التخطي إلى المحتوى
وفاة أمير الكويت الشيخ صباح – من هو ولي عهد الكويت القادم؟

توفي الشيخ صباح الأحمد الجابر، أمس الثلاثاء، عن عمر 91 عاما، بعد أن حكم دولة الكويت لعقود طويلة، وفي المقال التالي يقدم لكم موقع “ويكي مصر” معلومات عن وفاة أمير الكويت، ومن هو ولي عهد الكويت القادم؟

أمير الكويت

أمير الكويت

ولد الشيخ صباح الأحمد الجابر المبارك الصباح، في مدينة الكويت، يوم 16 يونيو 1929، وهو الأمير رقم 15 لدولة الكويت منذ أن تأسست كإمارة عام 1756، وهو الأمير الخامس للكويت منذ أن استقلت عن الاحتلال البريطاني، بالإضافة إلى أنه ثالث أمير يؤدي اليمين الدستورية أمام مجلس الوزراء.

كان الشيخ صباح الأحمد أول شخص يتولى وزارة الإعلام، وثاني من تولى حقيبة وزارة الخارجية في تاريخ الكويت.

عميد الدبلوماسية

وفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر

لُقِب أمير الكويت بعميد الدبلوماسية العربية والكويت، كما لُقِب بشيخ الدبلوماسيين العرب والعالم، وهذا اللقب لم يأتِ من فراغ إن أنه ترأس وزراة الشؤون الخارجية لمدة 40 عاما، وضع خلالها أسس الدبلوماسية الكويتية، كما أن له فضل كبير في توجيه السياسية الخارجية الكويتية، والتعامل مع أزمة الغزو العراقي للكويت عام 1990.

تولى إمارة الكويت يوم 29 يناير 2006، بصفته رئيسا للوزراء آنذالك، وذلك بعد أن تنازل الأمير سعد العبد الله السالم الصباح عن الحكم نظرا لسوء حالته الصحية.

أمير الكويت والمرأة

الشيخ صباح

كان الشيخ صباح الأحمد نصيرا للمرأة وقدم لها الكثير، خاصة في مجال الحقوق السياسية، ومن أبرز انجازات أمير الكويت الراحل في هذا المجال:

– تمكنت أول امرأة عام 2005 من الحصول على حقيبة وزراية في حكومة كان يرأسها أمير الكويت.
– شاركت المرأة لأول مرة في العملية الانتخابية في أول انتخابات نيابية بعد أن تولى إمارة الكويت.
– في ثالث انتخابات لمجلس الأمة (انتخابات نيابية) في عهد الشيخ صباح الأحمد تمكنت المرأة لأول مرة من أن تكون عضوا في مجلس الأمة.
– سمح للسيدات بدخول المجال العسكري، كما أعاد التجنيد الإجباري.

أمير الكويت القائد الإنساني

الشيخ جابر الأحمد بذل العديد من الجهود بشخصه وبصفته أميرا لدولة الكويت من أجل خدمة الإنسانية، الأمر الذي جعل الأمم المتحدة تكرمه في يوم 9 سبتمبر 2014 بقلب “قائد للعمل الإنساني”، كما أطلقت المنظمة الدولية على الكويت اسم “مركز العمل الإنساني.

وفاة أمير الكويت

وفاة أمير الكويت

عصر أمس الثلاثاء 29 سبتمبر، قطع التلفزيون الكويتي الرسمي البث، وأذاع آيات من القرآن الكريم، ما دفع المشاهدين في الكويت وحول العالم لترقب السبب الذي دفع التلفزيون الرسمي لهذا الفعل، وبعد ذلك أعلن الديوان الأميري الكويتي خبر وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

يذكر أن أمير الكويت كانت قد تدهوت حالته الصحية منذ يوم 18 يوليو إثر دخوله المستشفى، وبعد ذلك بأيام قليلة توجه إلى الولايات المتحدة الأمريكية لاستكمال رحلته العلاجية.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي يسافر فيها أمير الكويت للعلاج في أمريكا، ففي العام الماضي توجه إلى هناك لمدة 6 أسابيع للخضوع للعلاج، وكان من المقرر أن يلتقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لكن تم إلغاء اللقاء بسبب حالته الصحية.

أمير الكويت الجديد

أمير الكويت الجديد

بعد أن تدهورت صحة الشيخ صباح الأحمد في يوليو الماضي، تم نقل بعد صلاحياته لولي عهده نواف الأحمد الجابر الصباح وهو يبلغ من العمر 83 عاما.

وأدى نواف الصباح، اليوم الأربعاء، اليمين الدستورية كأمير للبلاد أما مجلس الأمة، ليصبح الأمير رقم 16 في تاريخ الكويت، وألقى كلمة بكى فيها أمير الكويت الراحل، مؤكدا أنه سيسير على نفس خطاه ويتمسك بالسياسة الكويتية التي رسخها الشيخ صباح الأحمد.

من هو ولي عهد الكويت القادم؟

ولي عهد الكويت القادم

إن الشيخ نواف الأحمد الجابر المبارك الصباح، أخ غير شقيق لأمير الكويت الراحل، وكان يشغل منصب نائبه كما أنه كان ولي العهد.

وولد نواف يوم 25 يونيو عام 1937 في مدينة الكويت، وبدأ عمله السياسي بتوليه منصب محافظ حولي في شهر فبراير 1962، ونجح في تحويلها من قرية إلى مدينة حضارية بها أنشطة تجارية واقتصادية، واستمر في منصبه 16 عاما أي حتى عام 1978.

وبعدها تولى منصب وزير الداخلية، ثم ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء، وفي عام 1988 تولى حقيبة وزارة الدفاع، ونجح في تطوير عملها العسكري والمدني، ووفر كافة الأسلحة والآليات الحديثة للجيش.

وفي عام 1991 تولى منصب وزير الشؤون الاجتماعية والعمل، وبعدها بـ 3 سنوات تولى منصب نائب رئيس الحرس الوطني، وبعد 9 سنوات عاد لتولي حقيبة وزارة الداخلية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *