ازالة رائحة البصل من الفم ضرورية جدًا للجميع لأنها تكون كريهة، مثلها مثل رائحة الثوم. والسبب وراء ذلك لأن الثوم والبصل لهما تقريبًا نفس التركيب الجيني، فمركبات الكبريت كبيرة جدًا فيها. لذلك يصدر منها رائحة أثناء القطع أو الهرس، وتختلط البكتريا بهذه الانزيمات ما يجعل رائحة الفم كريهة.

رائحة البصل والثوم من الروائح التي تستمر في الفم لفترات طويلة جدًا أي لساعات بعد تناول الطعام، وذلك لأن عملية الهضم لدى الإنسان بطيئة ويتم امتصاص تلك الروائح في مجرى الدم، ونقلها إلى الرئتين فهذا يظهر أكثر رائحة الفم الكريهة، إلا أنها ليست سببًا للامتناع الكامل عن تناولهما فهناك العديد من فوائد البصل 

8 نصائح مفيدة تساعدك على إزالة رائحة البصل من الفم

  1. اهتم بأكل الخضروات والفواكه الطازجة مثل التفاح أو السبانخ أو النعناع: إذا ما كنت تتناول الوجبة كثيفة البصل وترغب في التخلص من الرائحة الكريهة يمكنك تناول التفاح كحلوى أو تمضغ أوراق النعناع الطازجة، لأن إحدى الدراسات تشير إلى أن تركيب التفاح الكيميائي الطبيعي، أو الخسّ أو النعناع يساعد في إزالة الروائح الكريهة من الفم.
  2. استخدم الخيط لتسليك الأسنان وكذلك فرشاة الأسنان بعد الأكل: الكثير من البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة تعيش تحت اللثة وتتراكم ترسباتها على الأسنان، لذلك يمكن أن تساعدك فرشاة وخيط التنظيف بعد تناول البصل أو الثوم في القضاء على البكتيريا المسببة للرائحة بالإضافة إلى التخلص من بقايا الطعام. فيمكن أن يساعدك أيضًا ذلك في حماية أنفاسك من الرائحة الكريهة لفترات طويلة.
  3. استعين بغسول الفم الذي يحتوي على ثنائي أكسيد الكلور: 
  4. يمكنك أن تستخدم مجموعة من الزيوت الأساسية كغسول طبي: عادة ما يساعد غسول الفم الذي يحتوي على ثاني أكسيد الكلور على تطهير الفم، فهناك بعض الأدلة العلمية التي تؤكد على أنه فعّال في ازالة رائحة البصل من الفم كما أن ثاني أكسيد الكلور يزيل البلاك، وبكتيريا اللسان ذات الرائحة السيئة، وبقايا الطعام، وهو نفس المكون المستخدم لتنقية المياه حينما تشربها عند التخييم في الخارج. 
  5. استخدم منظفات اللسان الطبية: الزيوت الأساسية المضاف إليها القليل من الكحول، تجعل رائحة الفم منعشة، فهي تمتلك على خصائص مضادة للجراثيم، ويمكنك أن تصنع غسول فم بالزيوت الأساسية، مع إضافة زيت ناقل مثل جوز الهند، أو اللوز الحلو، أو الزيتون، فهذه الزيوت الأساسية يدخل ضمنها: النعناع، ونبات إكليل الجبل، والمر، واليوكاليبتول. فمضمضة بملعقة صغيرة من الزيت الحامل مع قطرة من زيت النعناع في فمك تساعدك على التخلص من بقايا الطعام الصغيرة، والبكتيريا، وبالتالي الرائحة الكريهة.

    ازالة رائحة البصل من الفم أمر سهل وبسيط ولكن عليك تجنب التجمعات
    ازالة رائحة البصل من الفم أمر سهل وبسيط ولكن عليك تجنب التجمعات
  6. يمكنك أن تشرب القليل من خل التفاح المخفف: يحتوي خل التفاح على مادة البكتين التي تساعد على نمو البكتيريا النافعة، ويمكن أن يساعدك ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مع القليل من الماء في كوب، قبل أن تتناول الثوم أو البصل في التخلص من انزيماتهم في نظامك بسرعة أكبر، كما أنه يساعد على الهضم. يمكنك كوب مخفف للغاية بعد تناولك الطعام، أو تتمضمض به في فمك لمدة 10 إلى 15 ثانية بعد الأكل كغسول للفم. 
  7. الشاي الأخضر مناسب يمكنك أن تشربه: يمكنك أن تشرب كوب دافيء من الشاي الأخضر بعدما تتناول الوجبة لتقليل رائحة البصل مؤقتًا، حتى تستطيع الذهاب للحمام لتنظيف أسنانك. ويمكننا الاستشهاد على ذلك بدراسة أجريت شارك فيها 15 شخص استخدموا الشاي الأخضر لتطهير الفم بعد تناول البصل، مقارنة بغسول الفهم المطهّر لقياس مدى فعاليته المضادة للبكتيرية، ووجدوا أن الشاي الأخضر ومعجون الأسنان هما الأكثر فعالية من زيت البقدونس، والعلكة، والنعناع. 
  8. اشتري علكة بطعم النعناع، وامضغها: يمكنك أن تستخدم علكة بالنعناع وتمضغها لتحييد رائحة البصل بعض الوقت، وهذا أيضًا يقلل من عملية ارتجاع الحمض ويزيل آثار الثوم والبصل بعد الهضم. 

الخلاصة لـ إزالة رائحة البصل من الفم

عليك أن تعلم أن رائحة البصل أو الثوم لا تدوم للأبد، وإن كانت تطول بضع ساعات، لذلك عليك أن تتخذ حذرك مسبقًا إذا ما شعرت بأنك ستقع في فخ تناول هذه الأطعمة، فعليك أن تتجنب التجمعات أو تذهب إلى العمل في ذلك اليوم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.