التخطي إلى المحتوى
أسباب الدوخة والهبوط عند النساء والرجال وعلاجها
أسباب الدوخة والهبوط عند النساء والرجال وعلاجها

يتسائل الكثيرون عن أسباب الدوخة والهبوط وعدم الاتزان حيث يعرض العديد من الأفراد على مدار اليوم لحالة من الدوخة والشعور بعدم الاتزان، وحينها يشعر الفرد بالتوهان والقلق من أن يتعرض للإغماء فجأة ويفقد الشعور بمن حوله.

أسباب الدوخة والهبوط

هناك العديد من المشكلات الصحية التي يمكنك التنبه لها عندما تشعر بالدوخة بشكل متكرر دون أي سبب واضح، ومن بين الأسباب التي يرجع لها الدوخة والشعور بالهبوط ما يلي:

أن يكون الفرد مصابا بفقر في الدم، حيث لا تكون نسبة عناصر الدم بوضعها الطبيعي نتيجة إهمال الفرد لتناول المأكولات الصحية. قد تشعر بحالة من الهبوط وعدم القدرة على الاستمرار في ممارسة أي نشاط بسبب الجو الحار، كما ويمكن أن يكون السبب هو تعرضك للجفاف بسبب نقص السوائل بالجسد.

أحيانا يتعرض الفرد للدوخة والهبوط بسبب أمراض متواجدة في قلبه، أو قد يرجع الهبوط لانخفاض ضغط الدم خاصة لدى المصابين بمرض الضغط، وكذلك خلل مستوى السكر لدى مرضى السكري. ويشعر الفرد بالدوار وعدم القدرة على الاتزان إن كان مصابا بالتهاب في الأذن الوسطى، حيث إنه الجزء المتعلق بالإتزان بجسد الفرد.

أسباب الدوخة عند الوقوف

بالأساس يمكن القول أن أسباب الدوخة والهبوط عند الوقوف ترجع بشكل عام لعدم اتزان ضغط الدم في هذه الحركة المفاجأة، وبالطبع لا يستطيع الجسد ضبط الضغط في تلك اللحظة نتيجة العديد من الأسباب كما يلي:

تعرض الفرد لحالة من الاضطراب العصبي وذلك قد يحتاج استشارة طبيب متخصص. ونقص كمية الدم في جسم الفرد ، كما ويمكن للهرمونات والتغيرات الحادثة فيها أن تكون سببا وراء الشعور بالدوخة كذلك. بالاضافة إلى ذلك أحيانا لا يكون القلب يعمل بالشكل الطبيعي له، بحيث تقل معدلات الدم التي يضخها للجسد وذلك يسبب دوخة عند الوقوف.

الدوخة المستمرة عند النساء

كثيرا ما تشكو السيدات من الدوخة وعدم القدرة على الاتزان، كما ويشكين من الشعور بالهبوط ومن ثم لا يتمكن من القيام بالنشاطات اليومية بالشكل المطلوب، وهنا يبدأ التساؤل عن أسباب الدوخة والهبوط عند السيدات، وغالبا ما يرجع الأمر إلى تعرض المرأة للاجهاد البدني غير الملائم لطبيعة جسدها، أو لأنها تعاني من حالة من الضغط النفسي والتوتر ومن ثم يعبر الجسد عن ذلك بحالة الدوخة المستمرة.

ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الاحتمالات الأخرى لتعرض المرأة للدوخة، فمثلا قد يكون سبب الدوخة هو الحمل، فكثيرات تشعرن بعدم القدرة على الاتزان في أولى شهور الحمل، كما وأحيانا تتعرض الفتاة لهذه الدوخة ويكون سبب من أسباب الدوخة والهبوط الشائعة حينها هو فترة الدورة الشهرية والتي تسبب الوهن العام بجسم المرأة.

أسباب الدوخة والهبوط عندالرجال والفتيات وعلاجها
أسباب الدوخة والهبوط عندالرجال والفتيات وعلاجها

الفحص الطبي على الشعور بالدوخة باستمرار

في حال كنت محتارا في أسباب الدوخة والهبوط التي تتعرض لها باستمرار فعليك أن تفكر قليلا هل أنت ممن يهملون أنفسهم ولا يتناولن الطعام الصحي ولا يأخذون القسط المناسب من النوم، وفي حال كنت تهتم بنفسك بشكل كبير، فهنا عليك أن تتوجه للمشفى حتى تتعرف على ما ألم بك من علة، وغالبا ما يطلب منك الطبيب بعض الفحوصات ومنها ما يلي:

