الفوليك أسيد ، أحد الأدوية والمكملات الغذائية التي تخرج من عباءة الفولات وحمض الفوليك من أشكال فيتامين ب القابل للذوبان في الماء.

ويوجد حمض الفوليك بشكل طبيعي في الطعام، وحمض الفوليك أسيد هو الشكل الاصطناعي لهذا الفيتامين. منذ عام 1998، تمت إضافة حمض الفوليك إلى الحبوب، والدقيق، والخبز، والمكرونة، والبسكويت.

ويوجد في الأطعمة بشكل طبيعي مثل الخضروات الورقية (مثل السبانخ والبروكلي والخس) والبامية والهليون والفواكه (مثل الموز والبطيخ والليمون) والفاصوليا والخميرة واللحوم (مثل لحم البقر والكبد والكلى) وعصير البرتقال وعصير الطماطم.

 

دواعي استعمال الفوليك أسيد

يستخدم حمض الفوليك لمنع وعلاج انخفاض مستويات حمض الفوليك في الدم، وتحصل عليه النساء الحوامل أو اللاتي قد يحملن حمض الفوليك لمنع الإجهاض، ومنع العيوب الخلقية الخطيرة مثل السنسنة المشقوقة.

يستخدم حمض الفوليك أيضًا في العديد من الحالات الأخرى بما في ذلك الاكتئاب والسكتة الدماغية وتدهور الذاكرة ومهارات التفكير لدى كبار السن وهو أكثر مما هو طبيعي بالنسبة لأعمارهم والعديد من الحالات الأخرى.

وغالبًا ما يستخدم حمض الفوليك مع فيتامينات ب الأخرى.

 

الفوليك أسيد
الفوليك أسيد

كيف يعمل الفوليك أسيد؟

حمض الفوليك ضروري للنمو السليم لجسم الإنسان. يشارك في إنتاج المادة الجينية المسماة DNA وفي العديد من وظائف الجسم الأخرى.

ومن المحتمل أن يكون الفوليك أسيد فعالة لعلاج أمراض الكلى الخطيرة، وعلاج ارتفاع مستويات الهوموسيستين في الدم، وعلاج العيوب الخلقية في الدماغ والعمود الفقري، ويقلل حمض الفوليك أثناء الحمل من مخاطر العيوب الخلقية في الأنبوب العصبي.

وقد يساهم في علاج أمراض العين التي قد تؤدي لفقدان البصر، حيث تشير الأبحاث إلى أن تناول حمض الفوليك مع فيتامينات أخرى بما في ذلك فيتامين ب 6 وفيتامين ب 12 يقلل من خطر الإصابة بفقدان البصر المرتبط بالعمر.

وعلاج تدني مهارات الذاكرة والتفكير لدى كبار السن بشكل أكبر مما هو طبيعي بالنسبة لأعمارهم. قد يؤدي تناول حمض الفوليك مع أو بدون مكملات أخرى إلى تحسين الذاكرة ومهارات التفكير لدى كبار السن المصابين بهذه الحالة.

يبدو أن حمض الفوليك يعمل بشكل أفضل في الأشخاص الذين لديهم مستويات مُنخفضة من حمض الفوليك أو مستويات عالية من الحمض الأميني في الدم.

 

الآثار الجانبية لفوليك أسيد

عندما يؤخذ عن طريق الفم، يمكن أن يكون حمض الفوليك هو آمن بالنسبة لمعظم الناس، لا يعاني معظم البالغين من أي آثار جانبية عند تناول جرعات أقل من 1 مجم يوميًا.

حمض الفوليك هو ممكن غير آمن عندما يؤخذ عن طريق الفم بجرعات كبيرة، على المدى الطويل. على الرغم من أن الجرعات التي تصل إلى 5 ملغ يوميًا قد تم استخدامها بأمان في بعض الأبحاث، إلا أن جرعات حمض الفوليك التي تزيد عن 1 ملغ يوميًا قد تسبب تقلصات في البطن ، وإسهال ، وطفح جلدي ، واضطرابات في النوم ، وتهيج ، وارتباك ، وغثيان ، واضطراب في المعدة ، وتغيرات سلوكية.

هناك أيضًا بعض القلق من أن تناول الكثير من حمض الفوليك لفترة طويلة قد يسبب آثارًا جانبية خطيرة. تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول حمض الفوليك بجرعات تتراوح بين 800 ميكروجرام و 1.2 مجم يوميًا قد يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب.

تشير أبحاث أخرى إلى أن تناول هذه الجرعات العالية قد يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالسرطان مثل سرطان الرئة أو البروستاتا.

 

اقرأ المزيد

مواصفات HERO BABY هيرو بيبي مكمل غذائي للأطفال

عقار efalex مكمل غذائي و حل لمشكلة ضعف التركيز و التذكر

كبسولات أوميجا3 بلس مكمل غذائي وعلاج فعال