الكوليسترول هو نوع من الدهون الطبيعية التي توجد في خلايا الجسم وتأتي من مصادر غذائية. يلعب الكوليسترول دورًا هامًا في بناء الأغشية الخلوية وإنتاج بعض الهرمونات والفيتامينات. يتم قياس مستويات الكوليسترول في الدم بوحدات ميليجرام لكل ديسيلتر (mg/dL) أو ميليمول لكل لتر (mmol/L).

الاكل الممنوع لمرضى الكوليسترول

توصيات لتحسين النظام الغذائي لمرضى الكوليسترول:

1. الأطعمة المقلية:
يُنصح بتجنب تناول الأطعمة المقلية بزيوت مهدرجة نظرًا لاحتوائها على نسب عالية من الكوليسترول الضار والسعرات الحرارية. يمكن استخدام المقلاة الصحية للحصول على نتائج مشابهة بدون إضافة زيوت، أو طهي الأطعمة بزيت الزيتون داخل الفرن.

2. المخبوزات والحلويات:
يُفضل تقليل استهلاك المخبوزات والحلويات، حيث تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة والسكريات التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في الدم.

3. اللحوم المصنعة:
يجب تقليل تناول اللحوم المصنعة، مثل النقانق، بسبب احتوائها على نسب عالية من الدهون المشبعة والصوديوم، مما يرتبط بارتفاع مستويات الكوليسترول الضار.

4. اللحوم الحمراء:
يُفضل استبدال اللحوم الحمراء بخيارات أخرى قليلة الدهون مثل اللحم المفروم قليل الدهن وصدور الدجاج الخالية من الجلد.

5. الألبان كاملة الدسم:
يُنصح بتقليل تناول الألبان كاملة الدسم واستبدالها بالخيارات الخالية من الدسم مثل اللبن خالي الدسم والجبن المنخفض الدسم.

6. الوجبات السريعة:
يُحبذ تجنب الوجبات السريعة بسبب احتوائها على كميات عالية من الدهون والسكريات، مما يساهم في ارتفاع نسبة الكوليسترول ويزيد من مخاطر الأمراض القلبية والسمنة.

تحقيق التوازن في النظام الغذائي وتضمين المكونات الصحية يلعب دورًا مهمًا في تحسين صحة القلب وإدارة مستويات الكوليسترول.

الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول

يعد الالتزام بنظام غذائي صحي أمرًا حيويًا لمرضى الكوليسترول، ومن الضروري تجنب بعض الأطعمة التي تسهم في ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية الغير صحية في الدم. من بين هذه الأطعمة الممنوعة يتضمن القائمة الأطعمة المشبعة بالدهون الغير صحية، مثل الوجبات السريعة والحلويات الزائدة من السكر.

على الجانب الآخر، هناك مجموعة من الأطعمة الصحية التي يمكن تضمينها في نظام غذائي لمرضى الكوليسترول، حيث تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول الصحي وتقدم العديد من الفوائد الغذائية. من هذه الأطعمة:

1. البيض:
يعتبر البيض من المصادر الرائعة للكوليسترول الصحي، الذي يساهم في الوقاية من الأمراض القلب والشرايين. يمكن تناول البيض بانتظام، حيث يحتوي على كميات ملائمة من الكوليسترول ويوفر بروتينًا ذو جودة عالية، بالإضافة إلى الفيتامينات المغذية.

2. اللحوم العضوية:
تشمل لحوم الأعضاء مثل الكبدة والقلب، ويمكن تناول لحوم الدجاج مثل كبدة وقلب الدجاج. تحتوي هذه اللحوم على نسبة عالية من الكوليسترول، ولكنها تعتبر جزءًا هامًا من نظام غذائي متوازن بفضل احتوائها على الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى.

3. الجبن السويسري:
يمكن تضمين الجبن السويسري في النظام الغذائي لمرضى الكوليسترول، حيث يحتوي على نسبة مناسبة من الدهون والكوليسترول، مما يجعله خيارًا جيدًا للحصول على الكالسيوم والبروتين دون زيادة في الكوليسترول الضار.

4. المأكولات البحرية:
يعتبر المحار والجمبري وسرطان البحر من الخيارات الصحية لمرضى الكوليسترول، حيث يحتويون على كوليسترول صحي ويوفرون مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الضرورية للصحة.

5. السردين:
يمثل السردين مصدرًا ممتازًا للبروتينات والعناصر الغذائية الأخرى، ويعد خيارًا مسموحًا لمرضى الكوليسترول نظرًا لاحتوائه على كوليسترول صحي.

باختيار هذه الأطعمة، يمكن للأفراد الاستمتاع بنظام غذائي لذيذ ومتوازن يساهم في تحسين الصحة العامة والسيطرة على مستويات الكوليسترول في الجسم.

ما هو الكوليسترول وهل هو غير صحي

الكوليسترول هو مركب دهني شمعي لزج يتم إنتاجه في الجسم عبر الكبد، ويوجد منه نوعان: نوع صحي ونوع ضار. يحتوي الكوليسترول على العديد من الفوائد، حيث يشجع النوع الصحي على إفراز الهرمونات والعصارة الصفراوية الضرورية لهضم الدهون وتكوين فيتامين D. كما يعتبر أساسياً لدعم القوة والمرونة في خلايا الجسم.

تتواجد مادة الكوليسترول في العديد من الأطعمة، ومن بينها الكوليسترول الضار الذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري عبر انسداد الشرايين. في المقابل، الكوليسترول الصحي يساهم في التخلص من الكوليسترول الضار عند ارتفاع مستوياته في الدم.

تتم نقل مادة الكوليسترول في الجسم عبر البروتينات الدهنية، وهناك نوعان من هذه البروتينات: البروتين الدهني منخفض الكثافة HDL (الكوليسترول الصحي) والبروتين الدهني عالي الكثافة LDL (الكوليسترول الضار). ارتفاع مستويات الـ LDL في الدم يؤدي إلى تراكم اللويحات في الشرايين، بينما ارتفاع مستويات الـ HDL يساعد في التخلص من الكوليسترول الضار.