المهارات التي تتطلب منا في هذه الأيام عديدة ومتنوعة. فمع تطور التكنولوجيا وتطور الحياة، أصبح عليك عزيزي القارئ أن تتقن العديد من المهارات. ومنها، تعلم الكتابه على الكيبورد بدون النظر بالعربي. فهذه المهارة من البرمجيات التعليمية التي تعد مطلوبة من الجميع، ولا سيما هؤلاء الذين يعتمدون على أجهزة الكمبيوتر في أداء مهامهم الوظيفية أو غيرها بشكل يومي. وفي هذا المقال، سوف أجعلك عزيزي القارئ تكون صديقا للكيبورد التابع لجهازك الكمبيوتر.

إن من أفضل الطرق البديلة لليوتيوب للربح على الانترنت هي كتابة المحتوى على المواقع الإلكترونية. وعليه، فلابد إن كنت تريد أن تمتهن تلك المهنة أن تجيد تعلم الكتابه على الكيبورد. وذلك من خلال البرمجيات التعليمية المتوفرة على شبكة الانترنت. ومن ضمن هذه البرمجيات تجد بعض المواقع التي تعلم الكتابه على الكيبورد بدون النظر بالعربي. وفي السطور التالية، سوف تتعرف على أهم المواقع التي تتخصص في هذا المجال.

أفضل المواقع من أجل تعلم الكتابه على الكيبورد بدون النظر بالعربي

موقع TypingClub

تعلم الكتابه
موقع TypingClub

ونبدأ قائمة المواقع التي تعلم الكتابه باللغة العربية دون النظر إلى الكيبورد هو موقع TypingClub. فهو من المواقع المفضلة لدى الكثير من المستخدمين فيما يخص هذا المجال ومن الذين يهتمون بهذا الأمر. حيث يوفر هذا الموقع واجهة بسيطة تمكنك من التعلم دون أن تنظر إلى الحروف التي توجد في لوحة المفاتيح الخاصة بجهاز الكمبيوتر. فقد افتح الموقع. وانقر على زر البداية “Get Started”. ومن ثم تتبع الدروس التي يعطيها لك الموقع، وسوف تلاحظ بنفسك مدى تطورك في الكتابة على الكيبرود بدون الحاجة إلى النظر إليه. 

في البداية، تجد فيديو يتم تشغيله بمجرد دخولك إلى الدرس الأول. والأمر كله يتلخص في 12 درس. قم بسماع الفيديو لتتعرف على التعليمات الرئيسية لكي تتمكن من البداية الصحيحة مع موقع تيبينج كلوب. وبعد ذلك، يبدأ مع الموقع بالطباعة البسيطة على حرفين. وما أن تنهي المرحلة الأولى بنجاح تنتقل إلى المرحلة الثانية. وتستمر في المراحل التي تزداد ثقل شيئا فشيئا حتى تنتهي من الدرس الأول. ثم تنتقل إلى درس آخر وتتقن الأمر عن ظهر قلب.

برنامج RapidTyping

الكيبورد
برنامج RapidTyping

نتحدث عن برنامج RapidTyping. حيث من خلال النقر على الرابط السابق الخاص بالموقع الرسمي للبرنامج، سوف تتمكن من تحميل البرنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك من خلال النقر على زر التحميل الموجود في الصفحة الرئيسية. فهو برنامج مجاني بالكامل ومتوفر لكل اصدارات الويندوز القديم منها والحديث. وأيضا يعمل على النظامين 32 بت و64 بت. ولدى هذا البرنامج واجهة مستخدم سهلة الاستخدام. كما يوفر أيضا ثلاثة أوضاع للتعامل مع مسألة تعلم الكتابه على الكيبورد. 

وبالحديث عن الأوضاع الثلاثة التي تحدثنا عنها في السطور السابقة؛ فسوف تجد أن أول وضع هو وضع المبتدئ، والمقصود به المرحلة الاولى. وبعد المستوى المبتدئ تجد المستوى المتوسط، وأخيرا المستوى المحترف. وبعد أن تنتهي من كل مستوى يظهر لك نتيجة ما جنيته من هذا المستوى. وهنا المقصود أنك ستتعرف على معدل الكتابة في الدقيقة ومعدل الأخطاء. حيث أنه من المفترض أن تصل إلى معدل الحروف في الدقيقة إلى 40 حرف في الدقيقة.

موقع Speed Typing Online

البرمجيات التعليمية
موقع Speed Typing Online

من المهم جدا أن تعرف أنه يمكنك معرفة كيفية الترجمة باستخدام كاميرا الهاتف، لأن هذا يوفر عليك الكثير من الوقت الذي يخص الكتابة على الكيبورد. ولكن الامر هنا يختلف، حيث أنك عند تعلم الكتابه، فأنت هنا تستخدم البرمجيات التعليمية المختلفة لكي تتقن كتابة المذكرات وغيرها بشكل سريع ودون النظر إلى الكيبورد. ومن ضمن البرمجيات الرائعة في هذا المجال تجد موقع Speed Typing Online

فهنا نتحدث عن موقع متنوع للغاية في مسألة تعلم الكتابه على الكيبورد. حيث يعر عليك نصا مكونا من عدة سطور وعليك إنجاز كتابة هذا النص دون النظر إلى الكيبورد في خلال دقيقة مثلا. ففي البداية سوف تجد ان الامر صعبا، ولكن مع تكرار المحاولات تجد أن الأمر أصبح سهلا بالنسبة لك وتنتقل إلى أفكار أخرى يقدمها لك موقع سبيد تايبينج اون لاين من أجل تعلم الكتابه على الكيبورد بدون النظر بالعربي. فقط قم بالتعامل مع هذا الموقع أو أي من المواقع والبرنامج الذين تم ذكرهم في السطور السابقة وسوف تتمكن من التمكن من الكتابة بدون النظر إلى الكيبورد.