أسباب تساقط الشعر بغزارة عند النساء
اسباب تساقط الشعر بغزارة

تساقط الشعر من المشاكل الشائعة التي تواجه الكثير من الأشخاص سواء كانوا رجال أو نساء، وهو ما يترتب عليه مظهر جمالي غير مكتمل يحتاج إلى توخي الحذر وعدم التكاسل أو التغافل عن أسباب تساقط الشعر لديك، ولذلك سنحاول في هذا المقال على موقع “ويكي مصر” تسليط الضوء على أهم العوامل المؤدية لتساقط الشعر بغزارة عند النساء على وجه التحديد، وكيفية الوقاية من هذه العوامل.

 

تساقط الشعر عند النساء

  • تعاني النساء من مشاكل تساقط الشعر التي ربما يؤدي إهمالها إلى الإصابة بالصلع، وهي المشكلة التي ينتج عنها الكثير من الاضطرابات النفسية التي تنتاب المرأة بسبب المظهر الذي تبدو عليه، ولذلك ندعوكِ بضرورة الذهاب إلى طبيب جلدية متخصص يقوم بفحص حالتك وإجراء التحاليل الهامة التي توضح أسباب تساقط الشعر عندك.

    اقرأ أيضًا هنا: أفضل 5 أنواع شامبو طبي لعلاج الشعر

 

  • ينبغي التنويه بأن المعدل الطبيعي لتساقط الشعر هو سقوط 100 شعرة يوميا، ولكن تساقط أكثر من ذلك وبشكل متكرر قد يدل على مشكلة تحتاج إلى علاج، مع العلم أن هناك أسباب هرمونية متعلقة بالمرأة قد تسبب لها تساقط الشعر، فإذا ما كنتِ في غير مراحل الحمل أو الرضاعة وتعانين من تساقط الشعر فحتما سيكون هناك مشكلة أخرى غير هرمونية تحتاج للفحص والعلاج .
اسباب تساقط الشعر بغزارة
اسباب تساقط الشعر بغزارة

أسباب تساقط الشعر بغزارة عند النساء

نساعدك عزيزتي في هذه الفقرة على معرفة أسباب تساقط الشعر وربما تعانين من سبب ضمن هذه الأسباب المؤدية لتساقط الشعر فاحذري حينها وتوجهي للطبيب:

  • تعتاد فئة كبيرة من النساء على استخدام مستحضرات كيماوية للعناية بالشعر، ولكن ليست كل المستحضرات آمنة على فروة الرأس فهناك أنواع غير جيدة على الإطلاق من كريمات الفرد أو الصبغات من شأنها أن تزيد من تساقط الشعر بل وتوقف نموه الطبيعي.
  • قد يكون سبب تساقط الشعر لديك عامل وراثي، وهو ما يمكن معرفتك به في حال كان أحد الأبوين يعاني من نفس المشكلة في عائلتك، وبالتالي سيتساقط الشعر في عقدك الثاني أو الثالث.
  • هناك بعض الأمراض الجلدية مثل الثعلبة، او سعفة الرأس التي تنتج عن التلوث الفطري وهي من الأمراض التي تسبب تساقط الشعر وتحتاج طبيب متخصص على الفور .
  • لا تنسي أن الضغوط النفسية الشديدة أو التعرض لأزمات عصبية قد يؤدي بكِ إلى تساقط الشعر بغزارة خاصًة إذا صاحب هذه الأزمات تغيرات هرمونية في جسمك.
  • اضطرابات الغدة الدرقية سواء بإفراطها أو نقصانها قد يكون أحد عوامل تساقط الشعر في حالتك، وهي من الامور السهل الكشف عنها بإجراء تحليل بسيط، ومن ثم العلاج.
  • إذا ما كنتِ تستخدمين الحبوب الهرمونية لمنع الحمل فتوقعي تساقط الشعر بمعدلات مختلفة تختلف من سيدة لأخرى، كذلك مرحلة ما بعد الولادة من المراحل الشائعة لدى الكثيرات لتساقط الشعر .
  • يمكن كذلك لتناول بعض الأدوية التي من أعراضها الجانبية أن يتساقط الشعر لديكِ مثل أدوية أمراض القلب وسيولة الدم والتهاب المفاصل وأدوية الاكتئاب.
الوقاية من تساقط الشعر
الوقاية من تساقط الشعر

