التخطي إلى المحتوى

السيرة الذاتية لـ سيف عيسى بطل مصر في التايكوندو سنوضحها لكم في سطورنا التالية عبر موقع “ويكي مصر” وذلك بعدما حقق فوزا كاسحا على منافسه النرويجي في دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو 2020، حيث استطاع أن يسعد جموع الشعب المصري بأكمله بفوزه ببرونزية التايكوندو يوم 26 يوليو 2021، ولذلك سنوضح لكم من هو سيف عيسى ؟ وكيف بدأ في رياضة التايكوندو؟

من هو سيف عيسى

سيف عيسى شاب مصري يتلقى دراسته في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وهو لاعب لرياضة التايكوندو منذ السادسة من عمره، فقد ولد يوم 15 يونيو عام 1998 أي يبلغ من العمر 23 عاما حاليا، ولكنه تصدر تريند مواقع البحث ومواقع التواصل الاجتماعي بعد حصوله على الميدالية البرونزية في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية بطوكيو 2020 .

 

أقيمت دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو بدورتها الثانية والثلاثين للمرة الثانية بعد طوكيو 1964، وكان من المقرر إقامة فعاليتها في 24 يوليو من عام 2020 ولكن ولظروف فيروس كورونا الذي اجتاح العالم قد تم تأجيلها على ألا تتجاوز عام 2021، وبالفعل بدأت يوم 23 يوليو 2021 مع احتفاظها باسم دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، وستنتهي بتاريخ 8 أغسطس 2021 .

 

وعلى خلفية فعاليات أولمبياد طوكيو 2020 استطاع اللاعب سيف عيسى أن يمنح مصر الميدالية البرونزية الثانية في منافسات التايكوندو للرجال بعدما فاز على نظيره النرويجي “أندري ريتشارد اورديمان” بنتيجة 12 – 4 في وزن أقل من 80 كم، وذلك يوم الاثنين الموافق 26 يوليو 2021، مع العلم أن الميدالية البرونزية الأولى كانت من نصيب اللاعبة المصرية “هداية ملاك” في وزن 67 سيدات بالتايكوندو بعد فوزها على نظيرتها الأمريكية “بايجي ميكفيرسون” 17- 6.

من هو سيف عيسى
سيف عيسى لاعب التايكوندو

اقرأ أيضا: من هي ميار شريف؟ أول مصرية تتأهل إلى بطولة التنس رولان جاروس

بداية سيف عيسى في التايكوندو

حرصت والدة الشاب المصري سيف عيسى وهي السيدة “شرين محرم” على دعم ابنها وتشجيعه منذ الصغر على لعب الرياضة، وعلى الرغم من بداية مشواره الرياضي مع السباحة وهو في الخامسة من عمره إلا أنه لم يكمل فيها وكانت لديه رغبة في إفراغ طاقة العنف لديه ولذلك عشق رياضة التايكوندو وحصد فيها العديد من الميداليات وأراد من خلال فعاليات طوكيو 2020 أن يسعد ملايين الشعب المصري وهو ما حققه بالفعل .

 

جوائز سيف عيسى في التايكوندو

  • حصل على برونزية أولمبياد للشباب خلال دورة الألعاب الصيفية التي أقيمت في الصين وكان يبلغ من العمر آنذاك الوقت 18 عاما.
  • فاز بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأفريقية عام 2015.
  • حصل على الميدالية الذهبية في دورة ألعاب البحر المتوسط وأحرز الميدالية الذهبية في كأس العالم للفرق.
  • فضية الجائزة الكبرى في المغرب 2017.
  • ذهبية وزن 80 كيلوجرامًا ببطولة لوكسمبورج المفتوحة.
  • 4 ميداليات أخرى في بطولة الجائزة الكبرى، وبرونزية الجائزة الكبرى أيضا في مانشستر.
  • تصدر التصنيف العالمي للتايكوندو في عام 2017 كما جاء في المركز الرابع بالتصنيف الأولمبي في عام 2018 بينما تصنيفه الأولمبي الحالي هو السابع.
  • الميدالية البرونزية في دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو 2020.
سيف عيسى
سيف عيسى وهداية ملاك

تصريحات سيف عيسى

قال اللاعب المصري في رياضة التايكوندو سيف عيسى في العديد من اللقاءات أو من خلال صفحته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي ما يلي :

 

“اصطحبتني والدتي إلى النادي كي أمارس لعبة والبداية كانت مع السباحة ولكني لم أحبها، الاستيقاظ في توقيت المبكر والنزول في المياه الباردة كان أمرا مزعجا لي، فأبلغت والدتي بضرورة تغيير اللعبة، فقد كنت طفلا مشاغبا للغاية، أحب الألعاب العنيفة والتحدي، لذا وقع اختياري على التايكوندو وأنا في سن السادسة”.

“فشلي في التأهل لدورة ريو دي جانيرو عقب خسارتي في المباراة الحاسمة وكانت المباراة الأصعب في تاريخي جعلني ألا اعتمد على مواجهات التصفيات بل اعتمد على التصنيف العالمي والأولمبي “.

“لم أكن استفيد من طول قامتي ولكن بعد تدريبي مع المدرب الفني الإسباني أصبحت أكثر استفادة من طولي”.

سيف عيسى قبل بداية أولمبياد طوكيو 2020 بـ 4 شهور: “ابحث عن راعي رسمي”.

سيف عيسى لوالدته: “نفسي أفرحك وأفرح 100 مليون مصري.. الناس على الفيس بوك عندهم إحساس إن مافيش ميدالية هتيجي، ونفسي أفرح مصر كلها”.

 

نبذة عن رياضة التايكوندو

التايكوندو لعبة فنون قتالية ظهرت للمرة الأولى في كوريا منذ آلاف السنين، وقد تم تطويرها لتكون وسيلة للدفاع عن النفس، حيث يتم فيها الاعتماد على ركلات القدم ولكمات اليد، ومع مرور الأعوام أصبحت رياضة التايكوندو لعبة أولمبية رسمية في الألعاب الأولمبية لسنة 2000 التي أقيمت بمدينة سيدني الأسترالية، مع العلم أن هذه الرياضة أطلق عليها الكوريين مسمى تايكوندو في إشارة إلى معناها حيث تشير كلمة “تاي” إلى القدم، بينما كلمة “كوان” تعني قبضة اليد، أما كلمة “دو” فهي طريقة، وبتجميع الكلمات مع بعضها البعض ستكون طريقة استخدام القدم وقبضة اليد أي “تايكوندو” باللغة الكورية .