التخطي إلى المحتوى

كما ذكرنا مسبقاً بمقدمة سلسلة أشرار الكومكس، فإنه دائماً تستحوذ الشخصيات الشريرة المركبة على اهتمام المشاهدين والقراء، فنجد شخصيات مثل الجوكر Joker أو ثانوس Thanos أو غيرهم يُلقي عليهم الضوء باهتمام بالغ، فتستطيع أن تجذب انتباه الجميع لقضيتها الحقيقية حتى وإن نفذتها بواسطة سفك الدماء وترويع الأبرياء.

في أولي مقالات سلسلة أشرار الكومكس، نستعرض شخصية تحوز اهتمام وعشق مساحة واسعة من المتابعين لعالم الكومكس، لما تتمتع به تلك الشخصية من هيبة ومكانة بين أشرار عالم مارفل..إنه فيكتور فون دووم، الشهير بـ”دكتور دووم”.

بداية دكتور دووم

قناع دكتور دووم
قناع دكتور دووم

رأت شخصية دكتور دوومDoctor Doom  الضوء للمرة الأولى على يد الكاتب القدير ستان لي Stan Lee ورسمها الرسام العبقري جاك كيربي Jack Kirby كأغلب شخصيات مارفل في بداياتها، لينشر خطره بالعدد الخامس من سلسلة Fantastic Four بشهر يوليو عام 1962، وبسبب ضيق الوقت قبل نشر ذلك العدد فإنه لم يحصل على قصته الخاصة بأصوله وبدايته إلا بعد سنتين من ظهوره الأول من خلال العدد Fantastic Four Annual #2.

تعرضت قصة أصول دكتور دووم لعديد من التغييرات علي مسار تاريخه الطويل،ففي البداية ظهر كطفلاً يُدعي فيكتور فون دوم مولوداً لأحد قبائل الغرب بدولة لاتفيريا Latveria الخيالية التي يحكمها رجل نبيل يُدعي البارون The Baron.

ماتت أم فيكتور الساحرة أثناء طفولته علي يد الشيطان مفيستو Mephisto، وبسبب فشل أبيه الطبيب في علاج زوجة البارون من مرض السرطان تم إعلانه مجرماً يستحق الإعدام، فيهرب الأب برفقة ابنه الصغير ولكنه يموت من البرد الشديد أعلي الجبال أثناء هروبهم، لينجو فيكتور من الموت و يقرر أن ينتقم من البارون فيعود لمخيمات الغجر الخاصة بأهله، ويكتشف أدوات أمه السحرية التي يستخدمها لتنفيذ إنتقامه.

تمكن فيكتور فون دووم وقتها أن يستخدم ذكائه اللامع في مزج القوى السحرية مع التقدم التكنولوجي ليبتكر أجهزة عجيبة تجعله قادراً على قهر رجال البارون و حماية أهله الغجريين، وتجذب اختراعاته أنظار عميد جامعة إمباير ستيت Empire State University ليعرض عليه منحة الإلتحاق بالجامعة والدراسة بالولايات المتحدة الأمريكية تاركاً ورائه موطنه الأم لاتفيريا.

فيكتور فون دووم ورييد ريتشارد

دكتور دووم ضد رييد ريتشاردز
دكتور دووم ضد رييد ريتشاردز

بالجامعة يقابل فيكتور زميله بالغرفة رييد ريتشاردز Reed Richards وصديقه بن جريم Bin Grimm الذي تنشب المناوشات الخفيفة بينهم من اللحظات الأولى، وأثناء ابتكار فيكتور لآلة تساعده على مخاطبة الموتى، وخاصة والدته، يتعرض لحادث جسيم رغم تحذيرات رييد له، فيتسبب ذلك الحادث في تشويه وجهه وطرده من الجامعة ليبدأ رحلته حول العالم إلي أن ينتهي به الرحيل عند جبل من جبال التبت، حيث ينقذه الرهبان ويضموه إلي جماعتهم فيتعلم علي أيديهم نظام حياتهم الخاص ويصنع معهم درعه المعدني الخاص ليغطي جسده بالكامل منتهياً بقناع لتخبئة وجهه، ولكنه يرتديه قبل أن يبرد معدن القناع ليتسبب ذلك في اندماج القناع بجلد الوجه للأبد، ويتخذ هوية دكتور دووم وينتقم ممن شعر بأنهم سبباً في تشوهه منذ البداية، مثل رييد ريتشاردز وأصدقائه، وينجح في قيادة ثورة شعبية على البارون حاكم دولة لاتفيريا ليصبح بعدها حاكمها الجديد.

