يستخدم لاكتيلوز عن طريق الفم لعلاج أو منع مضاعفات أمراض الكبد، ورغم أنه لا يعالج المشكلة، لكنه قد يساعد في تحسين الحالة، من خلال حمض اللاكتولوز، هو حمض القولون الذي يعمل عن طريق تقليل كمية الأمونيا في الدم، حيث إنه محلول سكر من صنع الإنسان.

 

كيفية استخدام اللاكتولوز عن طريق الفم

إذا كنت تتناول هذا الدواء عن طريق الفم لمرض الكبد ، فتناوله عادة 3-4 مرات في اليوم أو حسب توجيهات الطبيب. لتحسين المذاق، يمكنك مزجه مع عصير الفاكهة أو الماء أو الحليب، بحيث يكون الهدف هو الحصول على مرتين إلى ثلاث مرات براز ناعم كل يوم. تعتمد الجرعة على حالتك الطبية والاستجابة للعلاج.

إذا كنت تتناول هذا الدواء عن طريق الفم لعلاج الإمساك، فتناوله عادة مرة واحدة يوميًا أو حسب توجيهات الطبيب.

يمكن أيضًا إعطاء هذا الدواء عن طريق المستقيم كحقنة شرجية لأمراض الكبد، وذلك من خلال مزج الكمية الموصى بها من اللاكتولوز مع 700 ملليلتر (24 أونصة) من الماء أو محلول ملحي عادي، كل ما عليك أن تضخ المحلول في المستقيم واحتفظ بالسائل في الداخل لمدة 30-60 دقيقة حسب توجيهات الطبيب. إذا احتفظت بالحقنة الشرجية بالداخل لمدة تقل عن 30 دقيقة، كرر الجرعة ما لم يتم توجيهك بخلاف ذلك.

عندما يتم إعطاء هذا الدواء عن طريق المستقيم لمرض الكبد ، فقد يحدث تحسن في حالتك في أقل من ساعتين ، ولكن إذا كنت تتناول هذا الدواء عن طريق الفم ، فقد يستغرق الأمر ما يصل إلى 24 إلى 48 ساعة.

إذا كنت تستخدم هذا الدواء للإمساك ، فقد يستغرق الأمر ما يصل إلى 48 ساعة لحركة الأمعاء.

 

اقرأ المزيد

علاج الامساك المزمن وأسبابه وأعراضه

علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج

علاج الامساك للحامل بطرق طبيعية

 

 

الآثار الجانبية لدواء لاكتيلوز

قد تحدث الغازات ، والانتفاخ ، والتجشؤ ، وآلام المعدة ، والغثيان ، والتشنجات.

أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية غير المحتملة ولكن الآثار الجانبية الخطيرة: الإسهال والقيء وتشنجات، وضعف العضلات وعدم انتظام ضربات القلب والتغيرات العقلية والمزاجية والنوبات.

لاكتيلوز
لاكتيلوز

احتياطات قبل تناول لاكتيلوز

قبل استخدام اللاكتولوز ، أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من الحساسية. أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.

ولا ينبغي استخدام هذا الدواء إذا كنت تعاني من حالات طبية معينة، أو إذا كنت تعتمد على نظام غذائي منخفض الجالاكتوز (على سبيل المثال ، نظام غذائي يحتوي على القليل من منتجات الحليب أو لا يحتوي على منتجات) ، أو بعض مشاكل الأمعاء الأخرى (انسداد الأمعاء).

كما لا يجب أن تأخذ أي أدوية مسهلة أثناء استخدام هذا الدواء. الاستخدام المتكرر للملينات أو الإفراط في استخدامها يمكن أن يسبب فقدانًا شديدًا لمياه الجسم (الجفاف). من المحتمل أن يحدث هذا بشكل خاص عند الأطفال أو كبار السن.

ويحتوي هذا الدواء على سكريات مختلفة. إذا كنت مصابًا بداء السكري ، فقد يؤثر هذا الدواء على نسبة السكر في الدم.

وأثناء الحمل، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة إليه بوضوح، مع مناقشة المخاطر والمنافع مع طبيبك.

 

التخزين

يخزن دواء لاكتيلوز بين 36-86 درجة فهرنهايت (2-30 درجة مئوية) بعيدا عن الضوء والرطوبة. لا تجمد لأن هذا سيجعل الدواء سميكًا جدًا بحيث لا يمكن سكبه.

وإذا تجمد ، قم بتسخينه إلى درجة حرارة الغرفة حتى يصبح قابلاً للكسر مرة أخرى. قد يحدث تغميق طبيعي للون. إذا حدث الكثير من اللون الداكن ولا يمكنك ابتلاعه ، فتخلص من الدواء واحصل على عبوة جديدة.