  • تحليل الأنيميا: دائما ما يخطر ببال الطبيب عندما تشكو من الدوخة المسترة هو أنك تعاني من فقر الدم، ولذا ينصحك بالتوجه لعمل تحليل دم، ومن ثم يتبين ما إذا كان هذا هو السبب بالفعل أم لا، وفي حال كنت تعاني من الأنيميا فعليك العناية بتناول المأكولات التي تحتوى على الحديد.
  • تحليل فيتامين ب 12: يعد هذا الفيتامين من بين أهم العناصر بالجسد والتي تكون مسئولة عن الجهاز العصبي وبقاءه في صحة جيدة طوال الوقت، ولكن عندما ينقص هذا الفيتامين تبدأ بالشعور بالدوخة ولذا يتم عمل تحليل دم للكشف عن نسبة ب12 في دمك.
  • تحليل وظائف الكبد: من بين أهم أسباب الدوخة والهبوط هو أن جسدك لا يعمل بالكفاءة المضبوطة، وذلك نتيجة وجود قصور في الكبد والذي يعد مسئولا عن الكثير من العمليات الحيوية في جسدك، وينصحك الطبيب بعمل تحليل وظائف الكبد هذا في حال كنت تشكو من آلام ناحية الكبد بالإضافة للدوخة وبعض الأعراض الأخرى.
  • فحص مقطعي على المخ: إذا كنت تعاني من الدوخة بشكل مستمر مع الشكوى من تنميل بالدماغ وصداع فقد يقرر طبيبك أنك بحاجة للكشف على المخ والتأكد من أنه يعمل بشكل طبيعي ولم يصبه أي مكروه.

 

أمراض وراء الشعور بالدوخة

هناك العديد من الأمراض التي لا تستطيع تشخيصها بسهولة ولكن من خلال معاينة أعراضها عليك، فقد تشير الدوخة لبعض من الأمراض الخطيرة كذلك ومنها ما يلي:

  • انخفاض وصول الدم للدماغ: أحيانا لا يستطيع الدم الوصول إلى الدماغ بشكل سليم نتيجة العديد من الأسباب، ومن ثم يبدأ الدماغ في الدوخة لأنه لا يصله الدم الكافي الذي يساعده على البقاء متزنا، وهنا تكون قلة الدم بالمخ سبب من أسباب الدوخة والهبوط وعدم الاتزان.
  • مرض مينير: وذلك يعني وجود تجمع من السوائل في منطقة الأذن الوسطى مما يجعلك غير قادر على الإتزان كما هو الحال إذا كنت مصابا بالتهاب في هذه المنطقة، ويمكنك عمل فحص عليها لدى الطبيب للتأكد من أن الأذن الوسطى سليمة للغاية.
  • أمراض القلب: من أسباب الدوخة والهبوط التي يمكنك ألا تتنبأ بها هو القلب، حيث يمكن أن يكون يعاني من مشكلة صحية خطيرة ينبأك بها عن طريق الدوخة، مع الشعور بآلام في منطقة الصدر.

علاج الدوخة والهبوط

يتمثل علاج هذه الحالة بشكل عام في معرفة أسباب الدوخة والهبوط لديك، حيث إن السبب وراء عدم الاتزان ليس واحدا لدى كل الأفراد، فيمكن أن يكون سببك هو قلة الطعام وآخر هو مرض قلبي، لذا لابد من الذهاب للفحص الطبي لبيان السبب، ومن ثم تبدأ في أخذ العلاجات المناسبة لحالتك، فمثلا في حالة الأنيميا يمكنك أخذ دواء حديد، وفي حال كان الدوخة راجعة إلى ورم بالمخ فيكون الحل في استئصال هذا الورم على الفور وهكذا.

الاسعافات الأولية للهبوط

إذا كنت في مكان عام وشعرت أنك دائخ وغير قادر على الاتزان فليس من المنطقي أن تترك نفسك لحين التعرف على أسباب الدوخة والهبوط بل يجب التصرف بشكل سريع حتى تتخلص من هذا الشعور، وذلك كما يلي:

  • عندما تشعر بالدوخة عليك الاسترخاء وأخذ نفس عميق.
  • حاول الجلوس إذا كنت واقفا وأرخى عضلات جسدك وأهدء تماما.
  • يمكنك تناول أي من السكريات البسيطة حتى تتدارك الموقف قبل أن يغمى عليك.
  • يمكنك طلب المساعدة ممن حولك في حال فقد الاتزان تماما.

نصائح عند الشعور بالدوخة

  1.  احرص على تناول وجباتك الرئيسية والتي يجب أن تحتوى على كل العناصر الغذائية من بروتينات وخضار ونشويات وسكريات.
  2. إذا كنت مكتئبا وخاملا حاول تجديد نشاطك في الحياة والقيام بأخذ كورس لليوجا للاسترخاء.
  3. عليك أن تأخذ حصتك اليومية من الماء والتي تقدر بحاولي لترين على مدار اليوم.
  4. يجب الحرص على أخذ حقك من النوم يوميا وهو 8 ساعات، كما وعليك أن تهدء ولا تتعرض للانفعالات الحادة.
  5. لابد من أن تقوم بعمل فحوصات دورية على جسدك وذلك حتى تتخلص من أسباب الدوخة والهبوط قبل أن تتفاقم.

الخلاصة:
إن أسباب الدوخة والهبوط كثيرة جدا ولذا عليك أن تتأكد من السبب الخاص بحالتك وتلتزم بإتباع تعليمات الطبيب حتى تمتثل للشفاء في أسرع وقت.

ادوية لعلاج الدوخة من الصيدلية