اعراض سرطان البروستاتا هل هو مميت ؟
اعراض سرطان البروستاتا هل هو مميت ؟

اعراض سرطان البروستاتا هو المقال الذي سنتناوله في السطور التالية. فمعظم الرجال المصابين بسرطان البروستاتا في وقت مبكر ليس لديهم أي علامات أو أعراض. ولكن هناك بعض الأشياء التي قد تعني أنك أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا. قد تسمع وصف هذه العوامل بأنها عوامل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا . حتى إذا لم يكن لديك أي من الأعراض التي نتحدث عنها أدناه ، تحدث إلى طبيبك حول سرطان البروستاتا.

اعراض سرطان البروستاتا هل هو مميت ؟

معظم الرجال المصابين بسرطان البروستاتا في وقت مبكر ليس لديهم أي علامات أو أعراض.

أحد أسباب ذلك هو الطريقة التي ينمو بها السرطان. عادةً ما تظهر الأعراض المبكرة فقط إذا نما السرطان بالقرب من الأنبوب الذي تتبول فيه (الإحليل) وضغط عليه ، مما يغير طريقة التبول (في الأسبوع). ولكن نظرًا لأن سرطان البروستاتا يبدأ عادةً في النمو في جزء مختلف (عادةً الجزء الخارجي) من البروستاتا ، فإن سرطان البروستاتا المبكر لا يضغط غالبًا على الإحليل ويسبب الأعراض.

إذا لاحظت تغيرات في طريقة التبول ، فمن المرجح أن تكون هذه علامة على وجود مشكلة غير سرطانية شائعة جدًا تسمى  تضخم البروستاتا ، أو مشكلة صحية أخرى. لكنها لا تزال فكرة جيدة أن يتم فحصها. تشمل التغييرات المحتملة ما يلي:

اعراض سرطان البروستاتا هل هو مميت ؟
اعراض سرطان البروستاتا هل هو مميت ؟

 

  • صعوبة في البدء في التبول أو إفراغ المثانة
  • ضعف التدفق عند التبول
  • الشعور بأن مثانتك لم تفرغ بشكل صحيح
  • تقطر البول بعد الانتهاء من التبول
  • الحاجة إلى التبول أكثر من المعتاد ، خاصة في الليل
  • حاجة مفاجئة للتبول – قد يحدث تسرب للبول في بعض الأحيان قبل الذهاب إلى المرحاض.

سرطان البروستاتا المتقدم

إذا خرج سرطان البروستاتا من البروستاتا ( سرطان البروستاتا المتقدم محليًا ) أو انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم ( سرطان البروستاتا المتقدم ) ، يمكن أن يسبب أعراضًا أخرى ، بما في ذلك:

  • آلام الظهر وآلام الورك أو آلام الحوض
  • مشاكل في الانتصاب أو الحفاظ عليه
  • دم في البول أو السائل المنوي
  • فقدان الوزن غير المبرر.

يمكن أن تكون جميع هذه الأعراض ناجمة عن مشاكل صحية أخرى. ولكن لا يزال من الجيد أن تخبر طبيبك عن أي أعراض حتى يتمكن من معرفة سببها والتأكد من حصولك على العلاج المناسب ، إذا كنت بحاجة إليه.

كيف تعرف إذا كنت مصابًا بسرطان البروستاتا؟

لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كنت مصابًا بسرطان البروستاتا دون زيارة طبيبك ، لأن معظم الرجال المصابين بسرطان البروستاتا في وقت مبكر لا يعانون من أي أعراض. وإذا كانت لديك أعراض فيمكن أن تكون ناجمة عن أشياء أخرى.

ولا يمكنك التحقق من سرطان البروستاتا بنفسك.

قد ترغب في التحدث إلى طبيبك إذا كان عمرك  يزيد عن 50 عامًا  (أو أكثر من 45 عامًا إذا كان لديك  تاريخ عائلي من الإصابة بسرطان البروستاتا  أو كنت  رجلاً أسود ) ، حتى لو لم يكن لديك أي أعراض. هذه كلها أشياء يمكن أن تزيد  من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا . يمكن لطبيبك العام إعطاء المزيد من المعلومات أو الاختبارات إذا لزم الأمر.

هل سرطان البروستات وراثي؟

إذا كان أفراد عائلتك مصابين بسرطان البروستاتا أو سرطان الثدي أو سرطان المبيض ، فقد يزيد ذلك من خطر إصابتك بسرطان البروستاتا. هذا لأنك ربما ورثت نفس الجينات المعيبة.

كان والدي يعاني من سرطان البروستاتا. ما هي مخاطري؟

  • تزيد احتمالية إصابتك بسرطان البروستاتا بمرتين ونصف إذا كان والدك أو أخيك مصابًا به ، مقارنةً برجل ليس له أقارب مصابين بسرطان البروستاتا.
  • قد تكون فرصتك في الإصابة بسرطان البروستاتا أكبر إذا كان والدك أو أخيك أقل من 60 عامًا عندما تم تشخيصه ، أو إذا كان لديك أكثر من قريب واحد (أب أو أخ) مصاب بسرطان البروستاتا.
  • قد يكون خطر إصابتك بسرطان البروستات أعلى أيضًا إذا كانت والدتك أو أختك مصابة بسرطان الثدي أو سرطان المبيض.

على الرغم من أن سرطان البروستاتا يمكن أن ينتشر في العائلات ، فإن وجود تاريخ عائلي لا يعني أنك ستصاب به. لكن من المهم التحدث إلى طبيبك إذا كان لديك أي أقارب مصابين بسرطان البروستاتا أو سرطان الثدي أو سرطان المبيض ، حيث قد يكون خطر الإصابة بسرطان البروستاتا الوراثي أعلى.

هل لديك تاريخ عائلي للإصابة بسرطان البروستاتا؟

إذا كان عمرك يزيد عن 45 عامًا وكان والدك أو أخوك مصابًا بسرطان البروستاتا ، فقد ترغب في التحدث إلى طبيبك. يمكن لممرضاتنا  المتخصصين  أيضًا مساعدتك في فهم المخاطر الوراثية للإصابة بسرطان البروستاتا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.