التخطي إلى المحتوى
اسباب الاحساس بـ دوخة وزغللة وعدم اتزان
دوخة وزغللة وعدم اتزان

دوخة وزغللة وعدم اتزان هي أعراض كثيراً ما تحدث ويشكو منها المرضى كثيراً، وتسبب قلقاً كبيراً، وهذه الأعراض مرتبطة بشكل كبير بالدورة الدموية، فيمكن أن يكون العلاج بالتغذية الجيدة والفيتامينات وممارسة بعض العادات، ويمكن أن يكون العلاج طبياً في بعض الحالات.

أسباب الصداع والدوخة وزغللة العين 

دوخة وزغللة وعدم اتزان

تتعدد الأسباب التي تسبب الصداع والدوخة وزغللة العين، فقد تكون طبية أو نتيجة لنقص التغذية، أما الأسباب الشائعة فهي كالتالي:

ارتفاع ضغط العين، انخفاض ضغط الدم أو ارتفاعه عن المعدل الطبيعي، ارتفاع مستوى السكر، الفشل الكلوي المزمن أو الحاد، وهذه أكثر الأسباب شيوعاً للصداع.

أما عن الدوخة فأشهر أسبابها الأنيميا، وانخفاض الأملاح في الدم، وهبوط ضغط الدم، وانخفاض نسبة الأكسجين في الدم، واضطراب معدل السكر في الدم بالانخفاض أو الارتفاع، الإسهال الشديد، وقلة النوم.

وتحدث زغللة العين أو عدم وضح الرؤية لهذه الأسباب: الصداع النصفي وهو شائع بشكل كبير، الضمور البقعي، التهاب العصب البصري، حدوث التهاب في الشبكية، قصر النظر أو بعد النظر، إعتام عدسة العين، حدوث إصابة في العين.

وهذه أكثر الأمراض الشائعة التي تسبب دوخة وزغللة وعدم اتزان

أسباب الدوخة المستمرة عند النساء

تعاني الكثير من النساء من الدوخة المستمرة، وتحدث الدوخة المستمرة في أكثر الأحيان بسبب اضطرابات نفسية والقلق الدائم، ومن أشهر الأسباب المرضية للدوخة المسمرة ما يأتي:

  • الدوّار، وهو يسبب دوخة عامة، وقد ينشأ نتيجة لاضطرابات مثل متلازمة Meniere وهو اضطراب في الأذن الداخلية.
  • وجود مشاكل في الدورة الدموية تمنع الدم من الوصول إلى الدماغ أو إلى الأذن الداخلية
  • العدوى؛ حيث تتسبب الالتهابات الفيروسية التي تحدث للأذن الداخلية في الدوخة وعدم التوازن.
  • انخفاض مستوى السكر في الدم، وهذا قد يسبب الدوخة والإغماء.

أسباب الدوخة المفاجئة

تحدث الدوخة المفاجئة في أي وقت وأي مكان، وتسبب القلق لمن يتعرضون لها وهي من أكثر الأسباب التي تؤدي لحدوثها ما يأتي:

  • الأنيميا ونقص العناصر الغذائية الأساسية للجسم.
  • بعض الأشخاص يكون لديهم ضغط نفسي وتفكير كثيف، وهذا يسبب الدوخة والصداع.
  • انخفاض مستوى السكر في الدم، وهذا شائع بشكل كبير.
  • مرض التهاب الأذن الوسطى، الذي يسبب تعباً عاماً ودوخة.
  • انخفاض شديد في ضغط الدم والتعب المستمر.

أسباب الدوخة وعلاجها

وهناك أسباب أخرى كثيراً ما تؤدي إلى لحدوث الدوخة كالصداع النصفي، وأشعة الشمس الضارة، وعدم الحركة وممارسة الرياضة، والحمل، والآثار الجانبية لبعض الأدوية.

وللعلاج ينصح بإزالة شمع الأذن إن كان موجوداً؛ فهو أحد أسباب الدوخة، ويجب النوم الكافي ليلاً، كما يمكن أخذ كبسولات رويال جيلي وحقنة فيتامين د 600000 وحدة دولية في العضل مرة واحدة كل ستة أشهر، وتناول الغذاء الصحي.

أسباب الدوخة وعدم وضوح الرؤية

ومن الأسباب التي تؤدي للدوخة مع عدم وضوح الرؤية: الصداع النصفي والأنيميا، وسوء التغذية، ونقص الفيتامينات اللازمة للجسم، وعدم وصول الدم جيداً إلى الدماغ بسبب مشاكل في الدورة الدموية، وقد يكون عدم وضوح الرؤية بسبب أمراض العين المختلفة.

أسباب عدم التوازن عند تحريك الرأس

يحدث هذا بسبب قلة ضخ الدم لفترة قصيرة أثناء تحريك الرأس بشكل مفاجئ، مما يؤدي للاحساس بدوخة وزغللة وعدم اتزان لأن هذه المنطقة بها الأعصاب المرتبطة بمركز التحكم داخل المخ.

دوخة وألم في الساقين

هنا ينصح بعمل الفحص السريري اللازم والكشف على ضغط والغدة الدرقية، كما ينصح بزيارة طبيب أعصاب.

دوخة وخمول وعدم تركيز

من أبرز أسباب الخمول وعدم التركيز هو نقص مستوى السكر بالدم، ونقص الحديد، والصداع النصفي، وانخفاض ضغط الدم، والإصابة بالجفاف، وتناول بعض الأدوية مثل مدرّات البول ومضادات الاكتئاب.

ويمكن القول إن أكثر أسباب حدوث دوخة وزغللة وعدم اتزان هي سوء التغذية، والأنيميا ونقص الفيتامينات، ومشاكل الدورة الدموية، وبعض الأسباب المرضية في العين والأذن.