التخطي إلى المحتوى

السيرة الذاتية لرجل الأعمال المصري حسن راتب هي موضع بحث الكثير جدا من الأشخاص، وذلك على خلفية قضية “نهب كنوز الوطن الأثرية” والتي تم على إثرها إلقاء القبض على حسن راتب لتورطه في التمويل المادي للبرلماني المصري السابق “علاء حسانين”، فمن هو رجل الأعمال حسن راتب ؟ وما تفاصيل إلقاء القبض عليه ؟ فإلى التفاصيل.

 

السيرة الذاتية لرجل الأعمال المصري حسن راتب

ولد رجل الأعمال حسن كامل راتب يوم 23 فبراير عام 1947 فهو يبلغ من العمر 74 عاما وله العديد من المشاريع الاستثمارية الهامة في مصر، حيث حصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة كنسينجتون الأمريكية.

 

أطلق اهل سيناء على حسن راتب لقب “رئيس جمهورية سيناء” نظرا لمشاريعه المتعددة داخل أراضي سيناء خصوصا منطقة العريش، فهو مؤسس شركة “سما سيناء للاستثمار” ومالك مصنع “سيناء للإسمنت الأبيض”.

 

يتولى حسن راتب مجلس إدارة مجموعات شركات “سما”، ورئاسة مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة الإسمنت الإسبانية المصرية “سبيجيكو” منذ عام 2019.

 

حسن راتب هو رئيس مجلس أمناء “جامعة سيناء” التي شارك في تأسيسها، وكان مالكا لـ “شبكة تليفزيون المحور” التي أسسها عام 2001 ، كما أنه أسس مؤسسة “سيناء للتنمية الاجتماعية” ومؤسسة “سما للتنمية الاجتماعية”.

حسن راتب
حسن راتب

اقرأ أيضا: من هو موكيش أمباني؟ أغنى رجل في قارة آسيا 

ويمكن توضيح أهم المشاريع الاستثمارية التي خاضها رجل الأعمال المصري حسن راتب في الآتي:

  • مؤسس قناة المحور.
  • منصب داخل جامعة سيناء.
  • مالك مصنع سيناء للإسمنت الأبيض.
  • مؤسس مجموعة سما سيناء.
  • مالك مؤسسة سيناء.
  • مالك مؤسسة سما.
  • مالك الشركة المصرية للسياحة.
  • منصب داخل الهلال الأحمر بمحافظة الجيزة .
  • منصب داخل جامعة قناة السويس.
  • رئيس الاتحاد المصري للصناعات.

 

أعمال حسن راتب خارج مصر

  • تولى “راتب” منصب المدير المالي والإداري لوكالة” شنكر” الدولية للشحن بالسعودية مدة خمس سنوات في الفترة من 1974 حتى العام 1979.
  • تولى منصب العضو المنتدب لمجلس إدارة الشركة الخليجية الدنماركية للألبان بالمملكة العربية السعودية مدة ثلاث سنوات في الفترة من عام 1979 حتى العام 1982.
  • تولى رئاسة مجلس إدارة شركة الغامدي بالسعودية مدة سنتين من عام 1982 حتى العام 1984.
زوجة حسن راتب
زوجة حسن راتب جيهان لبيب

زوجة حسن راتب

حسن راتب من الشخصيات الاجتماعية البارزة في المجتمع المصري، ولذلك يتزايد البحث عن تفاصيل حياته الشخصية، ومن أهمها عدد زوجاته، وهي زوجة واحدة مذيعة مصرية صاحبة كاريزما تتسم بالهدوء والحيادية الإعلامية، وزوجة حسن راتب هي المذيعة “جيهان لبيب” ومن أهم برامجها تقديم برنامج “90 دقيقة” على قناة المحور حيث تقدم حلقة الثلاثاء من كل اسبوع، فضلا عن تقديمها للعديد من البرامج السياسية والترفيهية الرمضانية، وبرنامجها “على كرسي الاعتراض”.

 

ثروة حسن راتب

تقدر ثروة رجل الأعمال حسن راتب بالملايين، حيث يستثمر جميع أمواله في المشاريع المصرية الهامة التي تدر دخلا كبيرا هو من أبرز المستثمرين بامتلاكه مجموعة كبيرة من الشركات والمؤسسات والتي ساهمت بشكل كبير في تنمية الاقتصاد المصري والحد من البطالة، ومن بين ثروة “راتب” أيضا امتلاكه لجامعة خاصة إلا أنه تم التحفظ على أمواله كإجراء احترازي على خلفية قضية التنقيب عن الآثار والاتجار بها أواخر شهر يونيو 2021.

ثروة حسن راتب
حسن راتب المتورط في قضية التنقيب عن الآثار

القبض على حسن راتب

في أواخر شهر يونيو 2021 ألقت قوات الأمن المصرية القبض على البرلماني السابق “علاء حسانين” والمعروف إعلاميا بـ “نائب الجن والعفاريت” وذلك لاتهامه بالتنقيب عن الآثار المصرية والاتجار بها، حيث تم إلقاء عليه مترأسا لتشكيل عصابي وبحوزتهم 227 قطعة أثرية تنتمي جميعهم إلى الحضارة المصرية القديمة، ومن بين هذا التشكيل شقيق “علاء” والذي يدعى “عز الدين حسانين”

 

أدلى شقيق علاء حسانين بالكثير من الأقوال التي اتهم فيها “راتب” بتمويلهم ماديا منذ خمس سنوات لعمليات التنقيب وبناء على هذه الأقوال تم القبض على رجل الأعمال المصري حسن راتب أثناء تواجده في منزله بمدينة 6 أكتوبر لإجراء التحقيقات اللازمة معه، حيث استمر التحقيق في جلسة خاصة مدة 6 ساعات .

 

أنكر “راتب” كل الاتهامات الموجهة له مؤكدا أن العلاقات التي جمعته بالبرلماني السابق “حسانين” ما هي إلا تعاملات تجارية وتم توثيقها في محضر للشرطة كما أنه كان قد اتهم حسانين بالنصب عام 2017 وسلمه بنفسه إلى الشرطة المصرية وهو ما يدل على عدم وجود علاقات أو معاملات بينهما وفقا لقوله.

 

إلا أن التحريات الأمنية وفرق البحث الجنائي أثبتت وجود زيارات متبادلة بين راتب وعلاء حسانين منذ عام 2013 فضلا عن وجود تعاملات مالية غير واضحة قانونيا، ولذلك أمرت الجهات الأمنية المختصة بالتحفظ على أموال راتب ضمن الإجراءات الاحترازية وحبسه 15 يوما إضافيا على ذمة التحقيقات مع باقي المتهمين الذين يصل عددهم إلى 19 شخصا وعلى رأسهم علاء حسانين وشقيقه فيما تستمر النيابة العامة في تحقيقاتها بالقضية.