التخطي إلى المحتوى

إذا كنت من هواة الرسم والتلوين، في عصر التكنولوجيا والهواتف الذكية، فأنت بحاجة إلى تطبيقات الرسم والتلوين، والتي تنتشر بشكل كبير على منصتي آندرويد وiOS فيكون أصبعك هو الفرشاة، والهاتف الذكي هو لوحة الرسم مع كثير من الإمكانيات والإضافات المتميزة التي تمنحك التفرد المطلوب خلال عملية الرسم والتلوين، مع إمكانية إضافة التأثيرات المطلوبة؛ لتمنح في النهاية لوحة رائعة الجمال، كما لو كنت أفضل رسام.

كما أن التلوين والرسم طريقة رائعة لتمضية الوقت وتقليل التوتر والقلق، كما يُساعد على تعزيز التركيز وتشجيع الإبداع وتنمية موهبة اختيار الألوان ومزجها، وهو بديل رائع لألعاب الموبايل التي تضر الأطفال أكثر ما تنفع.

فيما يلي أفضل التطبيقات التي ظهرت خلال هذا العام، والتي يمكن الاستعانة بها لإخراج لوحة أحلامك إلى النور.

تطبيق الرسم بالأرقام أو Paint By Number

تطبيق الرسم بالأرقام أو Paint By Number
تطبيق الرسم بالأرقام أو Paint By Number

Paint By Number هو تطبيق رسم يسمح لك بملء الألوان في صورة مرسومة بالفعل، تماما مثل كتب التلوين التي تعلمنا بها جميعا، يحتوي التطبيق على واجهة مستخدم بسيطة ويوفر لك خيارات متنوعة يمكنك اختيارها لبدء التلوين وإنشاء رسمك.

يحتوي التطبيق على خيارات متنوعة للاختيار من بينها ضمن قسم المكتبة وحتى القسم اليومي الذي يقدم رسومات لتلوينها كل يوم، عليك فقط تحديد اللون الذي تريد رسمه والبدء في ملء الألوان المحددة مسبقًا.

أحد الأشياء الجيدة في هذا التطبيق أنه يخبرك إذا لم يتم ملء لون معين بالكامل وينتظر حتى تملأه بالكامل، ومع ذلك، فإن المقاطع الصغيرة يصعب تلوينها في بعض الأحيان.

يوفر لك التطبيق هدايا عند الانتهاء من الرسم، والتي تكون بمثابة دافع للقيام بالمزيد، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تنزيل رسوماتك أو مشاركتها بمجرد الانتهاء.

ويتوفر التطبيق عبر منصتي Android و iOS

تطبيق كراسة الرسم SketchBook

تطبيق كراسة الرسم SketchBook
تطبيق كراسة الرسم SketchBook

تطبيق SketchBook هو تطبيق الرسم الذي يحتوي على كل الأشياء التي تحتاجها للرسم عبر الإنترنت، ويحتوي التطبيق على لوحة رسم بسيطة، إذ يمكنك رسم ما تريد.

بمجرد فتح التطبيق، يمكنك إما تسجيل الدخول أو “بدء الرسم” بدونه، يتطلب التطبيق الوصول إلى وسائط هاتفك الذكي لأنه يميل إلى تخزين أدوات الرسم الخاصة بك. عند الحديث عن ذلك، يحتوي تطبيق الرسم على عدد كبير من أدوات الرسم عبر الإنترنت.

عليك فقط تحديد ما يناسبك وبدء الرسم  وملء الألوان، علاوة على ذلك، يمكنك إضافة العديد من التعديلات على الرسم والتماثل والنصوص والمزيد.

وتحتوي الصفحة الرئيسية على الخيارات الـ 6 الأساسية في الجزء العلوي والمزيد من الخيارات في الجزء السفلي لإضافة المزيد من التعديلات على الرسم التخطيطي، علاوة على ذلك، يمكنك حفظ الرسم ومشاركته عند الانتهاء.

