عزيز عثمان – سر زواج «بلاليكا» من ليلى فوزي رغم أنه يكبرها بـ 25 عاما
عزيز عثمان - سر زواج «بلاليكا» من ليلى فوزي رغم أنه يكبرها بـ 25 عاما

عزيز عثمان هو ممثل مصري وُلد في 23 يناير عام 1893 وتوفي في 24 فبراير عام 1955 عن عمر يناهز 62 عامًا، ووالده الفنان الملحن والمغني “محمد عثمان” الذي كان أحد المنافسين الأقوياء لعبده الحامولي، وابنة أخيه هي الفنانة عايدة عثمان والتي كانت ممثلة ولكنها اعتزلت والتي اشتهرت بأنها شبيهة الفنانة فاتن حمامة. قدّم عزيز عثمان للسينما المصرية العديد من الأفلام واشتهر بدوره في فيلم لعبة الست بطولة نجيب الريحاني وتحية كاريوكا والذي عُرض عام 1946 وقدّم فيه دور “بلاليكا” وهو الدور الذي ظل معروفًا به حتى الآن، وعمل لفترة مع الفنانة بديعة مصابني في فرقتها. فإذا كنت تريد أن تعرف العديد من المعلومات عن الفنان المصري عزيز عثمان، فإليك هذا المقال.

 

عزيز عثمان وأهم المحطات الفنية

عزيز عثمان
عزيز عثمان في مشهد من فيلم لعبة الست

ورث الفنان عزيز عثمان حب الفن والموسيقى عن والده الملحن المعروف محمد عثمان والذي كان أحد أعلام الموسيقى الشرقية في مصر، وسهّل عليه والده اقتحام عالم الفن وتمكن من العمل في العديد من الفرق المسرحية، وأهم الفرق المسرحية التي عمل بها كانت فرقة الفنانة بديعة مصابني.

 

أول الأعمال التي شارك بها الفنان عزيز عثمان كان فيلم “لعبة الست” الذي تم عرضه عام 1946 وكان من بطولة الفنان نجيب الريحاني والفنانة تحية كاريوكا، وقدّم فيه دور “بلاليكا” وظل هذا الاسم ملتصقًا به ويعرفه الناس من خلاله حتى يومنا هذا، وقدّم من خلال الدور شخصية ابن خالة “لعبة” والذي كان يحبها ولكنها رفضت الزواج منه في الفيلم، فغنى في آخر الفيلم أغنيته الشهيرة “بطلوا ده واسمعوا ده.. الغراب يا واقعة سودة جوزوه أحلى يمامة” وعاشت هذه الأغنية في تاريخ الفن المصري حتى الآن.

 

لم تتوقف مسيرة عزيز عثمان الفنية عند هذا الحد، بل إنه شارك العديد من النجوم الآخرين في بعض الأفلام مثل الفنانة ليلى مراد في فيلمها “عنبر” عام 1948، وتم من خلال هذا الفيلم تقديم أوبريت شهير وهو “مين اللي يقدر على قلبي” والذي  قدمه عزيز عثمان وليلى مراد وشكوكو وإسماعيل يس وأنور وجدي، وردد عزيز عثمان في هذا الأوبريت جملة شهيرة حازت على إعجاب الجمهور وقتها وهي “سيبك منهم ده مفيش غيري.. قيمة ومركز ووظيفة ميري”.

 

شارك عزيز أيضًا في أفلام أخرى مثل فيلم “آخر كدبة” بطولة فريد الأطرش وسامية جمال وكاميليا والذي تم عرضه عام 1950، وفيلم ساعة لقلبك والذي تم عرضه في نفس العام أيضًا وكان من بطولة شادية وكمال الشناوي وصلاح منصور، وشارك الفنانة ليلى فوزي في 13 فيلم منهم ابن للإيجار من بطولة الفنان محمد فوزي، وذنبي إيه بطولة الفنان محسن سرحان.

 

عزيز وليلى فوزي

عزيز عثمان وليلى فوزي
عزيز عثمان وليلى فوزي

كان عزيز عثمان كثير التردد على منزل الفنانة ليلى فوزي لأنه كان صديقًا لوالدها، وكان هناك قصة حب شهيرة في ذلك الوقت بين الفنانة ليلى فوزي والفنان أنور وجدي، ولكن والد ليلى فوزي لم يكن موافقًا على هذا الزواج حيث كان معروف عنه في ذلك الوقت أنه يرفض زواج ابنته من أي شخص، حيث كان يتقدم لخطبتها الكثيرون ومن بينهم الفنان محمد عبد الوهاب، ولكن ليلى فوزي نفسها هي التي رفضت الزواج منه لأنه كان متزوجًا ولديه أبناء.

 

وقع عزيز في حب الفنانة ليلى فوزي وتقدم لخطبتها ولكن والدها رفض بشدة لأن فرق السن بينهما كان 25 عامًا، إلا أن ليلى فوزي صممت على رأيها ووافقت على الزواج منه اعتقادًا منها أنها بذلك تهرب من تحكم والدها الشديد في حياتها، كما أنها كانت معتادة على وجود عزيز عثمان في حياتها وكانت تجده شخصا طيبا ومرحا، وتزامن ذلك مع زواج الفنان أنور وجدي من ليلى مراد فلذا أصيبت ليلى فوزي باليأس وقررت الزواج من عزيز عثمان، واستمر زواجهما 5 سنوات ولم تتمكن ليلى من الاستمرار في هذا الزواج لأنها فوجئت أن عزيز عثمان مثل والدها شديد التحكم أيضًا، ثم انفصل الفنان أنور وجدي عن الفنانة ليلى مراد وأراد أن يرجع لحبيبته الأولى ليلى فوزي، فطلبت الطلاق من عزيز عثمان إلا أنه رفض بشدة الانفصال عنها ولم يتم الطلاق إلا بعد تدخل الكثيرين ومن بينهم المخرج فطين عبد الوهاب، وأصيب الفنان عزيز عثمان بحالة نفسية سيئة بعد انفصاله عن ليلى فوزي حتى أنه توفي بعدها بعدة أيام في 24 فبراير عام 1955.