في الوقت الحالي، تتصدر مؤشرات البحث على جوجل استفسارات حول كيفية الاستعلام عن العلاوات الخمس بالرقم القومي. يبدي العديد من الأفراد رغبتهم في معرفة الفئات المستفيدة من هذه العلاوات ومتى يتم صرفها لأصحاب المعاشات. تقدم القاهرة 24 توضيحًا حول هذا الموضوع، حيث ينتظر العديد من المستفيدين معرفة جدول صرف العلاوات الخمسة.

الاستعلام عن العلاوات الخمس بالرقم القومي

يظهر اهتمام عديد من المواطنين في معرفة طريقة الاستعلام عن العلاوات الخمس بواسطة الرقم القومي، وهي الخدمة المتاحة عبر الموقع الرسمي للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي. يأتي هذا الاهتمام بعد موافقة مجلس النواب في الأيام الأخيرة على صرف العلاوات التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي لأصحاب المعاشات الذين اعتزلوا العمل وتقاعدوا بين يونيو 1987 ويونيو 2006.

خطوات الاستعلام عن العلاوات الخمس بالرقم القومي

1. يُمكنك الوصول إلى رابط الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية من خلال النقر على هذا الرابط: [رابط الهيئة].

2. بمجرد الوصول إلى الموقع، يتعين عليك النقر على أيقونة “استعلام عن العلاوات الخمسة بالرقم القومي”.

3. بعد ذلك، يُطلب منك كتابة الرقم القومي للشخص المستفيد من العلاوات الخمس.

4. يجب أيضًا كتابة الاسم الأول للأم باللغة العربية في الخانة المخصصة.

5. يتعين عليك القيام بالتحقق عبر النقر على علامة “أنا لست روبوت”.

6. بعد ذلك، يُطلب منك الضغط على أيقونة “إرسال الطلب” والانتظار لبضع ثوانٍ حتى يظهر تفاصيل صرف العلاوات.

الاستعلام عن العلاوات الخمس بالرقم القومي
الاستعلام عن العلاوات الخمس بالرقم القومي

 

جدول المستفيدين من العلاوات الخمسة 2023

قبل أن نقدم تفصيلًا حول جدول المستفيدين من العلاوات الخمسة لعام 2023، يتعين التنويه إلى أن هذه العلاوات تمثل صرفًا بنسبة 80% من العلاوة الدورية لأصحاب المعاشات الذين اعتزلوا العمل منذ يوليو عام 1987. وكانت هذه الفئة قد كانت تتلقى علاوات خاصة لم تكن مدرجة ضمن المعاش الأساسي عند تقاعدهم.

في العام 2020، لم يتم صرف العلاوة لهذه الفئة، على الرغم من أن تكلفة صرف العلاوات لأصحاب المعاشات منذ عام 2020 بلغت 35 مليار جنيه وفقًا لتصريحات نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي.

وبناءً على الدعوى المرفوعة من رئيس الاتحاد العام لنقابات أصحاب المعاشات، عبد الله أبو الفتوح، وتنفيذًا لحكم المحكمة الذي صدر قبل عامين، الذي يحدد حق أصحاب المعاشات في تسوية معاش الأجر المتغير بحساب 80% من العلاوات الخاصة، من المقرر صرف العلاوات لجميع المتقاعدين الذين اعتزلوا العمل منذ يوليو 1987 حتى يونيو 2006.

تستند الدعوى إلى أحكام قانون التأمينات الاجتماعية رقم 79 لسنة 75 والقانون الجديد رقم 148 لسنة 2029، حيث تلزم مجلس الوزراء ووزارة المالية ورئيس هيئة التأمينات والمسؤولين عن تدبير الموارد المالية بتنفيذ الحكم وصرف حقوق أصحاب المعاشات وفقًا لتلك الأنظمة والتشريعات.

ويشمل المستفيدين من العلاوات الخمس الفئات التالية:

1. الأفراد المحالين للمعاش ابتداءً من 1-7-2016.
2. المواطنين الذين تم تحويلهم للمعاش قبل تاريخ 30-6-2005.
3. أصحاب المعاشات الذين تم تحويلهم بعد تاريخ 1-7-2006.
4. الأفراد الذين تم تحويلهم للمعاش بعد تاريخ 1-7-2007.
5. أصحاب المعاشات الذين تم تحويلهم بعد تاريخ 1-7-2008.
6. الأفراد الذين تم تحويلهم للمعاش بعد تاريخ 1-7-2009.

متى يتم صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات

يثير استفسار حول مواعيد صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات اهتمامًا كبيرًا نظرًا للتحديات المالية الحالية. من المتوقع صرف العلاوات الخمس في جمهورية مصر العربية خلال شهر مارس 2024 للدورة الثانية، وستُقدم الدفعة الثالثة خلال شهر سبتمبر 2024. يتاح للمستفيدين الاستعلام عن الأهلية للحصول على هذه العلاوات من خلال موقع هيئة التأمينات الاجتماعية، حيث يُدخلون الرقم القومي للتحقق من أهليتهم. كما يُمكنهم زيارة مكتب التأمينات الاجتماعية للحصول على معلومات أكثر تفصيلاً بشأن أحقيتهم ومواعيد صرف العلاوات. يُشير المعلن إلى أن هذه العلاوات تُستحق اعتبارًا من يوليو 2006 بنسبة 80% من قيمتها.

جدول صرف العلاوات الخمسة

نقدم لكم جدول صرف العلاوات الخمسة لأصحاب المعاشات المستحقين كما تم توضيحه سابقًا:

1. صرف العلاوات الخمسة لأولئك الذين يتقاضون معاشًا أقل من 2000 جنيه خلال شهر أكتوبر 2023.
2. صرف العلاوة بنسبة 21% لأصحاب المعاشات الشهرية التي تتراوح بين 2000 و3000 جنيه في شهر أكتوبر 2023.
3. صرف العلاوة لأصحاب المعاشات التي تتجاوز 3000 جنيه شهريًا، وذلك خلال شهر أكتوبر 2023.

يُنفذ صرف العلاوات الخمسة عبر ماكينات الصرف الآلي في البنوك، أو يُمكن الحصول عليها من خلال بنك ناصر الاجتماعي باستخدام كارت ميزة، بالإضافة إلى إمكانية الصرف من مكاتب البريد المصري.