تصيب فطريات الأظافر العديد من الأشخاص حول العالم، فهي حالة منتشرة ومزعجة، وتبدأ بظهور بقع صفراء تحت الأظافر ثم يتحول لون الظفر نفسه إلى الأصفر ما يؤدي إلى تغيير هيئته وبالتالي يصبح ملفتًا ومحرجًا في بعض الحالات.

طريقة فحص الأظافر المصابة بالفطريات؟

يمكن فحص الأظافر عن طريق قيام الطبيب بأخذ عينة منها وإرسالها للمعمل لمعرفة نوع الفطريات الذي أصابها وبالتالي يمكن وصف العلاج المناسب؛ ذلك أن البعض يحاول التخلص من تلك الفريات بنفسه عن طريق استعمال دواء بدون استشارة طبيب، وقد ينتهي الأمر باستخدام دواء آخر لمكافحة نوع آخر من الفطريات غير النوع الذي يعاني منه.

اقرأ أيضًا: اسباب فطريات الفم وأعراضها المؤلمة

ادوية علاج فطريات الاظافر
فطريات الاظافر

أعراض الإصابة بفطريات الأظافر

هناك عدد من الأعراض المصاحبة للإصابة بفطريات الأظافر منها:

  1.  تعرض الأظافر للتغيير في اللون ويكون مائلًا إلى الأصفر
  2.  زيادة سُمك الأظافر.
  3. تعرض الأظافر للتكسير.
  4.  انتشار بقع بيضاء على الأظافر بأماكن مختلفة.
  5.  ترك الأظافر مكانها الأصلي.
  6. يصبح الظفر غير متين، وقد ينفصل عن موقعه الأصلي.
  7.  خروج رائحة من الأظافر تشبه رائحة البنزين المحترق.
  8.  هشاشة الأظافر.

ادوية علاج فطريات الأظافر

تتنوع أشكال علاج فطريات الأظافر ما بين مضادات فطريات الأظافر الفموية ومضادات فطريات الأظافر الموضوعية، وأبرز مضادات هذا المرض المضادات الفموية ومنهم: تيربينافين، الإيتراكونازول؛ وذلك نظرًا لفعاليتهما الكبيرة في القضاء السريع على فطريات الأظافر.

ادوية علاج فطريات الاظافر
تيربينافين

كما أنها تعمل على بناء ظافر جديد خالٍ من المرض وغير مصاب لا بالهشاشة أو بتغيير اللون أو أي من الأعراض التي تصاحب الإصابة بعدوى فطريات الأظافر.
وهناك العلاجات الموضعية وتكون عند طريق مسكنات أو مراهم يتم استعمالها مباشرة على المنطقة المصابة لتزيل آثار الإصابة لتعود الأظافر لسابق عهدها قبل انتقال العدوى إليها ومن بين هذه العلاجات الموضعية: مرهم أجيسبور، مرهم كلوتريمازول.

ادوية علاج فطريات الاظافر
أجيسبور

ويحظر استعمال العلاج بدون استشارة الطبيب المعالج تجنبًا لحدوث مضاعفات طبية خطيرة، وأيضا لتحديد الجرعة اللازمة للشقاء.

ويمكن علاج الأظافر المصابة بالفطريات عن طريق الليزر أو الجراحة، وذلك لأن الليزر يقتل بما يطلقه من أشعة الفطريات والجراثيم التي تختبئ بين الظفر واللحم، وكذلك تفعل الجراحة ولكن بطريقة أخرى تتضمن استئصال الجزء المصاب والعودة عليه بعملية تجميل لإخفاء آثار العملية الأولى.

هل هناك علاجات شعبية لفطريات الأظافر؟

هناك عدد من العلاجات الشعبية لفطريات الأظافر ولكنها لا تغني عن زيارة الطبيب والالتزام بما يقوله ويصفه ولكن يمكن اعتبار العلاجات التالية مكملة لتحقيق النتائج بشكل أسرع.

1- زيت الشاي

يعمل وضع زيت الشاي على المناطق المصابة بفطريات الأظافر على تخفيف آثار الإصابة، وهناك فوائد أخرى عديدة لزيت الشاي منها: يزيد من كثافة الشعر، يزيد من جمال ونضارة الجلد، يعقم اليدين ويحافظ على نظافتهم.

2- الأوريجانو

يحتوي هذا النبات على كمية كبيرة من الكالسيوم المفيد للأظافر، وهناك فوائد أخرى له هي: الحفاظ على قوة العظام عند تناولها مشروبًا مثل الشاي.

3- زيت الزيتون

يمتلك زيت الزيتون فوائد لا عدد ولا حصر لها ومن بين أبرزها هو التقليل من أعراض الإصابة بفطريات الأظافر، كما أنه يمكن المساهمة في قتل الفطريات لأنه قاتل مباشر لها.

4- خل التفاح

يقاوم خل التفاح انتشار الفطريات والبكتيريا لذلك يمكن استعماله على الأظافر المصابة بالفطريات، سوف يساعد ذلك على التخلص من الفطريات التي تعيش تحت الأظافر، ويمكن وضع القدم بأكملها داخل قدر من الماء المضاف إليها كمية معقولة من خل التفاح