الجوكر هو عدو باتمان الأول الذي تمكن بضحكته الجنونية من انتزاع إعجاب قراء ومتابعين الكومكس حول العالم. الجوكر أو أمير الجريمة الضاحك هو بالتأكيد واحد من أكثر الشخصيات المميزة بتاريخ القصص المصورة، ومنذ ظهوره الأول منذ ما يقرب من 80 عاما، ما زال متربعًا على عرش أشرار عالم باتمان بكل جدارة، إذ تسبب في عديد من الكوارث التي لحقت بفارس الظلام وفريقه من أبطال مدينة جوثام.

 

ومثل شخصيات عديدة بعالم الكومكس، ظهر الجوكر بعدة نسخ مختلفة عبر عوالم دي سي كومكس المتعددة، وبهذا المقال نستعرض سويًا أفضل نسخ الجوكر بالعوالم الموازية.

 

نسخ الجوكر

القرصان الضاحك

الجوكر
The Laughing Man

في العدد Detective Comics Annual #7 الذي تدور أحداثه بالأرض الموازية رقم 494 بالقرن السادس عشر نرى باتمان بهيئة تنتمي لهذا الزمن تحت اسم Leatherwing ومساعده المدعو Robin Redblade أثناء جولتهما بالمدينة لحماية أهلها تحت لواء التاج الملكي البريطاني، ليواجها التحدي الأكبر متمثلا في القرصان الضاحك.

 

القرصان الضاحك The Laughing Man مثل الجوكر الأصلي في أغلب صفاته، فهو يصعب توقع تحركاته، سادي النزعة، ويهوى التلاعب بباتمان عبر خططه الشريرة، في قصة جيدة لهواة مشاهد القتال والفانتازيا والمغامرات، واستكشاف جديد لشخصية باتمان في نسخ مختلفة.

 

ليكس لوثوز

ليكس لوثوز
ليكس لوثوز

في قصة Speeding Bullet المنتمية لعالم موازي هبطت فيه مركبة الطفل كال-إل الكريبتونية في مدينة جوثام بدلا من مدينة متروبوليس، ليجده آل وين بدلا من آل كينت. يصبح الطفل كال-إل هو بروس وين هذا العالم، وتستمر الأحداث بشكلها الطبيعي بمقتل آل وين فيستغل بروس قواه الخارقة حينها لقتل المجرمين بعد قتلهم لوالديه، وتبدأ رحلته كبطل خارق.

 

وباندماج قصة سوبرمان مع باتمان في هذا العالم، تندمج كذلك شخصيات أعدائهم الأشرار ليكس لوثر والجوكر، لينتج عدو جديد يحمل سلطة وذكاء ليكس لوثر، والأفعال غير المتوقعة للجوكر.

جوكر Batman Beyond
جوكر Batman Beyond

 

وفي عالم قصص Batman Beyond الذي تدور أحداثه بالمستقبل، يتقاعد بروس وين ليظهر بدلا منه تيري ماكجينس Terry McGinnis الشاب الذي يتدرب على يد بروس ليصبح باتمان المستقبل. يظهر بهذا المستقبل بعض أشرار باتمان السابقين، مثل عصابة الجوكرز Jokerz الذين يدينون بالولاء للجوكر ولأفكاره الفوضوية.

ولكن يُفاجأ الجميع بظهور الجوكر نفسه ليعيث الفساد في جوثام من جديد بعد سنوات طويلة اعتقد فيها الجميع أنه قد مات أخيرًا. ولكن ينكشف فيما بعد أن هذا الجوكر هو تيم دريك Tim Drake الروبن السابق الذي تعرض للتعذيب على يد الجوكر الذي زرع شخصيته وحمضه النووي بشريحة إلكترونية سيطرت على تيم، ولكن بتدمير الشريحة عاد تيم إلى طبيعته.

 

الجوكر Flashpoint

مارثا وين
مارثا وين

استعرضت قصة Flashpoint عددًا من التغيرات العجيبة لعالم دي سي، مثل هيئة سوبرمان المختلفة، الحرب المستعرة بين وندر وومان وأكوامان، وقبل كل هذا تعرض بروس وين للقتل بدلا من والديه.

 

تسببت هذه الحادثة في تحول توماس وين إلى باتمان هذا العالم، وللأسف فإن الضرر استمر إلى مارثا وين التي تحولت إلي الجوكر. فارتكبت عددًا من الجرائم مثل التلاعب بالمحقق جيم جوردن فأطلق النار على طفل بالخطأ، وتدمير مباني جوثام لإثارة غضب زوجها، وقتل الأبرياء بلا تردد.

