحل تم بدون قسم الجمال.
  • لغز الصديقان:  ترافق الصديقان حامد وشاكر في سفر وفي الطريق جاع الاثنان فقعدا في ظل شجرة يطلبان طعام الغداء. كان مع حامد 5 أرغفة من الخبز وكان مع شاكر 3 أرغفة وبينما كانا يريدان البدء في الأكل مر بهما رجل غريب وقال لهما: إني جائع وأرغب في مشاركتكما طعامكما شرط أن أدفع لكما ثمن ما آكل.. فوافقا. تقاسم الثلاثة أرغفة الخبز الثمانية بالتساوي.. وحين انتهوا من الطعام وضع لهم الضيف ثمانية جنيهات وفارقهما على عجل. قال حامد: أنا آخذ خمسة جنيهات وأنت يا شاكر تأخذ ثلاثة جنيهات.. قال شاكر: لا .. يجب أن نقسم المبلغ مناصفة بيني وبينك. واختلفا لكنهما اتفقا على أن يذهبا إلى من يحكم بينهما وحين ذهبا إلى الحاكم قال: ليأخذ حامد سبعة جنيهات ويأخذ شاكر جنيهًا واحدًا.. فهل كان هذا الحاكم عادلًا أم لا ولماذا؟
    حل لغز الصديقان : هذا الحكم كان عادلًا.. لأننا إذا قسمنا الأرغفة الثمانية على ثلاثة أقسام أصبح عندنا 24 قسمًا أي أننا نقسم كل رغيف ثلاثة أقسام على ثلاثة رجال بالتساوي. منهم 8 أقسام. حامد كان عنده 5 أرغفة أي 15 قسمًا أكل منها 8 وبقى منها 7 أكلها الضيف لذا فهو يأخذ 7 جنيهات. وشاكر كان عنده ( 3 ) أرغفة أي 9 أقسام أكل منها 8 وبقى منها قسم واحد أكله الضيف لذا فهو يأخذ جنيهًا واحدًا.