التخطي إلى المحتوى
أفضل 5 تطبيقات لـ التحكم في الكمبيوتر عن طريق الموبايل
أفضل 5 تطبيقات لـ التحكم في الكمبيوتر عن طريق الموبايل

هل تريد التحكم في الكمبيوتر عن طريق الموبايل ؟ هل تفكر في الكسل الذي يصاحبك بعطلات نهاية الأسبوع البطيئة عندما لا تريد تحريك أي عضلة من عضلات جسمك، أو حين تقضي ليالي الشتاء الباردة عندما تستمتع بشكل مريح بفيلم على أريكتك، وتتمنى ألا تضطر إلى مغادرة منطقة الراحة الخاصة بك لتغيير مستوى الصوت.

 

إذا كنت تفكر بتلك الطريقة ؛ فإليك عدد من تطبيقات Android التي يمكنها التحكم في أجهزتك الأخرى عبر شبكة Wifi المحلية أو Bluetooth أو من أي مكان عبر الإنترنت أصبحت في متناول اليد للإدارة عن بُعد.

أفضل ما في الأمر هو أن بعضها يوفر إمكانات مشاركة الشاشة للحصول على تحكم كامل في واجهة المستخدم لسطح المكتب أو الكمبيوتر المحمول، كما يمكن تحديثه بشكل منتظم.

 

تطبيق كيوي موت

تطبيق KiwiMote هو أحد التطبيقات الأعلى تقييمًا في متجر Play والذي يسمح لك بالتحكم في جهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام هاتف Android عبر شبكة WiFi، ويدعم التطبيق جميع إصدارات Android أعلى من 4.0.1.

في هذا التطبيق يجب تثبيت خادم من جهة الكمبيوتر على سطح المكتب أو الكمبيوتر المحمول ويتطلب تثبيت Java في نظامك. الخادم خفيف الوزن، فقط حوالي 2 ميغا بايت. أيضًا، برنامج الخادم محمول ويعمل على أنظمة Windows و Mac و Linux.

 

يتطلب تطبيق KiwiMote توصيل هاتفك وجهاز الكمبيوتر بنفس موجه WiFi أو نقطة الاتصال، وحينها يكون الاتصال سهل الإعداد ويمكنك استخدام هاتفك لمسح رمز الاستجابة السريعة المعروض على سطح المكتب.

ويمكنك بدلاً من ذلك، إدخال عنوان IP ومنفذ ورقم تعريف شخصي فريد للاتصال.

يوفر تطبيق التحكم عن بعد للكمبيوتر الشخصي ميزات أساسية مثل لوحة المفاتيح والماوس ولوحة الألعاب التي تعمل مثل النسيم.

 

علاوة على ذلك، يتميز بواجهات سهلة الاستخدام للعديد من تطبيقات سطح المكتب الشائعة ، مثل Adobe PDF Reader و GOM Player و KM Player و Pot Player و VLC Media Player و Windows Media Player و Windows Photo Viewer وغيرها الكثير. ومع ذلك، لا يمكنك عرض شاشة جهاز الكمبيوتر الخاص بك على جهازك.

تطبيق كيوي موت
تطبيق كيوي موت

وتطبيق KiwiMote متاح مجانًا ويأتي مع إعلانات، ويمكنك الحصول عليه من Google Play هنا.

 

برنامج TeamViewer للتحكم عن بعد

باستخدام برنامج Teamviewer ، يمكنك تشغيل هاتف Android للتحكم في أجهزة الكمبيوتر التي تعمل على أنظمة التشغيل Windows و Linux و macOS. يمكنك حتى التحكم عن بعد في أجهزة Android الأخرى أو الأجهزة المحمولة التي تعمل بنظام Windows 10.

ويعد برنامج TeamViewer بالفعل تطبيقًا شائعًا للتحكم عن بعد بين الجماهير. ما هو رائع أنه لا يتطلب منك أن تكون على نفس شبكة WiFi أو الشبكة المحلية. لذلك، يمكنك التحكم في جهاز الكمبيوتر الخاص بك ومشاركة الشاشة من أي مكان تقريبًا عبر الإنترنت.

 

فقط كل ما عليك بتثبيت خادم سطح المكتب من هنا. عند التثبيت، يزودك برقم تعريف فريد. أدخل هذا الرقم على جهاز Android الخاص بك، وبعد ذلك يمكنك تشغيله إما في وضع التحكم أو وضع نقل الملفات.

لا داعي للقلق بشأن الوصول غير المصرح به حيث يستخدم برنامج TeamViewer تشفير جلسة 256 بت AES و 2048 Bit RSA Key Exchange.

 

يمكنك أيضًا غلق جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو إعادة تشغيله عن بُعد.

لدى البرنامج إمكانات مشاركة الشاشة في الوقت الفعلي ويوفر اتصالًا سريع الاستجابة وقويًا. ويمكن لبرنامج Teamviewer تسهيل نقل البيانات ثنائي الاتجاه بين أجهزتك، كما أنه قادر على نقل الصوت والفيديو عالي الوضوح.