بعام 2005، صدرت سلسلة Book of Doom لتناقش بدايات دكتور دووم عما إذا كان مقدراً له من البداية أن يتغير مسار حياته من طفل مضطرب إلي دكتاتور يحكم موطنه الأصلي، أم كان ذلك باختياره طبقاً لأخطائه الشخصية التي أفسدت فطرته.

بفترة بدايات القرن ال21، ظهرت شخصية دكتور دووم أكثر ميلاً إلي عوالم السحر و الشعوذة بدلاً من التفكير العلمي والابتكارات الإلكترونية، حيث يمتلك قوة سحرية هائلة تمكنه من تنفيذ أعماله الخارقة، وبالرغم تعرضه للأسر بأعماق الجحيم إلا أنه يتمكن من العودة لعالمنا مرة أخرى ليستكمل خططه الخاصة.

يُعد دكتور دووم عدواً لدوداً لفريق الفانتاستك فور برغم جميع الأشرار الذين واجههم الفريق، ولكن لم يكتف دكتور دووم بذلك بل امتد خطره المتشعب في عالم مارفل لمواجهات أخرى ضد بقية الأبطال الخارقين مثل : سبايدرمان Spider-Man، أيرون مان Ironman، بلاك بانثر Black Panther وفرقة الـX-Men  والأفنجرز Avengers.

تمكن دكتور دووم بسبب تاريخه العريق أن ينال المركز الرابع بتقييم مجلة Wizard لأعظم 101 شخصية شريرة في كل العصور، وأن يصل للمركز الثالث بقائمة موقع IGN لأعظم 100 شرير بجميع شركات القصص المصورة عبر العصور محتلاً المركز الأول بأشرار عالم مارفل.

دكتور دووم في عالم دي سي

دكتور دووم ضد سوبرمان
دكتور دووم ضد سوبرمان

في عام 1976، اشتركت مارفل مع دي سي في إصدار مغامرة تجمع أهم أبطالهما، فظهر سوبرمان Superman برفقة Spiderman في مغامرة نالت إعجاب عدد كبير من القراء فقامت الشركتان بتكرار ذلك بمغامرة أخرى عام 1981 ليقع الإختيار على دكتور دووم من عالم مارفل ليظهر بذلك العدد كشرير مناسب لأهمية المغامرة بجانب شخصية الطفيلي Parasite من عالم دي سي.

دكتور دووم أيرون مان الجديد

درع ايرون مان الخاصة بدكتور دووم
درع ايرون مان الخاصة بدكتور دووم

في سلسلة Infamous Iron Man الصادرة عام 2016، يقرر دكتور دووم أن يكفر عن خطاياه السابقة ويسلك طريق الصواب، فيقرر اتخاذ هوية أيرون مان بعد غياب توني ستارك نتيجة غيبوبة طويلة، ويقرر أن يعاقب المجرمين علي أفعالهم الشريرة بالرغم من عدم تصديق الجميع لذلك التحول المفاجئ في هوية دكتور دووم.

دكتور دووم الإله

دكتور دووم الإله
دكتور دووم الإله

استطاع دكتور دووم الحصول على قوى هائلة تشابه قوى الآلهة في عدة مرات، مثل ما حدث في سلسلة Secret Wars حيث سرق قوة الكيان الخارق المسمى بالـ Byonder ، واستخدمها في قتل الطاغية ثانوس بواسطة خلع عموده الفقري.

قدرات دكتور دووم

دكتور دووم
دكتور دووم

يعتبر عقل دكتور دووم هو سلاحه الأعظم إذ يتم اعتباره ضمن أذكى شخصيات مارفل، ولذلك تتوغل درايته بالعلوم والتكنولوجيا بجانب امتلاكه للمعرفة الواسعة بعالم السحر والشعوذة. كذلك يستخدم دووم اختراعاته المتمثلة في النسخ الآلية المشابهة له المسماة بالـ Doombots ، بجانب تحكمه الجزئي ببعض الآلات الميكانيكية الأخرى، واستخدامه للتقنيات المتطورة في تقليد وسرقة القدرات الخارقة الخاصة بالشخصيات الأخرى، أو السفر عبر الزمن والانتقال عبر الأبعاد

يكفل درع دكتور دووم له بعض المميزات الخارقة مثل الطيران والقوة البدنية الهائلة والمناعة الكاملة ضد الهجوم الفعلي والعقلي وظروف التواجد بقاع البحر أو في الفضاء الخارجي، بجانب احتوائه علي ترسانة كاملة من الأسلحة والأدوات المتطورة والقدرة علي إطلاق دفقات من الطاقة المدمرة أو الكهرباء أو توليد حقل حماية من الطاقة الخالصة.

كما يستغل دكتور دووم وضعه كحاكم رسمي لدولة لاتفيريا، فيكفل له ذلك حصانة دبلوماسية ضد أغلب جرائمه ، وتصرف كامل في موارد دولته الطبيعية والصناعية والتكنولوجية بجانب العمالة البشرية والجيوش الحربية.

تحليل الشخصية المركبة لدكتور دووم

يعلق الرسام جاك كيربي عن شخصية دكتور دووم قائلاً: “دووم شخص شرير بالفعل، ولكنه ليس بشكل دائم، فلقد سعى إلي الكمال بسبب النواقص التي تحملها أعماق شخصيته والتشوه الذي أصاب وجهه وجسده.”

برغم شخصية دووم القاسية، إلا أنه يظهر بداخله صفاتاً إنسانية مازالت متبقية بداخله مثل سعيه وتضحايته من أجل تحرير والدته الأسيرة من قبضة الشيطان ميفستو Mephisto سيد العالم السفلي، وتضحيته بنفسه مرات عديدة من أجل إنقاذ عالم مارفل بأسره.

ويعجز دكتور دووم عن تقبل حقيقة كونه سبباً في فشله الخاص، مما يجعله دائماً مهتماً بإلقاء اللوم علي الآخرين، بجانب رؤيته الخاصة التي يلتزم بتنفيذها دائماً كوسيلة لإنقاذ العالم طبقاً لرأيه والتي تنعكس على أفعاله ذات الطبيعة الشريرة.

ومن التفاصيل العجيبة التي تتصف بها علاقة دكتور دووم مع عدوه اللدود رييد ريتشاردز هو الاحترام التام الذي يكنه له رغم عداوتهم، وربما كان ذلك سبباً من أسباب إعجاب القراء به، فنادر ما يجد المرء شخصية تحترم ألد أعدائها مثلما يفعل دكتور دووم.

أفلام ومسلسلات دكتور دووم

دكتور دووم في الأفلام
دكتور دووم في الأفلام

ظهرت شخصية دكتور دووم في عديد من المسلسلات التليفزيونية والكرتونية بجانب ظهوره علي شاشات السينما لمرتين من خلال السلسلة الأولى لأفلام فانتاستك فور المكونة من جزئين هما Fantastic Four 2005 و Fantastic Four:Rise of the Silver Surfer 2007 ليؤدي دوره الممثل جوليان ماكمان Julian McMahon، ثم النسخة الأحدث للفانتاستك فور عبر فيلم Fantastic Four 2015 حيث قام بالدور الممثل توبي كيبيل Toby Kebbell الذي فشل فشلاً ذريعاً في شباك التذاكر.

ومازال المشاهدون بإنتظار ظهور شخصية دكتور دووم في عالم مارفل السينمائي MCU حيث يتوقع له الجميع أن يصبح إحدي الشخصيات المؤثرة في ذلك العالم بعد ظهوره، وخاصة بعد وفاة شخصية توني ستارك – أيرون مان، ليصبح جديراً بحمل مكانته كأحد عباقرة عالم مارفل وصاحب كاريزما عالية.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *