إن اعراض تهيج القولون عديدة. وتهيج القولون هو حالة يصاب فيها القولون بالتهيج والالتهاب، وقد تترافق معها عدة أعراض، والتي سنذكرها في هذه المقالة.

اعراض تهيج القولون

1- الإسهال المزمن: حيث يصاب الشخص بإسهال مستمر لمدة أسابيع أو أشهر.

2- الإمساك: حيث يواجه الشخص صعوبة في الإخراج والتبرز.

3- الآلام البطنية: حيث يشعر الشخص بألم في البطن مع تقلصات مؤلمة، وقد تزداد الآلام بعد الأكل.

4- الغازات: حيث يشعر الشخص بانتفاخ البطن والتجشؤ الزائد.

5- الإحساس بالتعب والضعف العام.

6- فقدان الوزن.

7- تغير لون البراز واحتمال وجود دم مع البراز.

8- الشعور بالتهيج والحرقة في منطقة الشرج.

يجب على الشخص الذي يعاني من هذه الأعراض التوجه إلى الطبيب للفحص والتشخيص الدقيق، حيث أن الأعراض المشابهة لتهيج القولون قد تكون نتيجة لأسباب أخرى، مثل التهاب المعدة أو القرحة الهضمية أو الأمراض النفسية.

أعراض تهيج القولون النفسية

متلازمة القولون العصبي (IBS) هي اضطراب شائع يؤثر على المعدة والأمعاء، وكذلك أيضًا الجهاز الهضمي. تشمل الأعراض التقلصات وآلام البطن والانتفاخ والغازات والإسهال أو الإمساك أو كليهما. إن القولون العصبي هو حالة مزمنة ستحتاج إلى إدارتها على المدى الطويل.

السبب الدقيق لمرض تهيج القولون العصبي النفسي غير معروف، ولكن العوامل التي يبدو أنها تلعب دورًا تشمل تقلصات العضلات في الأمعاء، ومشاكل الجهاز العصبي، والعدوى الشديدة، وضغوط الحياة المبكرة. ويقول بعض الأطباء أن علاج القولون العصبي والأعراض المرتبطة به قد تشمل التغييرات الغذائية والأدوية والعلاج النفسي والعلاجات البديلة.

تشير تقارير عديدة إلى أن التوتر والقلق يمكن أن يؤديا إلى تفاقم أعراض القولون العصبي. أكثر الأمراض العقلية شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي هو اضطراب القلق العام. لذلك، قد تساعد إدارة التوتر والقلق في تحسين نوعية حياتك إذا كنت تعاني من القولون العصبي.

أعراض القولون الهضمي وعلاجه

هناك حالات مختلفة يمكن أن تؤثر على القولون وتسبب أعراضًا مثل آلام البطن والإسهال والإمساك والنزيف وفقدان الوزن. بعض أكثرها شيوعًا هي:

سرطان القولون: نوع من السرطان يبدأ في الأمعاء الغليظة. وعادة ما يبدأ في شكل كتل صغيرة غير سرطانية (حميدة) من الخلايا تسمى الاورام الحميدة والتي تتكون في داخل القولون. بمرور الوقت، يمكن أن تتحول بعض هذه الأورام الحميدة إلى سرطانات القولون. عادة ما ينطوي علاج سرطان القولون على جراحة لاستئصال السرطان. قد يُوصى أيضًا بعلاجات أخرى، مثل العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي.
التهاب القولون التقرحي: نوع من أمراض الأمعاء الالتهابية (IBD) الذي يسبب التهابات وتقرحات في بطانة الأمعاء الغليظة والمستقيم. تشمل الأعراض آلامًا في البطن وإسهالًا دمويًا وحمى ونقصًا في الوزن وسوء التغذية. قد يشمل علاج التهاب القولون التقرحي الأدوية لتقليل الالتهاب والوقاية من المضاعفات، وتغييرات في النظام الغذائي لتجنب المحفزات وإدارة الأعراض، والجراحة لإزالة جزء من القولون أو كله في حالة فشل العلاجات الأخرى أو ظهور مضاعفات خطيرة.
التهاب الرتج: حالة تحدث عندما تلتهب الجيوب الصغيرة (الرتوج) في جدار القولون. تشمل الأعراض آلام البطن والحمى والغثيان والقيء وتغيرات في عادات الأمعاء. قد يشمل علاج التهاب الرتج المضادات الحيوية لعلاج العدوى ومسكنات الألم لتخفيف الانزعاج واتباع نظام غذائي سائل لراحة القولون وجراحة لإزالة الأجزاء المريضة من القولون إذا كنت تعاني من التهاب رتج متكرر أو معقد.