كيف تقي نفسك من تساقط الشعر في 9 خطوات ؟

حتى تنعمي بمظهر جمالي يليق بكِ ندعوك لقراءة سبل الوقاية من تساقط الشعر كالتالي:

  1. لا تمشطي شعرك بقوة لأن ذلك لا يساعد على تنشيط الدورة الدموية، بل يعمل على إجهاد فروة الرأس وبصيلات الشعر، ولذلك يجب تمشيط الشعر في الصباح مرة واحدة فقط وبمشط ذو أسنان واسعة.
  2. لا تمشطي سعرك وهو مبلل لأن الشعر المبلل يكون في أضعف حالاته، وبالتالي فإن تكرار تمشيطه سيتسبب في نزع بصيلة الشعر من جذورها لذلك حاولي الانتظار حتى يجف الشعر ثم مشطيه.
  3. لا تعتمدي على تمشيط الشعر بشكل كامل من بداية جذوره حتى نهاية أطرافه حتى لا تضعف قوة شعرك، ولكن أبدائي التمشيط من أسفل ثم انتقلي إلى جزء أعلى ثم الأعلى وصولا إلى جذوره، فهي طريقة سهلة ولن تشعري معها بتعب التمشيط.
  4. لا تهملي قص أطراف شعرك مرة كل 6 شهور على الأقل لأن ذلك سيساعد على تجديد حيوية شعرك وإعادة نمو بصيلاته.
  5. من أهم سبل الوقاية من تساقط الشعر بغزارة هو التقليل قدر الإمكان من صبغ الشعر، وعند الحاجة الضرورية لذلك حاولي اختيار منتجات جيدة يكون تأثيرها السلبي بسيط على الشعر.
  6. لا تعتمدي على شد الشعر بقوة بل اتركيه مرتخيا قليلا عند رفعه أو تضفيره واتبعي ذلك مع تمشيط أطفالك أيضا.
  7. تناولي الغذاء الصحي المتوازن في الفيتامينات والمعادن الهامة لجسمك لان الأنيميا أو إتباع رجيم قاسي من شأنه أن يسبب تساقط وترقق الشعر.
  8. لا تتهاوني واشربي لترين من الماء بشكل يومي لحماية جسمك وتخلصيه من السموم وحماية شعرك أيضا فإذا ما اعتبرتِ شعرك نبتة ستكون بحاجة إلى الماء اليومي لتنمو بصحة وحيوية، كذلك شعرك بحاجة إلى الماء الكافي.
  9. وأخيرا إذا كنت من المدخنات فإننا ندعوكِ للتوقف عن هذه العادة المدمرة للصحة أولا وللشعر ثانيا، ولكن احرصي على ممارسة التمارين الرياضية التي تنشط دورتك الدموية ومن ثم يصل الغذاء إلى فروة رأسك وينتعش شعرك.
تساقط الشعر عند النساء
تساقط الشعر عند النساء

ماسكات طبيعية للوقاية من تساقط الشعر

يمكنك عزيزتي حماية شعرك من التساقط بإتباع الكثير من الوصفات التجميلية الطبيعية كالتالي:

  • امزجي أوراق الجرجير مع زيت صبار وزيت زيتون وقليل من الخل الأبيض داخل وعاء الخلاط الكهربائي حتى يتكون مزيج متماسك افرديه على فروة رأسك وقومي بالتدليك واتركيه مدة لا تقل عن ساعتين ثم اغسلي شعرك بالماء الدافئ .
  • احضري زيت السمسم وضعيه داخل إناء على النار وضيفي له ملعقتين من الأرز الأبيض واتركيهم على نار هادئة وبعد نضج الأرز ارفعي الخليط من على النار واتركيه يهدأ ثم ضعيه على شعرك مدة 3 ساعات ثم اشطفي شعرك جيدا وانتظري النتيجة المبهرة.
  • ننصحك باستخدام زيت الخروع على شعرك حيث له قدرة كبيرة على نمو الشعر وإنبات فراغاته بل وهناك الكثير من السيدات تستخدمه لتطويل الرموس وتكثيف الحواجب أيضا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.