 

الجوكر ذو الوجهين

جوكر ذو الوجهين
جوكر ذو الوجهين

في قصة تدور أحداثها في عالم موازي بزمن قديم، نرى باتمان أثناء محاولته لإيجاد علاج لهارفي دينت الشهير بذي الوجهين Two Face، فيتسبب باتمان بالخطأ في إصابه نفسه بالتحول لشخصية مختلفة هي شخصية الجوكر الإجرامية.

 

في البداية لا يعلم باتمان ما حدث، فيطلب مساعدة كاتوومان، ولكن عندما يكتشف أنه السبب في الكوارث التي حدثت، يقرر الانتحار ليوقف نزيف دماء الأبرياء.

 

تستلهم القصة أحداث رواية الدكتور جيكل ومستر هايد الشهيرة، وتستعرض جانبًا هامًا من علاقة باتمان والجوكر، فلا يمكن لأحدهما الحياة بدون الأخر فعلا.

 

بيانكا ستيييبلشيس

بيانكا ستيييبلشيس
بيانكا ستيييبلشيس

في أحد العوالم الموازية، نرى أرضًا تبدلت فيها أنواع الأبطال الخارقين، فنجد جوثام تحت حماية باربرا جوردن البطلة الأولى، وامرأه تُدعى بيانكا ستييبلشيس Bianca Steeplechase هي الجوكر بكل فوضويتها وساديتها العنيفة، فتقتل روبن وتورط بروس وين في مقتل سيلينا كايل، وتتزوج من عمدة جوثام كي تزداد سلطتها على المدينة، لتجبر بروس وين على أن يتخذ هوية باتمان لمساعدة باربرا في القضاء عليها، لتصبح بيانكا ستييبلشيس هي إحدى نسخ الجوكر المميزة بالفعل بسبب وسائلها الشريرة في تنفيذ خططها الخبيثة.

 

الجوكر Gotham By Gaslight

جوكر Gotham By Gaslight
جوكر Gotham By Gaslight

في قصة Gotham By Gaslight نرى نسخة باتمان بالزمن القديم في القرن الثامن عشر، أثناء محاولاته لحل القضايا الغامضة لضحايا جاك السفاح، ومثلما يفعل باتمان عصرنا الحالي، فإنه حريص على نشر الأمان والسلامة بمدينة جوثام المظلمة عبر القضاء على مجرميها الأشرار.

 

نرى في القصة نسخًا لشخصيات عالم باتمان مثل سيلينا كايل، روبن، وبالتأكيد شخصية الجوكر الذي يظهر بمزيج من الشخصيات الشريرة القديمة مثل جاك السفاح وسويني تود.

 

باتمان الأرض-13

باتمان الارض-13
باتمان الارض-13

في هذا العالم الموازي نرى مزيجًا من باتمان والجوكر عبر شخصية بروس وين الذي يقتل والديه ويتخذ هوية باتمان الجوكر، مرتديًا بذلة الوطواط بشكل ساخر. يقتل باتمان الجوكر بهذا العالم باربرا جوردن وكلارك كينت، ويتمكن من مواجهة نسخ أخرى لباتمان من عوالم أخرى.

 

الإمبراطور جوكر

الإمبراطور جوكر
الإمبراطور جوكر

في قصة Emperor Joker الجنونية نرى سوبرمان في عالم جديد ابتكره الجوكر بعد خداعه لمستر مكزسبتلك Mr. Mxyzptlk واستيلائه على قواه الخارقة، ليصنع نسخة جديدة للعالم طبقًا لأهوائه الشخصية، بالتلاعب بالواقع وجعل الأشرار محل الأبطال، وتفكيك فرقة الجاستس ليج، وقتل باتمان وإعادة إحيائه بشكل يومي على سبيل اللهو السادي به.

 

يصبح الجوكر بمثابة سيد هذا العالم، حتى أن سوبرمان نفسه يعجز عن إيقافه. فلو كان الجوكر العادي مخيفًا، فإن هذه النسخة أكثر إخافة منه بكثير.

 

باتمان الضاحك

باتمان الضاحك
باتمان الضاحك

باتمان الضاحك هو أحد أحدث نسخ الجوكر بالعوالم الموازية وأكثرهم رعبًا على الإطلاق. إذ يظهر بقصة Dark Nights: Metal بالأرض الموازية رقم 22 التي يصاب فيها باتمان بتأثير غاز الجوكر السام، ليعجز عن إيقاف تغلغله في جسده ويصبح نسخة جديدة من الجوكر أكثر رعبًا ودموية، إذ يمتلك ذكاء ومهارات باتمان وجنون ودموية الجوكر سويًا.

 

يتمكن باتمان الضاحك من قتل جميع أبطال وأشرار عالمه، ليأتي إلى عالمنا كي يستكمل حملته الدموية وإثارة الفوضى والدمار بكل مكان، ويستمر في إثارة غضب وخوف باتمان عالمنا بما يحققه من نجاحات دموية.