ويتميز التطبيق بعدد كبير من الخيارات، وما يعيبه هي صعوبة استخدامه بعض الشيء، ويتوفر التطبيق عبر منصتي Android و iOS

تطبيق Medibang

تطبيق Medibang
تطبيق Medibang

تطبيق Medibang Paint يتيح لك رسم الأشياء ويضم عددا من الأدوات التي ستجعلك تنبض بالحياة، ويجعل هذا التطبيق عملية الرسم عبر الإنترنت سهلة للغاية، كل ذلك بفضل الخيارات العديدة المتاحة في التطبيق.

عليك فقط تحديد حجم لوحة الرسم على الإنترنت والبدء في الرسم، بينما لا تحتاج بالضرورة إلى تسجيل الدخول، حيث تساعدك على تمكين حوالي 90 نوعا من الفرشاة.

يحتوي التطبيق على خيارات أداة الرسم المعتادة عبر الإنترنت والعديد من الخيارات الأخرى مثل خيار الشبكة على اللوحة القماشية والوجه والتدوير من بين أشياء أخرى.

بمجرد الانتهاء من الرسم الرقمي، يمكنك حفظه ومشاركته، ويوفر التطبيق أدوات “رسومات الشعار المبتكرة عبر الإنترنت” بسهولة وستسمتع بالوقت الذي تستخدمه فيه، إلا أنه يحتوي على إعلانات، وهو أمر مزعج في كثير من الأحيان.

ويتميز هذا التطبيق بوجود أدوات رسم تحبها، أما ما يعيبه فهو زيادة الإعلانات، ويتوفر التطبيق عبر منصتي Android و iOS.

تطبيق PaperColor

تطبيق PaperColor
تطبيق PaperColor

تطبيق PaperColor هو أداة مميزة للرسم يسمح لك بالرسم عبر الإنترنت مجانا، ويحتوي على قماش فارغ حيث يمكنك استخدام تصميمات رائعة للرسم.

عليك فقط إنشاء مجلد لنفسك والبدء في إنشاء رسوماتك الفنية، ويحتوي التطبيق على العديد من الأدوات السهلة وعليك تحديدها للتطبيق، إذ يوجد أنواع مختلفة من الفرش وخيارات الألوان والمحايات وغير ذلك الكثير.

يحتوي التطبيق أيضًا على خيار الترقية لإلغاء تأمين المزيد من الميزات والتخلص من الإعلانات، لكن عليك أن تدفع ثمن كل تلك الخيارات إذ يحتوي التطبيق الفني على واجهة مستخدم بسيطة ولا يتطلب الكثير من الجهد للرسم، ولن تواجه أي صعوبة في صنع الرسومات على لوح الرسم على الإنترنت.

في حين أن هناك العديد من خيارات التحرير، فإن خيار الحفظ والمشاركة لا يزال يفتقر إلى الكثير من أدوات التحرير، ويتميز هذا التطبيق بسهولة الاستخدام، لكن دون توافر العديد من الخيارات، ويتوفر هذا التطبيق على منصة أندرويد.

تطبيق Adobe Photoshop Sketch

تطبيق Adobe Photoshop Sketch
تطبيق Adobe Photoshop Sketch

يعد تطبيق Adobe Photoshop Sketch أحد التطبيقات الفنية المشابهة للتطبيقات المذكورة أعلاه، ويتيح لك التطبيق الرسم عبر الإنترنت بمساعدة عدد من الأدوات المتاحة.

عليك فقط تحديد ما إذا كنت تريد قلم رصاص أم فرشاة ويمكنك الرسم عبر الإنترنت مع الأصدقاء أو بمفردك. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك النقر نقرًا مزدوجًا فوق الأداة المُحددة، لتغيير لونها أو تدفقها.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إضافة طبقات إلى لوحة قماشية فارغة لعمل رسم تخطيطي من اختيارك. لهذا، عليك فقط تحديد خيار Sketch Layer الموجود على الجانب الأيمن من التطبيق.