برنامج TeamViewer للتحكم عن بعد
برنامج TeamViewer للتحكم عن بعد

ويمكنك الحصول عليه من متجر Play من هنا.

 

تطبيق Unified Remote

يعمل تطبيق Unified Remote في متجر التطبيقات منذ سنوات، وهو أحد تطبيقات go-to عندما يتعلق الأمر بالتحكم في جهاز الكمبيوتر الخاص بك من جهاز Android. يستخدم هذا التطبيق تقنية Bluetooth أو WiFi للتحكم عن بُعد في جهاز الكمبيوتر الخاص بك ويأتي مزودًا مسبقًا بدعم لأكثر من 90 برنامجًا شائعًا.

يمكنك تنزيل البرنامج الخاص بالكمبيوتر، من هنا، وهو يدعم أنظمة التشغيل Windows و Linux و macOS.

 

يدعم تطبيق Unified Remote ميزة Wake-on-LAN التي يمكنك استخدامها لتنبيه الكمبيوتر من وضع السكون عن بُعد. حتى أنه يسمح لك بالتحكم في Raspberry Pi و Arduino Yun. تشمل الميزات المفيدة الأخرى مدير الملفات، ونسخ الشاشة، والتحكم في مشغل الوسائط، والوظائف الأساسية، مثل لوحة المفاتيح والماوس مع دعم اللمس المتعدد.

 

تسمح لك ميزة “Floating Remotes” بالتحكم في جهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى أثناء استخدام تطبيقات أخرى ، ولكنها متوفرة فقط في الإصدار المدفوع.

تشمل ميزات الإصدار المدفوع الأخرى أجهزة التحكم عن بُعد المخصصة ودعم الأدوات الذكية والأوامر الصوتية والوظائف المفيدة لـ Android Wear.

تطبيق Unified Remote
تطبيق Unified Remote

ويمكنك الحصول على نسخة مجانية تأتي مع الإعلانات من هنا.

 

برنامج PC Remote

يعمل جهاز الكمبيوتر عن بعد على نظام التشغيل Windows XP / 7/8/10 ويمكن استخدامه للتحكم في جهاز الكمبيوتر الخاص بك من Android عبر Bluetooth أو Wifi.

يعد PC Remote سهل الاتصال ويحتوي على الكثير من الميزات، ويبلغ حجم برنامج سطح المكتب من جانب الخادم حوالي 31 ميجابايت.

 

تتوفر جميع الميزات المفيدة مثل الماوس ولوحة المفاتيح والتحكم في Powerpoint داخل هذا التطبيق. أقوى ميزة في هذا التطبيق هي “Remote Desktop” ، والتي تتيح لك عرض شاشة سطح المكتب في الوقت الفعلي والتحكم فيها عن طريق الإدخال باللمس.

ويمكن من خلال هذا البرنامج مشاهدة مقاطع الفيديو دون أي تأخير باستخدام هذه الميزة ، على الرغم من أنه لا يمكنك دفق الصوت عن بعد.

 

يحتوي PC Remote على خادم FTP يحمل في ثناياه عوامل يسمى “كابل البيانات”، والذي يمكنك من خلاله الوصول إلى الملفات الموجودة على هاتفك الذكي على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يمكنك أيضًا عرض جميع محركات الأقراص والملفات الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وفتح أي محتوى من جهاز Android الخاص بك.

 

تتمثل إحدى الميزات الأكثر إثارة للاهتمام في تطبيق التحكم عن بعد للكمبيوتر الشخصي في أنه يحتوي على أكثر من 30 لعبة وحدة تحكم كلاسيكية يمكنك تشغيلها على سطح المكتب بنقرة واحدة، واللعب باستخدام وحدة التحكم في اللعبة في هذا التطبيق.

برنامج PC Remote
برنامج PC Remote

يتوفر برنامج PC Remote للكمبيوتر الشخصي مجانًا ويأتي مع إعلانات، ويمكنك تنزيله من Google Play هنا.

 

برنامج Chrome Remote Desktop

يتيح لك Chrome Remote Desktop ، المصنوع من Google ، عرض جهاز الكمبيوتر والتحكم فيه من أي مكان عن بُعد باستخدام هاتفك أو أي كمبيوتر آخر. بالطبع، يجب أن يكون لديك حساب Google لاستخدام ميزات المشاركة عن بُعد.

 

يسمح Chrome Remote Desktop بمشاركة الشاشة الحية، وهو سريع الاستجابة. يمكنك استخدام جهاز Android الخاص بك مثل الماوس أو يمكنك أيضًا التحكم في جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن طريق الاستجابة باللمس.

أحد أسباب التوصية بهذا التطبيق المجاني للتحكم عن بعد، فهو عملية إعداد سهلة وواجهة مستخدم جيدة المظهر.

 

تحتاج إلى تثبيت تطبيق Chrome Remote Desktop من رابط متجر Play.

برنامج Chrome Remote Desktop
برنامج Chrome Remote Desktop

ويمكن تنزيل ملحق Chrome Remote Desktop لمتصفح Chrome من هذا الرابط.