حمض الهيالورونيك هو مادة طبيعية لزجة تنتجها البشرة وهدفها ملء الخطوط الدقيقة في البشرة لكي تبدو طبيعية ومتألقة، ولا يستخدم فقط في علاج البشرة، بل وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في حقنه داخل العين في عمليات زرع القرنية وإصلاح إصابات العين المختلفة وجفاف العين أيضًا، وكذلك يتم حقنه في الركبة لعلاج التهاب المفاصل.

ولكن تتمثل الوظيفة الرئيسية لحمض الهيالورونيك وهي الوظيفة الأكثر شيوعًا في الحفاظ على رطوبة ونضارة الجلد مما يؤدي إلى قلة ظهور التجاعيد بمرور الوقت، وهو له نسبة ومعدل طبيعي ينتجه الجسم. ولكن كلما كبر الشخص في العمر كلما قل إنتاج حمض الهيالورونيك ولذلك تظهر التجاعيد كأحد مظاهر الشيخوخة على البشرة. فإذا كنتِ تبحثين عن فوائد حمض الهيالورونيك وآثاره الجانبية فإليكِ هذا المقال.

فوائد حمض الهيالورونيك

تعزيز صحة البشرة ونضارتها

مثلما ذكرنا مسبقًا تنتج البشرة حمض الهيالورونيك بشكل طبيعي ولكن مع تقدم السن تقل نسبته، كما أن بعض العوامل الأخرى مثل التعرض للأشعة فوق البنفسجية والتلوث والتدخين تساهم في قلة معدلاته الطبيعية، ولذا فإن استخدام بعض الكريمات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك تساعدك على الحفاظ على نضارة بشرتك وتقليل جفاف الجلد والاحمرار والالتهابات والحصول على بشرة أكثر نعومة وحيوية.

التسريع من عملية التئام الجروح

يقي حمض الهيالورونيك البشرة من الالتهابات وبالتالي فعندما يكون هناك أي جروح في الجلد يتم إفراز هذا الحمض بكثرة ليساعد في عملية التئام الجرح، وكذلك لتنبيه الجسم لتكوين مزيد من الأوعية الدموية في المنطقة المصابة، بالإضافة إلى فعاليته كمادة مقاومة للبكتيريا.

تخفيف آلام المفاصل

حمض الهيالورونيك
حقن حمض الهيالورونيك في المفاصل للتخفيف من آلامها

يساهم حمض الهيالورونيك في تخفيف آلام المفاصل وخصوصًا تلك الناتجة عن هشاشة العظام، حيث يقلل من احتكاك العظام ببعضها والتي تتسبب في الشعور بآلام قد تكون شديدة أحيانًا.

تخفيف آلام ارتجاع المرئ

أظهرت بعض الدراسات أن حمض الهيالورونيك يساعد في تهدئة بطانة المريء المصابة بسبب مرض ارتجاع المرئ والمساهمة في الإسراع من عملية الشفاء، إذ أن المرضى المصابين الذين تم تجربة الأبحاث عليهم قلت الأعراض لديهم بنسبة 60% مقارنةً بأقرانهم الذين لم يخضعوا للتجربة.

تخفيف جفاف العين

يرجع السبب الرئيسي لجفاف العين هو قلة إنتاج الدموع أو تبخر الدموع بسرعة، وبالتالي فإن حمض الهيالورونيك لأنه يتميز بقدرته على الحفاظ على الرطوبة والنضارة يساهم في تقليل أعراض جفاف العين وتحسين كفاءتها.

الآثار الجانبية لحمض الهيالورونيك

يمكن أن تظهر بعض أعراض الحساسية على بعض الأشخاص عند استخدام حمض الهيالورونيك لأول مرة، كما قد تشمل الأعراض إحمرار الجلد والشعور بالرغبة في الحكة، ولكن عادةً ما تزول تلك الأعراض خلال 48 ساعة من الاستخدام.