يتقيد الأبطال بقواعدهم الخاصة بعدم القتل إلا للضرورة القصوى، ولكن عندما يحدث ذلك، نجدهم لا يتورعون عن قتل العدو حتى لو كان عدوهم الأكثر أهمية على مدار تاريخهم.

بالتأكيد يتم نفى تلك الوفيات فيما بعد بإعادة الموتى إلى الحياة بوسيلة أو أخرى، ولكن يظل الحدث في حد ذاته حدثًا هامًا يتم تسجيله في تاريخ القصص المصورة لفترة من الوقت تحمل آثارًا هامة على المغامرات وقتها.

في السطور التالية نستكشف 10 حالات قتل فيها الأبطال الخارقين، أهم أعدائهم في مواقف استثنائية.

ديرديفل يقتل بولز آي

ديرديفل وبولز آي
ديرديفل وبولز آي

لكل بطل خارق شريره الخاص الذي يستمر بمطاردته طوال حياته، ويتم اعتباره نقيضًا كاملًا لكل ما يؤمن به البطل ويمثله. بالنسبة لشخصية ديرديفل Daredevil فشريره الخاص هو بنجامين بوينتديكستر Benjamin Pointdexter الشهير ببولز آي Bullseye المقاتل العنيد والقناص المميز، كأحد أوائل أعداء مات مردوك Matt Murdock لسنوات طويلة تلاعب فيها به عبر مواقف شديدة الصعوبة.

كذلك كانت منظمة اليد The Hand الشبيهة بجماعات النينجا القتالية، أحد أهم أعداء ديرديفل والتي تسببت في وضع الضغوط النفسية اللازمة على ديرديفل ليقتل بولز آي بكل عنف خلال أحداث قصة Shadowland، إذ يتولى ديرديفل زعامة منظمة اليد مما تسبب في إختلال معاييره الداخلية فيجبره وعيه الفاسد بأن يغرز خنجرًا في صدر بولز آي.

باتمان يقتل الجوكر

باتمان والجوكر
باتمان والجوكر

يمتد الصراع التاريخي بين باتمان والجوكر عبر عشرات السنين، ويرتكز ذلك الصراع على عدم تخطي باتمان لقواعده الخاصة بعدم القتل بالرغم من محاولات الجوكر المستميتة لدفعه نحو تلك الحافة باستمرار.

ولكن تلك القواعد حطمها باتمان في حالات نادرة، ففي قصة The Dark Knight Returns الخاصة بالكاتب فرانك ميللر Frank Miller، يظهر بروس وين بهيئة أكبر سنًا إذ يتخطى قاعدته الخاصة بكسر عنق الجوكر متسببًا في قتله أخيرًا.

تشالا يقتل كيلمونجر

بلاك بانثر
بلاك بانثر

بعالم أفلام مارفل السينمائية، ينتهي فيلم بلاك بانثر Black Panther بالصراع العنيف بين تشالا T’Challa وعدوه إيرك كيلمونجر Erik Killmonger بعد عداوة قصيرة ولكنها مليئة بالعنف والمشاكل الخطرة.

قد يكون مقتل كيلمونجر حادثًا معقدًا بعض الشيء، لأنه من غرس الخنجر في صدره، ولكن بالنهاية فبلاك بانثر كان صاحب الضربة القاضية، وبالرغم من عدم نيته في قتل ابن عمه كيلمونجر، إلا أنه كان مرغمًا على ذلك بالأخر.

وندر وومان تقتل آريس

وندر وومان ضد آريس
وندر وومان ضد آريس

من أشهر العداوات في تاريخ الكومكس عداوة ديانا أميرة جزيرة ثيمسكيرا Themyscira الشهيرة بـ وندر وومان Wonder Woman ضد آريس Ares إله الحرب الإغريقي، فلقد استمرت تلك العداوة لعشرات السنين عبر أعداد سلاسلها بالقصص المصورة، حتى أنه ظهر كعدوها الأساسي بفيلمها السينمائي Wonder Woman 2017.

في قصة Rise of the Olympian انتهت تلك العداوة بشكل عنيف عندما قررت ديانا أن تقتل آريس بقطع رأسه بفأسها الضخم لتعطه النهاية التي يستحقها منذ زمن طويل.

