الإجابة على العنصر المحايد في الضرب تشغل بال الكثير من الطلاب. ما هو العنصر المحايد في الضرب؟ واحد أم صرف؟ كذلك ما هي الخصائص الخاصة بعملية الضرب؟ في الواقع هناك مجموعة من العمليات الحسابية للضرب سنذكرها في تقريرنا التالي. فالجميع يعلم أنها ضمن العمليات الـ 4 التي يتعلمها الصغير والكبير في الرياضيات.

ما هو العنصر المحايد في الضرب؟

العنصر المحايد في الضرب هو رقم 1 وبالنسبة للتلاميذ والطلاب الذين يزعمون أنه الصفر، فهذا غير صحيح. فالإجابة المضبوطة هي الواحد. حيث أن العنصر المحايد في حسبة الضرب تكون الناتج عن ضربه مع أي عدد آخر يكون هو العدد ذاته. فعلى سبيل المثال لنقول أنه 6×1=6 لذلك فالعنصر المحايد في الضرب هو واحد.

عملية الضرب
عملية الضرب

 

ما هو التعبير الحسابي والحسابات الرياضية؟

معروف أن العملية الرياضية عبارة عن حسابات مختلفة تستعمل مجموعة من الحسابات الرياضية والمعاملات والقيم. كذلك حينما يتعلق بالتعبير الرياضي فهو عبارة عن مجموعة من السلاسل للقيم، والحسابات، بالإضافة إلى العناصر الأخرى والتي تمثل في النهاية عملية حسابية.

ما معنى العملية الحسابية والمعاملات والإشارة الخاصة بالمساواة ؟

  1. الإشارة الخاصة بالمساواة والتي ترمز إلى = هي اشارة التكافؤ. أي المساواة يعني أن القيمة على اليمين تتساوى مع القيمة اليسرى.
  2. العملية الحسابية: عبارة عن بعض العمليات الـ 4 المعروفة مثل: الضرب والقسمة، والجمع والطرح.
  3. المعاملات: هذه القيمة العديدة والتي تستخدم في العملية الحسابية.

ما هي الخصائص الخاصة بـعملية الضرب؟

هناك مجموعة من الخصائص التي تتعلق بـ الضرب ومن أبرز تلك المجموعات:

  1. خاصية الهوية: حيث أن هذه عبارة عن الضرب أي عدد ( 1) يساوي نفس العدد.
  2. خاصية الصفر: أي أن حاصل ضرب أي عدد بالصفر يكون صفر.
  3. خاصية التوزيعة للضرب: حيث أنه يمكن توزيع الضرب على الجمع.
  4. الخاصية الخاصة بالتبديلة للضرب: أي أن الترتيب المتعلق بالعدد غير مهم حينما نضرب الأعداد بعضها البعض. وهذا لا يكون مؤثر بصورة كاملة على النتيجة النهائية للضرب.