التخطي إلى المحتوى
 كيفية استخراج شهادة ميلاد كمبيوتر لحديثي الولادة
كيفية استخراج شهادة ميلاد كمبيوتر لحديثي الولادة

يتسائل البعض حول طريقة استخراج شهادة ميلاد كمبيوتر لحديثي الولادة وما هي تكلفة استخراج تلك الشهادة، والإجابة عن تلك السؤال ستجده بين طيات هذا المقال.

 

ففي البداية يجب على الأب أو الأم أو أقاربهم من الدرجة الأولى الذهاب إلى أقرب مكتب سجل مدني للتعرف على ما هي الأوراق اللازمة لاستخراج شهادة ميلاد كمبيوتر لحديثي الولادة وليست شهادة الميلاد اليدوية التي تستخرج من مكاتب الصحة، كما من الممكن أن يقوموا باستخراج تلك الشهادة إلكترونيًا كما سنرى فيما بعد.

 

اقرأ أيضًا: تكلفة استخراج شهادة ميلاد كمبيوتر 2021، خطوات استخراج شهادة ميلاد كمبيوتر فوري، كيفية استخراج شهادة ميلاد من البريد.

 

الأوراق اللازمة لاستخراج شهادة ميلاد كمبيوتر لحديثي الولادة

 

هناك مجموعة من الأوراق التي يجب إحضارها عند استخراج شهادة ميلاد كمبيوتر لحديثي الولادة من مكتب السجل المدني، وهم على النحو التالي

  • صورة طبق الأصل للبطاقة الشخصية للمتقدم بطلب الحصول على شهادة الميلاد، مع تحديد صلة قرابته للطفل.
  • كما يتم إحضار صورة طبق الأصل من وثيقة الزواج الخاصة بوالد ووالدة الطفل سواء الكمبيوتر أو العادية.
  • بالإضافة إلى ضرورة تقديم صورة للبطاقة الشخصية لكلًا من الأم والأب للطفل.
  • تقديم الشهادة الورقية المستخرجة من مكتب الصحة حيث تعطى أول مرة مجانًا.
استخراج شهادة ميلاد كمبيوتر لحديثي الولادة
صورة توضح شكل الشهادة الورقية للمولود

خطوات استخراج شهادة ميلاد كمبيوتر إلكترونيًا

 

قامت وزارة الداخلية بالتعاون مع العاملين داخل قطاع الأحوال المدنية بتسهيل العديد من الخدمات على المواطنين مثل استخراج الشهادات المختلفة عن طريق الإنترنت أو من خلال ماكينات السجل المدني الذكية، حيث أصبح بإمكانهم إنهاء العديد من الأوراق والمستندات بشكل إلكتروني، وذلك من خلال الدخول على الموقع الرسمي للوزارة، والانتقال إلى خدمات الأحوال المدنية.

 

ومن بين هذه الخدمات خدمة استخراج شهادة ميلاد كمبيوتر لحديثي الولادة وللأطفال والكبار على حد سواء بشكل إلكتروني كامل والاستفادة من خدمة توصيل الشهادة في أي مكان بجمهورية مصر العربية عن طريق البريد المصري، فقط كل ما عليك اتباع الخطوات التالية

استخراج شهادة ميلاد كمبيوتر لحديثي الولادة
موقع وزارة الداخلية قطاع خدمات الاحوال المدنية
  • بعدها يتم اختيار خدمات الانترنت الخاصة بالمواطنين، والتي توجد في الجانب الأيمن للصفحة.
  • يقوم المستخدم باختيار إنشاء وثيقة ميلاد، وهنا يتوجب أولًا تسجيل الدخول على الموقع.
استخراج شهادة ميلاد كمبيوتر لحديثي الولادة
التسجيل على موقع وزارة الداخلية
  • إذا كنت مسجل بالفعل على موقع الوزارة ينبغي عليك إدخال اسم الدخول وكلمة المرور فقط، أما في حالة عدم التسجيل بشكل مسبق يتم الضغط على كلمة مستخدم جديد أو إنشاء حساب جديد.
  • بعدها سيقوم الموقع بطلب إدخال مجموعة من البيانات منها اسم المستخدم وكلمة المرور وعنوان البريد الإلكتروني، والصورة القادمة توضح جميع البيانات المطلوبة.
استخراج شهادة ميلاد كمبيوتر لحديثي الولادة
بيانات مطلوب إدخالها للتسجيل لمستخدم جديد
  • بعد الانتهاء من تسجيل الدخول، يتم ملئ الحقول بالبيانات المطلوبة المتعلقة بالمولود منها اسمه واسم الأم، بعدها يتم الضغط على كلمة إرسال طلب للتأكيد على الرغبة في إصدار شهادة ميلاد كمبيوتر جديدة.
  • يقوم المستخدم باستلام رسالة تتضمن كيفية دفع الرسوم ومكان استلام الشهادة.

 

رسوم استخراج شهادة ميلاد كمبيوتر

 

تبلغ القيمة الإجمالية لعملية استخراج شهادة ميلاد كمبيوتر لحديثي الولادة أو لأي شخص آخر سواء كان كبير أو صغير للمرة الأولى 39 جنيه مصري فقط، أما بالنسبة لأي مرة تالية تكون قيمة الرسوم الإجمالية هي 19 جنيه.