والتطبيق سهل وبسيط ويجعل الرسم على الهاتف سهلًا، العيب الوحيد الذي يعاني منه هو نقص الميزات التي يتم تقديمها بطريقة أخرى في التطبيقات المذكورة أعلاه.

ويتميز التطبيق بواجهة مستخدم بسيطة، إلا أنه يفتقر لتنوع المميزات، ويتفور التطبيق على منصتي Android وiOS.

تطبيق iBis Paint X

تطبيق iBis Paint X
تطبيق iBis Paint X

كما يوحي الاسم، يمكّنك iBis Paint X من إنشاء رسومات وهو من بين تطبيقات الرسم المجانية. عملية بسيطة جدا؛ يجب عليك النقر فوق علامة + للحصول على لوحة جديدة والبدء في تنفيذ أفكار الرسم التي لديك في ذهنك.

يمكنك الحصول على خيارات متنوعة في التطبيق لتحديد الألوان والفرش والأقلام التي تختارها، يمكنك أيضًا اختيار شدة القلم لرسم أفضل، كما يوجد خيارات تحرير أخرى مثل التلطيخ، وتحويل الألوان، والتصفية، وغيرها المزيد.

يمكنك إضافة طبقات، ومسح الرسم الذي لا يعجبك، وإخفاء قائمة شريط الأدوات، وتحديد أحجام لوحه الرسم، وحفظ الرسم النهائي، في حين أن كل شيء لائق في تطبيق الرسم، فإن الإعلانات المتكررة تمثل مشكلة.

ويتميز التطبيق بإمكانية اختيار حجم القماش، ولكن يعيبه الإعلانات المُتكررة، ويتوفر التطبيق على منصتي Android وiOS.

تطبيق الرسم المجاني

تطبيق الرسم المجاني
تطبيق الرسم المجاني

تطبيق Paint Free بسيط يسمح بالرسم الحر عبر الإنترنت بسهولة كبيرة، يتبع التطبيق نفس مفهوم الرسم مثل العديد من تطبيقات رسم الأجهزة المحمولة الأخرى الموجودة هناك.

ستحصل على لوحة رسم وأدوات رسم وألوان واثنين من خيارات التحرير لإنشاء رسم أخيرًا، التطبيق بسيط وبالتالي يمكن أن يكون أفضل تطبيق رسم مجاني قد ترغب في التفكير فيه بنفسك.

في أثناء استخدامك للتطبيق، سوف تتمكن من استخدام جميع الأدوات المتاحة، حيث يمكنك تحديد الفرش وأقلام الرصاص المختلفة، وزيادة سمكها أو تقليله، وتعبئة الألوان عن طريق الاختيار من لوحة الألوان مع الكثير من الخيارات، وفي الوقت الذي لا يوجد في التطبيق ممحاة، لديك خيار للتراجع عن شيء قمت به على اللوحة.

ويتميز التطبيق بسهولة وبساطة الاستخدام، لكن قد يعيبه أنه ممل بعض الشئ، ويتوفر التطبيق على منصة أندرويد.

تطبيق الرسم السهل Easy Drawing

تطبيق الرسم السهل Easy Drawing
تطبيق الرسم السهل Easy Drawing

يجعل تطبيق Easy Drawing الرسم مهمة سهلة، حتى على الهاتف الذكي، يوفر لك تطبيق الرسم أشياء مختلفة يمكنك رسمها ويمنحك دليلًا تفصيليًا حول كيفية صنع اللوحة.

أثبت تطبيق الرسم على نظامي iOS وAndroid أنه مفيد في تعليم الأطفال فن الرسم ومفيد لمن نسوا الرسم، بعد الرسم، عليك تلوينه، يمنحك التطبيق برنامجًا تعليميًا حول كيفية تعبئة ألوان الصورة.

في أثناء العملية، يمكنك أيضًا تحديد ما إذا كنت تريد العمل على لوحة تشبه الورق أو لوحة شاشة، بينما الألوان محددة مسبقًا، لا يزال بإمكانك تغيير خيارات الألوان لإضافة الشيء الخاص بك إلى الرسم.

ويتميز التطبيق بأنه يساعدك على تعلم الرسم، لكنه يستغرق بعض الوقت للحصول على فائدة حقيقية منه، ويتوفر التطبيق على منصة أندرويد.

تطبيق السبورة

تطبيق السبورة
تطبيق السبورة

تطبيق الرسم Whiteboard الذي يضع لوحة عادية على شاشتك ويريد منك إنشاء شيء يمكن أن يكون بسيطًا مثل مجرد زهرة.

في أثناء البدء، يمكنك تسجيل الدخول ولكن حتى إذا لم تقم بذلك، فسيظل بإمكانك استخدام التطبيق، يمكنك رسم شيئًا ما على اللوحة، وتختار الأداة واللون الذي تختاره، ثم تحفظه في النهاية.

أحد الأشياء المثيرة للاهتمام حول التطبيق هو أنه يمكنك مشاركة رسوماتك على التطبيق، وبالتالي إنشاء مجتمع رسم حيث يمكن للأشخاص رؤية عمل بعضهم البعض والإعجاب به، ويحتوي التطبيق على إعلانات وهو الشيء الوحيد المزعج فيه.

ويتميز التطبيق بالقدرة على مشاركة الرسومات على تطبيقات التواصل الاجتماعي، لكنه يفتقر إلى الأدوات المختلفة، ويتوفر التطبيق على منصة أندرويد.

تطبيق الرسم المكتبي Drawing Desk Draw

تطبيق الرسم المكتبي Drawing Desk Draw
تطبيق الرسم المكتبي Drawing Desk Draw

Drawing Desk Draw أحد تطبيقات الرسم لنظامي التشغيل Android وكذلك iOS الذي يسمح لك بعمل رسومات للأطفال أو رسومات الشعار المبتكرة أو الألوان، حسب الخيارات التي تختارها، ويعمل التطبيق كتطبيق رسم وكذلك تطبيق رسم يخدم أغراض متعددة.

ويعمل التطبيق في الاتجاه الأفقي وهو سهل الاستخدام، عليك فقط تحديد أدوات الرسم المطلوبة والبدء في إنشاء الرسومات، كما يحتوي التطبيق على خيارات للحفظ والمشاركة أيضًا.

ويتميز التطبيق بالكثير من الخيارات الفنية، لكن يعيبه ظهور إعلانات في منتصف الرسم، ويتوفر التطبيق على منصتي Android وiOS.

تطبيق Colorfit

تطبيق Colorfit
تطبيق Colorfit

Colorfit هو تطبيق رسم بسيط يحقق الغرض من كتاب التلوين التقليدي، فعندما تفتح التطبيق، يسألك عن شهر وسنة ميلادك حتى يزودك بالمحتوى ذي الصلة.

يمكنك أيضًا كسب نقاط يومية على شكل ماس ويمكنك شراء الرسومات التي ترغب في تلوينها بنفس الماسات.

ومع ذلك، هناك رسومات مجانية أيضًا، لذا لا داعي للقلق بشأن استخدام كل الماسات يملك عملية التلوين بسيطة جدًا أيضًا، عليك فقط تحديد الألوان المتوفرة، والنقر على المنطقة التي تريد رسمها.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك التكبير والتصغير واستخدام منتقي الألوان والتراجع عن إجراء وحفظ رسوماتك في النهاية.

ويعيب التطبيق أن ليست كل رسوماته مجانية، ويتوفر التطبيق على منصة أندرويد.

تطبيق Pigment

تطبيق Colorfit
تطبيق Colorfit

يعد تطبيق Pigment من أشهر التطبيقات التي يتم استخدامها في التلوين والرسم، إذ يقدم الآلاف من صفحات التلوين مع 29 قلمًا وفرشاة مختلفة، و3 أوضاع مختلفة للرسم.

