التخطي إلى المحتوى
أضرار المشروبات الغازية على العظام والكلى

تعد المشروبات الغازية إحدى مكملات الوجبة لدى البعض، بل يعتبرها آخرون ركن أساسي من أركان الطعام، ويتناولونها طيلة النهار سواء لاعتقادهم أنها هاضمة، أم مجرد إدمان وعشق لها، رغم أنه لايخفى على أحد مالها من أضرار بالغة الخطورة على جميع الوظائف الحيوية بالجسم، ولكن الكثير ينساق وراء الملذات، والطعم المغري وينسى مخاطره أو يتناساها، فتذكره بنفسها على هيئة هشاشة وضرر بالكلى والأسنان وضعفها وتسوسها مهما اعتنيت بها، أضف إلى ذلك أنها تسبب السكر وتزيد الوزن…….وغير ذلك الكثير.

أضرار المشروبات الغازية

زيادة الوزن ( السمنة )

وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من السكر والسعرات الحرارية، فكوب واحد من الكولا يحتوي على 140 سعر حراري، بالإضافة لبعض المكونات الأخرى التي لها دور كبير في زيادة الوزن أيضاً.

تضرر الأسنان

وذلك أن مشروبات الغازية تسبب هشاشة العظام، وبالتالي فإنها تضعف عظام السن، أضف إلى ذلك أن كثرة تناولها يؤدي لتصبغات الأسنان، أضف لذلك أيضاً كمية السكر التي تحملها كل عبوة، كل هذا يجعل أسنانك عرضة أكبر للتآكل والتلف.

السكر

فتناول الكولا يومياً يزيد من فرصتك للإصابة بالسكري، وذلك أن علبة واحدة منها تحتوي على 39 جم من السكر، في حين أنه في المشروبات العادية لايمكنك تناول تلك الجرامات في كوب واحد.

ضرر الجلد

أثبتت الدراسات أن للمشروبات الغازية دور كبير في ظهور حب الشباب، وخاصة إذا تعدى منسوب السكر الذي يتناوله الشخص يومياً في تلك المشروبات عن 100 جم.

( القلق ) اضطرابات النوم

دراسات عديدة أجريت على مدمني الكولا أثبتت أنها على علاقة طردية بالنوم، فكلما زاد معدل تناولك من المشروبات الغازية كلما زاد معدل القلق لديك، وعلى الناحية الأخرى كلما قل معدل تناولك لها كلما قلت معدلات القلق لديك.

ضرر الكلى

فهناك احتمالية كبيرة لدى من يتناولون تلك المشروبات بكثرة للإصابة بحصوات الكلى، وربما تلفها، وقد أشارت بعض الدراسات أن معدل الإصابة بأمراض الكلى نتيجة تناول الكولا بلغ ال 23 بالمائة، وهو معدل ليس بالقليل، وذلك أنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، والبوتاسيوم مما يؤدي لرفع حموضة المعدة، وبالتالي تكون بيئة خصبة للعديد من الأمراض ليس الكلى فحسب.

المشروبات الغازية

الآثار الجانبية للمياة الغازية

تحتوي الكولا على فقاعات من ثاني أكسيد الكربون، وهي التي تتفاعل مع عناصر أخرى مكونة ذلك الطعم المميز، ولكن لذلك الطعم أضراراً بالغة الخطورة، ولذلك يحذر الأطباء من تناوله للحامل.

المشروبات الغازية والحمل

نظراً لاحتواء المشروبات الغازية على نسبة عالية من السكر والصودا، وكذلك ثاني أكسيد الكربون والكافيين، فإن تناولها للحامل مضر لصحتها وصحة الجنين، فقد ثبت أن تناول المرأة في نهاية فترة الحمل للمياة الغازية، يسبب عسر هضم وحرقة شديدة بالمعدة، إضافة إلى أنه ثبت أن تناولها خلال فترة الحمل يضعف قدرات الجنين الحركية والبصرية، ويكون عرضة للتشوهات الخلقية.