باتمان يقتل هارفي دينت

هارفي دينت
هارفي دينت

ربما كان من العجيب أن نرى باتمان في ذلك الموقف كبطل يعارض اللجوء للقتل، ولكنه من المرات النادرة التي اضطر فيها لفعل ذلك بعالم الأفلام السينمائية، وذلك عندما وقع اختياره بين إنقاذ ابن جيم جوردن أو تخطى الحدود وقتل هارفي دينت في فيلم The Dark Knight من إخراج كريستوفر نولان Christopher Nolan.

حينها كان قتل باتمان لهارفي دينت ضد مبادئه الخاصة ولكنه كان فعلا ضروريًا، ففي الواقع لم يعط هارفي لباتمان فرصة لإختيار أي شئ سوى ذلك.

سوبرمان يقتل الجنرال زود

الجنرال زود
الجنرال زود

من أشهر حوادث قتل الأبطال لأعدائهم هو حادثة قتل سوبرمان لعدوه الكريبتوني الجنرال زود في فيلم Man of Steel، وذلك بكسر رقبته لينهي وجوده تمامًا.

كان قرار سوبرمان بقتل زود قرارًا شديد الصعوبة، لكنه كان من الواجب تنفيذه بسبب تعريضه لحياة الأبرياء لخطر الموت، في تمثيل للقرارات الصعبة التي يضطر الأبطال لإختيارها ومدى تأثيرها المؤلم على نفوسهم.

فلاش يقتل ريفرس فلاش

فلاش ضد ريفرس فلاش
فلاش ضد ريفرس فلاش

ربما كانت عداوة فلاش وريفرس فلاش Reverse-Flash من أكثر العداوات الشهيرة بالكومكس، فعلاقة باري آلين بإيوبارد ثون Eobard Thawne تشبه علاقة باتمان بالجوكر أو سوبرمان بليكس لوثر، إذ أن كلاهما يطارد الآخر منذ سنوات طويلة بدون أي دليل على نهاية أحدهما على يد الآخر.

في إحدى المرات أثناء مطارداتهما فائقة السرعة لرغبة باري بإنقاذ حبيبته، يضطر حينها باري لكسر عنق ريفرس فلاش ولكن ليس لقتله بل لإيقافه عن محاولة قتل حبيبته، في أحد أشنع الأفعال التي فعلها باري آلين في حياته.

أنت مان يقتل يلو جاكيت

يلو جاكيت
يلو جاكيت

في فيلم Ant-Man، يواجه سكوت لانج عدوه دارين كروس الشهير بيلو جاكيت YellowJacket في قتال عنيف ينتهي بنهاية الفيلم.

يعتبر يلو جاكيت من أعنف الأشرار الذين ظهروا في أفلام مارفل، ولذلك اضطر أنت مان بنهاية الفيلم أن يدمر مستودع الجزيئات ببذلة يلو جاكيت، ليتسبب في إفساد تقنيته الخاصة بالتلاعب بالحجم مما جعل بذلته تبتلعه بداخلها أثناء إنكماشها لينتهي وجوده.

سوبرمان يقتل دوومزداي

سوبرمان ضد دوومزداي
سوبرمان ضد دوومزداي

شهدت قصة Death of Superman الشهيرة حدثًا تاريخيًا، فلقد مات سوبرمان البطل الخارق، ولكن لم يكن موته سهلا، فلقد كان الثمن الذي اضطر سوبرمان لدفعه كي ينقذ العالم من خطر الوحش الخارق دوومزداي Doomsday.

بتلك القصة يواجه سوبرمان خطرًا لن يتوقف عن القتل والتدمير في شوارع مدينة متروبوليس Metropolis، مما يضع سوبرمان تحت ضغط هائل لقتل عدوه الكريبتوني مهما كانت النتيجة حتى لو مات بالنهاية.

باتمان يقتل دارك سايد

باتمان ضد دارك سايد
باتمان ضد دارك سايد

بجانب رفض باتمان لقتل أعدائه، فإنه يلتزم بعدم استخدام الأسلحة النارية، ولكن في هذا الموقف كسر باتمان تلك القاعدتين عندما استخدم مسدسًا خاصًا لإطلاق رصاصة من معدن الراديون المشع على الشرير الفضائي دارك سايد Darkseid ضمن أحداث قصة Final Crisis. وبالرغم من إصابة باتمان لهدفه إلا أن الرصاصة الخاصة لم تقتل دارك سايد بل اكتفت بإصابة ذراعه ليطلق دارك سايد أشعة أوميجا القاتلة من عينيه نحو باتمان ويرسله في رحلة طويلة بالماضي السحيق.