كما يتيح لك استيراد صورك الخاصة لتلوينها، أو الاختيار من مجموعة واسعة من الرسوم التوضيحية والصور المختلفة، مثل: الأشخاص، والحيوانات، والمناظر الطبيعية، وصور الأنمي.

يقدم التطبيق أكثر من 25 نوعًا من أدوات التلوين، مثل: الأقلام الملونة، وقلم التحديد، وفرشاة الطلاء، بالإضافة إلى دعم لقلم آبل Apple Pencil، وإمكانية مشاركة الصور الملونة عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع الفيسبوك أو تويتر.

ويتوفر التطبيق على منصتي أندرويد، وIOS.

تطبيق Recolor

تطبيق Colorfit
تطبيق Colorfit

يسمح لك هذا التطبيق بتلوين الصور المسطحة وكذلك الصور الثلاثية الأبعاد، حيث يتيح لك أكثر من 4 آلاف صفحة تلوين لعشرات الفئات، مثل: الصور الشخصية، والخيالية، والحيوانات والأزهار، والأزياء وغيرها الكثير.

ولهذا التطبيق الكثير من المستخدمين الذين يعتبرون مجتمع تلوين في حد ذاته يضم ملايين الأعضاء لمشاركة الرسومات وعرضها من جميع أنحاء العالم.

يمكن لهذا التطبيق إضافة أكثر من 80 تأثيرًا وفلترًا ومخططًا يمكنك الاختيار من بينها، كما يقدم 3 صور مجانية لتلوينها كل يوم، مع إمكانية مشاركة صورك الملونة مع الآخرين.

ويتوفر التطبيق على منصتي أندرويد، وIOS.

تطبيق Voxly

يتيح تطبيق Voxly الاختيار من بين مجموعة متنوعة من الصور الثلاثية الأبعاد، والتي يمكن أن تظهر الحيوانات المُضحكة، والمناظر الطبيعية، والكائنات البحرية، والشخصيات الافتراضية، حيث يمكنك إنشاء صور ثلاثية الأبعاد تبدو رائعة في الشاشة.

ويتيح التطبيق سهولة مشاركة الأعمال التي قمت برسمها من خلال تطبيقات التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وإنستجرام وتطبيقات المراسلة الأخرى والتي يعد أبرزها واتس اب.

ويتوفر التطبيق مجانًا لمستخدمي منصتي آندرويد، وIOS.

تطبيق COLOR – Coloring Book

تطبيق COLOR – Coloring Book
تطبيق COLOR – Coloring Book

يقدم تطبيق COLOR – Coloring Book تجربة تلوين مختلفة عن كل التجارب السابقة التي قمت بها باستخدام ألوان الفضاء والنيون؛ لجعل الصور مختلفة ومُشعة، خلال هذا التطبيق يمكن رسم الصورَ مصممون محترفون بشكل يدوي، كما يتم تحديث المكتبة الخاصة بالصور يوميًا بصور جديدة.

ومن خلال هذا التطبيق لذلك سيكون لديك دائمًا بعض الصور الجديدة لتلوينها، كما تُرتب جميع الصور في فئات واضحة؛ وذلك لتسهيل عمليات البحث عن الصور التي تريد، وعند الانتهاء من تلوين صورك يمكنك إضافتها إلى شاشة هاتفك بسهولة باستخدام التطبيق، ويتوفر التطبيق على منصة iOS.

أفضل مواقع الرسم والتلوين

بصرف النظر عن تطبيقات الرسم المتوفرة لنظامي التشغيل Android وiOS، هناك أيضا العديد من مواقع الرسم، أشهرها: Sketchpad 5.1 وAutodraw وKleki وQuick Draw وغير ذلك الكثير.

هناك أيضًا برامج الحاسب الآلي، المتعلقة بالرسم مثل تلك الخاصة ببرامج Adobe وAutoCad على سبيل المثال لا الحصر، يمكنك أيضًا استخدامها لاستخدام رسم أكثر احترافًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *