التخطي إلى المحتوى

الذهب هو أحد أكثر المعادن قيمة على هذا الكوكب، فلطالما كان رمز للقوة والثروة على مرّ التاريخ، ودليل على الرفاهية والرقي والجمال، وحتى في تطبيقاته العملية فخصائصه مضادة للتآكل. ولكن نظرًا لعدم وجود الكثير منه في الأرض، فقد أصبح سلعة نادرة ويجب الحفاظ عليه بصورة جيدة. وهذا يدفعنا لطرح سؤال، أين يقع أكبر قبو ذهبي في العالم؟!

قبو بنك الاحتياطي الفيدرالي في مدينة نيويورك الأمريكية

تخميننا الأول في ويكي مصر كان  قلعة فورت نوكس Fort Knox التي تسمى مبنى خزانة سبائك الإيداع الأمريكية في ولاية كنتاكي بالولايات المتحدة. وهذه قلعة تعتبر مستودع مهم وكبير للذهب، لكن هناك مكان أكبر من ذلك، يقع في مكان قد لا تعتقد أنه موقع مخصص لتخزين الذهب، فهو عبارة عن حصن، يقع على الطرف الجنوبي من ضاحية مانهاتن الأمريكية في مدينة نيويورك. إنه قبو بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الذي يوجد له 5 طوابق مدفونة تحت الأرض وله ممرات تحت شوارع المدينة.

تقدر قيمة القبو إلى أكثر من 350 مليار دولار من الذهب، ولكن هذه القيمة تتغير كلما تغيرت أسعار الذهب العالمية إلا أنه من غير المعلوم حتى الآن كمية الذهب المخزنة في هذا القبو. وبالمقارنة يحتوي قبو قلعة فورت نوكس إلى ما يقدر بـ 130 مليار دولار من الذهب.

قبو بنك الاحتياطي الفيدرالي في مدينة نيويورك الأمريكية أكبر قبو يحتوي على الذهب في العالم
قبو بنك الاحتياطي الفيدرالي في مدينة نيويورك الأمريكية أكبر قبو يحتوي على الذهب في العالم

كم تبلغ محتويات قبو بنك الاحتياطي الفيدرالي من الذهب؟

يحتوي قبو بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على نحو 25% من احتياطي الذهب العالمي، وهناك المزيد من الذهب الذي حتى لا تمتلكه الولايات المتحدة الأمريكية.

هناك نحو 530 ألف سبيكة ذهبية داخل ذلك القبو وفق احصائية عام 2012. والعجيب أن الولايات المتحدة الأمريكية تمتلك 5% فقط من هذا الذهب، وبقيته عبارة عن إيداعات خاصة بالبنوك المركزية لـ الدول الأخرى.

يستخدم نحو 48 مصرف أجنبي، و 12 منظمة دولية القبو لتخزين احتياطها من الذهب، ويسمح أيضًا للكيانات الاقتصادية بتخزين ذهبها مجانًا، إلا أنه بمجرد رغبتهم في سحب أي كمية من ذهبهم عليهم سداد نحو 1.75 دولارًا، نظرًا لأن هذا المكان هو أكثر الأماكن أمانًا على وجه الأرض.

يبدو مبنى الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي شبيهًا بأي مبنى آخر في المنطقة، إلا أن نوافذ الطابق الأول حتى الطابق الثالث مغلقة بقضبان حديدية. والأمن مشدد للغاية، ويقوم الحراس المدججون بالسلاح بحراسته بدوريات خارجية باستمرار.

مواصفات أكبر قبو لتخزين الذهب في العالم

يبلغ ارتفاع القبو إلى نحو 80 قدمًا تحت الأرض و 50 قدمًا تحت مستوى سطح البحر، وهو محاط بالصخور من كل جانب، وجدران القبو مصنوعة من الخرسانة المسلحة السميكة.

صورة من الداخل لقبو بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي
صورة من الداخل لقبو بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

كيف يتم تخزين الذهب داخل أكبر قبو ذهبي في العالم؟

الطريقة الوحيدة لكي تدخل هذا القبو هي أن تتخطى ممر يتكون من اسطوانة فولاذية تزن 90 طنًا، وهي مغطاة بنحو 140 طنًا من الخرسانة والفولاذ. وحينما يتم إغلاقها تكون محكمة الإغلاق، وتغلق بأربعة من القضبان الفولاذية، من فتحات الاسطوانة، بمجرد حدوث ذلك لا يمكن فتحه حتى بدء يوم العمل التالي.

إذا لم يكن ذلك كافيًا، فهناك مراقبة داخلية وخارجية على مدار الـ 24 ساعة للقبو، تستخدم فيها الحكومة الأمريكية كاميرات مراقبة، وأجهزة استشعار للحركة فائقة الجودة. ويتواجد 3 أشخاص في أي وقت يتم نقل الذهب فيه، أو فتح الخزانة. منهم اثنان من موظفي الخزانة الذهبية في بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، وموظف واحد من موظفي المراجعة الداخلية من بنك الاحتياطي الفيدرالي بمدينة نيويورك، وهم المسؤولون عن أي حركة للذهب، وإذا كان هناك أي شيء يحدث داخل الخزانة، فلا شيء يمكن أن يحدث إلا بوجود هؤلاء الثلاثة.

حينما يتم إدخال الذهب في القبو ينقل من الشارع إلى الطابق السفلي بواسطة المصعد، ويتم وزن القضبان واخضاع جميع العلامات الموجودة في الذهب لما هو مسجل في الأوراق الرسمية. وبعد ذلك تنتقل القضبان إلى المقصورة داخل القبو.

وهناك 122 مقصورة كل مقصورة ملك لحساب واحد، بعد إيداع الذهب يتم إغلاق المقصورات، ويضاف قفلين مركبين لإحكام الإغلاق، وتثبيت المقصورة بختم المراجع “المدقق”.

تاريخ القبو الذهبي لبنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في نيويورك

بدايات تخزين الذهب في بنك الاحتياطي الفيدرالي بنيويورك كانت بعد الحرب العالمية الثانية، حينما كانت تبحث الدول عن ملاذ آمن لاحتياطاتها من الذهب.

ذروة تخزين الذهب كانت عام 1973 حينما كان يحتوي القبو على أكثر من 12000 طن من الذهب. أي ضعف حجمه الآن. فقضبانه الذهبية كانت عبارة عن قضبان مستطيلة الشكل ذائعة الصيت قبل عام 1986، وتم صبها وفق المعايير الدولية لشكل شبه المنحرف.

من المثير للاهتمام أن القضبان ليست ذهبية بنسبة 100% لأن ذلك غير منطقي لأنها ستكون إما ناعمة جدًا أو مرنة جدًا وبالتالي لن تقوم بوظيفتها عند تخزين الذهب، لذلك تحتوي على كميات ضئيلة جدًا من معدن آخر للمساعدة في الحفاظ على شكلها.

لذلك لو كنت تسعى لتخزين كمية كبيرة من الذهب، ستصاب بالصدمة!!

فبنك نيويورك للاحتياطي الفيدرالي لا يخزن للأفراد أو الشركات، وعليك البحث عن مكان آخر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *