التخطي إلى المحتوى
السعال الجاف وأسباب الإصابة به
أسباب الإصابة بالسعال الجاف

يعتبر السعال هو الإجراء الدفاعي الذي تُفعله الرئة والحنجرة للتخلص من أي مهيجات قد تصيب هذه الأجزاء من الجسم، مما يعني أن الإصابة بالسعال في العموم لا يشكل أمر مقلق لكنه في بعض الأحيان يكون عرض لمرض قد يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة.

وجاءت تسمية السعال الجاف لتصف هذا النوع من السعال، فهو نوع لا يحتوي على أي بلغم أو مخاط وغالبا ما يتزامن مع الإصابة به الشعور بالدغدغة في أجزاء من منطقة الحنجرة.

اقرأ أيضًا: مواصفات كبسولات MUCOTEC ميوكوتك لعلاج التهاب الشعب الهوائية والسعال

السعال الجاف وأسباب الإصابة به (4)
ما هو السعال الجاف ؟

أسباب الإصابة بالسعال الجاف

هناك عدد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالسعال الجاف منها:

  1. فيروس كورونا

التعرض للإصابة بفيروس كورونا الذي يسبب أيضًا عددًا من الأعراض منها: التعب العام، آلام في أجزاء متفرقة من الجسم، ارتفاع درجة حرارة المصاب، احتقان في الأنف، ألم في الحلق، سيلان في الأنف، الإسهال، ضيق في التنفس، ألم في منطقة الصدر.

2.  التليف الرئوي

يعتبر التليف الرئوي  مرض يؤدي إلى اختلاف سُمك الأنسجة داخل الرئتين ما يؤدي إلى صعوبة التنفس، وقد تحدث الإصابة بهذا المرض بسبب معلوم أو غير معلوم، وهناك بعض الأعراض التي تصاب الإصابة بهذا المرض منها: الإصابة بالسعال جاف المستمر، الإصابة بضيق التنفس، الإصابة بالتعب العام، الإصابة بفقدان الشهية، خسارة الوزن، الإصابة بتغيير شكل أظافر اليدين والقدمين.

3. الربو
يعتبر الربو مرضًا مزمنًا يصيب الجهاز التنفسي ما يؤدي إلى الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية، وهناك عدد من الأعراض المصاحبة للإصابة بمرض الربو منها: الإصابة بصفير الصدر، الإصابة بضيق التنفس، الإصابة بالسعال خاصة الساعات التي تسبق أول ساعات النهار، صفير في التنفس، الشعور بالضيق في الصدر، الشعور بألم في الصدر.

4. الارتداد المعدي المريئي

تحدث الإصابة بهذا الأمر الشائع بعد الإصابة بارتجاع أحماض المعدة إلى منطقة المريء، وهناك عدد من الأعراض المصاحبة لهذا الارتجاع منها: الإصابة بالسعال الجاف المستمر، الإصابة بالغثيان، الميل للقيء، الإصابة بحرقان في المعدة، الإصابة بصعوبة عند البلع، الإصابة بألم عند البلع، الإصابة برائحة نفس كريهة، الشعور بالضيق أثناء عملية التنفس.

ومن الممكن بخلاف الإصابة بالأمراض السابقة، أن تسبب عدد من المشكلات الصحية الإصابة بالسعال الجاف منها: الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي العلوي، الإصابة بمرض سرطان الرئة، الإصابة بتسييل أنفي خلفي، ممارسة التدخين بكافة أنواعه وأشكاله، الإصابة بالحساسية، التعرض باستمرار لغبار المواد الكيميائية.

السعال الجاف وأسباب الإصابة به (4)
السعال الجاف

علاج السعال الجاف

هناك بعض الطرق التي يمكنها علاج أو المساعدة في تخفيف حدة الآلام التي يسببها السعال الجاف منها: استعمال أقراص الاستحلاب، وهي أقراص متوفرة في الصيدليات بأنواع عديدة وتستعمل  عن طريق الاستحلاب ووضعها في الفم، وتحتوي هذه الأقراص على العسل، زيت المنثول، وتساعد هذه المواد في التقليل من التهيج وبالتالي التقليل من السعال.

لا يغني استعمال أقراص الاستحلاب عن البدء في علاج المسببات الرئيسية للإصابة في السعال، فيجب طلب المساعدة الطبية لعلاج الأمراض السالف ذكرها والتي كانت المسبب الرئيسي للإصابة بالسعال، لأن التماثل للشفاء منها سيؤدي إلى التماثل للشفاء من السعال الجاف.

يمكن أن يساعد أخذ حمام ساخن على تقليل حدة الآلام الناتجة عن الإصابة بالسعال الجاف؛ لأن البخار الناتج عن الماء الساخن قد يساعد على تقليل نسبة الجفاف في الحلق، كذلك يمكن أن يساعد الاستلقاء العمودي المائل لأعلى على تقليل حدة أعراض ارتجاع عصارة المعدة وبالتالي تقليل حدة السعال.

اقرأ أيضًا: سعر دواء الليرجيل allergyl مضاد للحساسية واعراض السعال

السعال الجاف وأسباب الإصابة به (4)
علاج السعال الجاف

متى عليك طلب المساعدة الطبية؟

يجب التوجه إلى أقرب مستشفى لطلب الرعاية الصحية حال الإصابة بالأعراض التالية منها: الإصابة بارتفاع درجة حرارة الجسم، الإصابة بالصداع، الإصابة بالسعال المستمر، الإصابة البلع، استمرار هذه الأعراض لمدة طويلة تتجاوز الأسبوعين.