التخطي إلى المحتوى

يتساءل الكثير من الأشخاص هل الأرز أفضل أم الكينوا؟ وفي الحقيقة نحتاج إلى مقارنة الصنفين من الطعام لمعرفة من ناحية الفوائد الصحية ما هو الأفضل. فالبعض يقول إن الكينوا بديل صحي مناسب. وأنه استحوذ فعليًا على مكانة الأرز في العديد من وصفات الطبخ. بينما يقول محبو الأرز. أن كل ذلك غير صحيح. ويمكننا القول أنه ليس من العدالة مقارنة الكينوا بالأرز. لأن الكينوا في الواقع ليست من الحبوب. وكما ذكرنا في مقال سابق هو من الحبوب المزيفة. لأنه في الأساس بذور نباتية قريبة من فصيلة البنجر. والسبانخ. إلا أن العلماء أطلقوا عليها حبوب زائفة لأنها تطبخ. وتؤكل مثل الحبوب العادية. ولها جينات وراثية نباتية غذائية مشابهة.

 فوائد الكينوا

  1. بروتين كامل.
  2. غنية بالألياف.
  3. غنية بالمعادن.

 

ما هي الفوائد الصحية للكينوا؟

الكينوا غنية بالمغذيات ولها فوائد صحية كبيرة . بما في ذلك:

بروتين كامل

تحتوي الكينوا على الكثير من البروتين: فنجان واحد مطهي يحتوي على 8 جرام من البروتين. وهو مصادر نباتية يقدم بروتين كامل. هذا يعني أنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية التسعة الأساسية التي يحتاجها جسمك. مع ذلك . فإن الكينوا أعلى في السعرات الحرارية من مصادر البروتين الأخرى.

خالية من الغلوتين

الكينوا طبيعية خالية من الغلوتين. ضع في اعتبارك أن بعض العلامات التجارية قد تصبح ملوثة بحبوب أخرى مثل القمح أثناء المعالجة. إذا كنت مصابًا باضطرابات هضمية أو إذا كنت حساسًا للجلوتين . فاستخدم العلامات التجارية المعتمدة الخالية من الغلوتين فقط.

غني بالألياف

يحتوي كوب واحد من الكينوا على 5 غرامات من الألياف الغذائية . وهو أكثر من الأرز الأبيض أو البني. تساعد الألياف على منع الإمساك. وتساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم. وقد تساعد على خفض نسبة الكوليسترول. تساعدك الألياف أيضًا في الحفاظ على وزن صحي من خلال جعلك تشعر بالشبع لفترة أطول . لذلك تقل احتمالية تناول الطعام الزائد.

غني بالمعادن

الكينوا مصدر رائع لما يلي:

  • حديد
  • المغنيسيوم
  • الفسفور
  • المنغنيز
  • زنك
  • كما يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم والسيلينيوم.

الكينوا جيد لأمعائك

تساعد الكينوا في حماية الجهاز الهضمي. وفقا لدراسة عام 2012 . أظهرت السكريات في جدار خلية الكينوا نشاطًا معديًا ضد الآفات المعدية الحادة في الفئران. لذلك مازالت هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة على البشر . لكن الدراسة تعزز النظرية القائلة بأن الكينوا لديها قدرات مضادة للالتهابات وهو جيد لأمعائك.

فوائد الأرز

  • من السهل هضمها.
  • الأرز البني غني بالألياف.
  • قد يساعد الأرز البني في تقليل ضغط الدم.

ما هي الفوائد الصحية للأرز؟

الأرز غذاء أساسي للناس في جميع أنحاء العالم. يأتي في العديد من الألوان والأحجام. ولكن النوعين الأكثر شيوعًا هما الأرز الأبيض. والأرز البني. الأرز الأبيض هو الأقل من الناحية الغذائية من الاثنين. فلقد تمت إزالة قشرته وتم نخله.

وتروج بعض العلامات التجارية للأرز الأبيض. بأنها تحافظ على العناصر الغذائية المفقودة أثناء المعالجة. من ناحية أخرى يتم إزالة القشور من الأرز البني. ولكن تبقى النخالة الصحية.

الأرز الأبيض والبني منخفض الدهون والصوديوم. وهما خاليان من الكوليسترول والدهون المتحولة. تشمل الفوائد الصحية الأخرى ما يلي:

طبيعي خالٍ من الغلوتين

الأرز خيار رائع إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا خاليًا من الغلوتين. احذر من الأرز المنكهة أو الأرز المستخدم في السوشي. فقد يحتوي على مكونات الغلوتين.

مصدر جيد للمعادن

يعد الأرز البني مصدرًا رائعًا لما يلي:

  • الفسفور
  • المنغنيز
  • السيلينيوم
  • المغنيسيوم
  • يحتوي على كميات أقل من النحاس والكالسيوم والزنك.

سهل الهضم

يُعرف الأرز الأبيض بكونه سهلًا على البطن. فهو جزء من حمية BRAT (الموز والأرز وصلصة التفاح والخبز المحمص). هذا نظام غذائي لطيف يقترح في بعض الأحيان لتناوله أثناء التقيؤ أو الإسهال.

 ما هي الفوائد الصحية للأرز البني؟

قد يعزز فقدان الوزن: الأرز مثل الكينوا. غني بالألياف أكثر من العديد من الكربوهيدرات المكررة الأخرى. وقد يساعدك على إنقاص الوزن بجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول. وأظهرت إحدى الدراسات أن إضافة المزيد من الألياف إلى النظام الغذائي قد يساعد بعض الأشخاص الذين يجدون صعوبة في اتباع أنظمة غذائية أخرى على إنقاص الوزن. وجدت دراسة أخرى أن تناول الأرز البني بدلاً من الأرز الأبيض ساعد على تقليل الدهون في البطن. قد يكون هذا بسبب انخفاض الأرز البني في مؤشر نسبة السكر في الدم (مما يعني أنه لا يرفع نسبة السكر في الدم).

يقلل من ضغط الدم

قد تساعد الحبوب الكاملة مثل الأرز البني في ضغط الدم من خلال:

  • مساعدتك في الحفاظ على وزن صحي
  • زيادة البوتاسيوم
  • مساعدة جسمك على استخدام الأنسولين بشكل فعال
  • الحد من تلف الأوعية الدموية
  • يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم

هل الزرنيخ في الأرز خطير؟

يحتوي معظم الأرز على عنصر غير مرغوب فيه: الزرنيخ. وهو عنصر موجود في الهواء والماء والتربة. ووفقًا لوكالة حماية البيئة . يعتبر الزرنيخ غير العضوي مادة مسرطنة.

وتوصلت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بعد مراجعة كميات الزرنيخ في أكثر من 1300 عينة من الأرز ومنتجات الأرز . توصلوا إلى أن المستويات كانت منخفضة جدًا بحيث لا تسبب مخاوف صحية. لكنهم اقترحوا حدًا للزرنيخ غير العضوي في حبوب أرز الرضع وقدموا توصيات للنساء الحوامل ومقدمي الرعاية للأطفال حول استهلاك الأرز.

استهلاك الأرز على المدى الطويل غير واضح

آثار استهلاك الأرز على المدى الطويل غير واضحة. تقوم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بإجراء تقييم للمخاطر لمواصلة دراسة مخاطر الأرز الملوث بالزرنيخ وما إذا كانت مجموعات معينة من الأشخاص أكثر عرضة للخطر. للحصول على أكبر قدر من المغذيات مقابل أموالك والحد من التعرض المحتمل للزرنيخ . تناول الأرز باعتدال واستمتع بمجموعة متنوعة من الحبوب الكاملة الأخرى.

الخلاصة في المقارنة بين الأرز والكينوا

يمكن أن يكون الأرز والكينوا جزءًا من نمط حياة صحي. الأرز الأبيض رائع إذا كنت تتعافى من اضطرابات في المعدة. لكن الأرز البني هو خيار صحي بشكل عام . ويرجع ذلك في الغالب إلى أن الألياف تساعد على منع ارتفاع سكر الدم.

تتشابه الفوائد الصحية للكينوا والأرز البني. كلاهما خالي من الغلوتين . وهو مصدر جيد للمعادن والألياف . وكلاهما يدعم الهضم الصحي. يمكن استبدال أي من المكونين بالأرز الأبيض في معظم الوصفات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *