متى تستخدم دواء كلاسيد ؟
متى تستخدم دواء كلاسيد ؟

يستخدم كلاسيد لعلاج بعض أنواع العدوى البكتيرية، مثل التهابات الجهاز التنفسي والتهابات الجلد والقرحة الهضمية، وكذلك يستخدم للوقاية من عدوى بكتيرية محددة مرتبطة بعدوى HIV.

 

كيف يعمل كلاسيد ؟

كلاسيد مضاد حيوي ينتمي إلى فصيلة الأدوية المسماة الماكروليدات، وتعمل هذه الأدوية عن طريق قتل أو وقف نمو البكتيريا المسببة للعدوى.

لن يعمل كلاسيد ضد الالتهابات التي تسببها الفيروسات ، مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا، حيث أن العنصر النشط في Klacid هو كلاريثروميسين.

تحتوي الأقراص أيضًا على مكونات كروسكارميلوز الصوديوم ، البوفيدون ، ثاني أكسيد السيليكون ، السليلوز الجريزوفولفين، هيدرولوز ، هيدروكسي بروبيل ، سوربيتان أحادي أوليات ، حامض دهني ، وغيرها من المكونات.

 

اقرأ المزيد

كيف تحمي بشرتك وجلدك من العدوى البكتيرية والفطرية خلال ‏تغيرات الفصول؟

دواء أمريزول Amrizole لعلاج العدوى البكتيرية – الاستخدامات والآثار الجانبية

دواء اموفلوكسين Amofluxin لعلاج العدوى البكتيرية

 

كلاسيد لعلاج القرحة الهضمية

ترتبط القرحة الهضمية بعدوى في الأمعاء والمعدة ببكتيريا تسمى هيليكوباكتر بيلوري (H. pylori). يصاب جميع مرضى القرحة الهضمية تقريبًا بهذه البكتيريا.

يمكن علاج تلك العدوى بمزيج من Klacid (كلاريثروميسين) وعلاجات أخرى مناسبة للمضادات الحيوية والتحكم في حمض المعدة. ومع ذلك، لم يتم تحديد أفضل مزيج من الأقراص لعلاج عدوى الملوية.

 

كيف تأخذ كلاسيد ؟

سيخبرك طبيبك بالمقدار الذي يجب أن تتناوله ومتى تتناوله. – خذ Klacid تمامًا بالطريقة التي أوضحها لك طبيبك.

كلاسيد
كلاسيد

الجرعات

تعتمد جرعة كلاسيد على العدوى المراد علاجها.

لالتهابات الجهاز التنفسي والتهابات الجلد، الجرعة المعتادة للبالغين هي قرص كلاسيد 250 ملغ مرتين في اليوم.

في حالات العدوى الشديدة ، يمكن زيادة الجرعة إلى قرص واحد من كلاسيد 500 مجم مرتين في اليوم. للجهاز التنفسي

في حالة التهابات الجهاز التنفسي ، تكون الجرعة المعتادة للأطفال 7.5 مجم / كجم مرتين يوميًا أو حسب توجيهات الطبيب. للأطفال دون سن 12 سنة يجب استخدام مسحوق كلاسيد للسائل الفموي.

 

تخزين كلاسيد

احتفظ بأدويتك حيث لا يستطيع الأطفال الوصول إليهم، كما يجب حفظ أقراص Klacid في مكان بارد وجاف ، بعيداً عن الضوء ، حيث تبقى درجة الحرارة أقل من 25 درجة مئوية.

 

الآثار الجانبية لكلاسيد

أخبر طبيبك أو الصيدلي بأسرع ما يمكن إذا كنت لا تشعر بتحسن أثناء تناولك كلاسيد، وقد يكون للدواء آثار جانبية غير مرغوب فيها لدى بعض الأشخاص.

وتتضمن تلك الآثار؛ تقلصات وآلام في المعدة، الغثيان والقيء والإسهال الشديد، القلاع الفموي أو القلاع المهبلي، تغير في حاسة التذوق، صداع الرأس، والربو وضيق التنفس، واصفرار العينين أو الجلد (اليرقان)، الشعور بشكل عام بالتوعك وضعف الشهية، اضطرابات السمع، ألم صدر.

وتوقف عن تناول Klacid وأخبر طبيبك على الفور أو اذهب إلى أقرب مستشفى في حالة حدوث انتفاخ الوجه أو الشفتين أو الفم أو الحلق أو الرقبة مما قد يسبب صعوبة في البلع أو التنفس أو الانهيار المفاجئ.