التخطي إلى المحتوى

قد لا يكون ضيق التنفس أمرًا يدعو للقلق ، ولكن في بعض الأحيان قد يكون خطيرًا وستحتاج إلى الحصول على مساعدة طبية.

أسباب ضيق التنفس المتقطع

هناك العديد من الأسباب المختلفة لضيق التنفس المتقطع. وتشمل الأسباب الشائعة مثل الربو، والتهاب في الصدر، وزيادة الوزن، والتدخين. كذلك يمكن أن يكون أيضًا علامة على نوبة هلع .

لكن في بعض الأحيان قد يكون علامة على شيء أكثر خطورة، مثل حالة الرئة تسمى مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) أو سرطان الرئة . ويعتمد أي علاج قد تحتاجه على ما يسبب أعراضك. لذلك لاا تحاول التشخيص الذاتي لسبب ضيق التنفس لديك – قم دائمًا بزيارة طبيب عام.

أسباب عامة لـلإصابة بـ ضيق النفس

يمكن أن يحدث ضيق التنفس نتيجة الإرهاق ، أو قضاء الوقت على ارتفاعات عالية ، أو كعرض لمجموعة من الحالات.

تشمل العلامات التي تشير إلى أن الشخص يعاني من ضيق التنفس ما يلي:

  1. ضيق في التنفس بعد مجهود أو بسبب حالة طبية
  2. الشعور بالاختناق عبر أحد المصادر.
  3. ضيق في الصدر.
  4. التنفس السريع الضحل.
  5. خفقان القلب.
  6. الأزيز.

صحة الانسان غير مرتبطة بضيف التنفس بصورة مباشرة

لا ترتبط نوبة ضيق التنفس دائمًا بشكل مباشر بصحة الفرد. يمكن لأي شخص أن يشعر بضيق في التنفس بعد التمرين المكثف ، أو عند السفر على ارتفاع عالٍ ، أو عند المرور بتغيرات كبيرة في درجة الحرارة.

ومع ذلك ، يرتبط ضيق التنفس عادة بمشاكل صحية. في بعض الأحيان ، يكون الأمر مجرد حالة من عدم اللياقة البدنية ، ويمكن أن تحسن التمارين من الأعراض. لكن يمكن أن يكون ضيق التنفس علامة على وجود مشكلة صحية خطيرة.

مضاعفات ضيق التنفس

يمكن أن يترافق ضيق التنفس مع نقص الأكسجة في الدم، وهو انخفاض مستويات الأكسجين في الدم. يمكن أن يؤدي هذا إلى انخفاض مستوى الوعي وأعراض شديدة أخرى. وإذا كان ضيق التنفس شديدًا واستمر لبعض الوقت ، فهناك خطر ضعف إدراكي مؤقت أو دائم. كما يمكن أن يكون أيضًا علامة على ظهور أو تفاقم مشاكل طبية أخرى.

علاج ضيق النفس

من المحتمل أن يستعيد الشخص الذي يعاني من ضيق في التنفس بسبب الإرهاق أنفاسه بمجرد توقفه والاسترخاء. ففي الحالات الأكثر شدة ، ستكون هناك حاجة إلى أكسجين إضافي . أولئك الذين يعانون من الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن قد يكون لديهم موسع قصبي مستنشق لاستخدامه عند الضرورة.

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة ، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن ، سيعمل مقدم الرعاية الصحية مع الفرد لمساعدتهم على التنفس بسهولة أكبر. سيتضمن ذلك تطوير خطة علاجية تساعد على منع النوبات الحادة وإبطاء تقدم المرض بشكل عام.

إذا كان ضيق التنفس مرتبطًا بالربو ، فإنه عادة ما يستجيب جيدًا للأدوية مثل موسعات الشعب الهوائية والمنشطات. عندما يكون بسبب عدوى مثل الالتهاب الرئوي الجرثومي ، يمكن للمضادات الحيوية أن تخفف الألم. ويمكن أيضًا أن تكون الأدوية الأخرى ، مثل المواد الأفيونية والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) والأدوية المضادة للقلق فعالة.

علاج مرضى الانسداد رئوي

يمكن أن تتحسن مشاكل التنفس الناتجة عن مرض الانسداد الرئوي المزمن من خلال تقنيات التنفس الخاصة ، مثل تنفس الشفة وتمارين تقوية العضلات. كما يمكن للناس تعلم كيفية القيام بذلك في برامج إعادة التأهيل الرئوي. إذا أشارت الاختبارات إلى انخفاض مستويات الأكسجين في الدم ، فقد يتم توفير الأكسجين الإضافي. ومع ذلك ، ليس كل من يعاني من ضيق في التنفس يعاني من انخفاض مستويات الأكسجين في الدم.

اسباب ضيق التنفس