سناب شات – المزايا والعيوب والمخاطر
سناب شات - المزايا والعيوب والمخاطر

Snapchat (سناب شات) عبارة عن تطبيق مجاني للمراسلة والشبكات الاجتماعية للهواتف الذكية على غرار تطبيقات واتساب وفيسبوك ماسنجر، ويتميز سناب شات Snapchat – المتاح للأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل Android وiOS – إرسال رسائل نصية وصور ومقاطع فيديو قصيرة إلى الأصدقاء والعائلة.

لكن ما يميز سناب شات Snapchat أنه تطبيق فريد من نوعه بين تطبيقات المراسلة الشائعة إذ أن معظم هذه الرسائل مؤقتة. على سبيل المثال، بعد مشاهدة شخص ما لصورة أو مقطع فيديو قمت بمشاركته، سيختفي ولا يمكن مشاهدته مرة أخرى. وهو ما يجعله ذات طابع خاص في المراسلات، حيث تتميز المراسلات عليه بطابع ترفيهي فكاهي، أكثر منه طابع العمل أو الشكل الرسمي للمحادثات.

فكرة سناب شات

فكرة Snapchat العامة هي أنه يمكن للمستخدمين إرسال صور قد تكون محرجة أو سخيفة دون خوف كبير من أنها ستجد طريقها إلى مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى حيث قد تعيش إلى الأبد.

يبدو الأمر جيدًا من الناحية النظرية، لكن المشكلة تكمن في وجود طرق لالتقاط الصور واستعادتها، ولهذا السبب لا ينبغي لأحد أن يطور إحساسًا زائفًا بالأمان بشأن إرسالها.

فكرة سناب شات

مطورو التطبيق

تم تطوير Snapchat بواسطة Evan Spiegel وBobby Murphy، وهما طالبان من جامعة ستانفورد الأمريكية شعرا أن الرموز التعبيرية لم تكن كافية لنقل المشاعر التي قد يرغب شخص ما في إرسالها برسالة نصية.

لكنهما كانا قلقين أيضًا من أن لقطة سريعة لكاميرا الهاتف المحمول تظهر عاطفة معينة قد ينتهي بها الأمر إلى كونها غير مناسبة لمواقع التواصل الاجتماعي حيث يمكن نشر الصورة ليراها العالم بأسره. وهكذا، وُلد مفهوم تطبيق مشاركة الصور لفترة زمنية محدودة.

شعبية سناب شات

  • يحظى Snapchat بشعبية كبيرة حيث يستخدمه 41% من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عامًا، وفقًا لبحث أجرته مجموعة Pew Research.
  • في عام 2020، كان لدى سناب شات نحو 218 مليون مستخدم نشط يوميًا أنتجوا أكثر من 3 مليارات لقطة في اليوم.
  • يفتح المستخدمون النشطون التطبيق 30 مرة في اليوم.
  • أكثر من 60% من المستخدمين النشطين ينشئون محتوى جديدًا يوميًا.
  • في المتوسط ​، يقضي المستخدمون 49.5 دقيقة يوميًا على التطبيق ويرسلون 34.1 رسالة يوميًا.
شعبية سناب شات
شعبية سناب شات

مزايا سناب شات Snapchat

على الرغم من أن هذه الرسائل المؤقتة قد تبدو غير عملية إلى حد ما، إلا أنها في الواقع جزء كبير مما يجعل Snapchat شائعًا للغاية.

تحفظ معظم الشبكات الاجتماعية المنشورات إلى أجل غير مسمى، الأمر الذي قد يكون محرجًا بعض الشيء بعد بضع سنوات، فقد تحتفظ بمراسلات من حبيب سابق أو علاقة مضى عليها زمن بعيد.

نظرًا لأن معظم المنشورات التي تنشرها على سناب شات ليست دائمة، فإنه يجعل من السهل مُشاركة الصور السخيفة ومقاطع الفيديو المضحكة واللحظات الصغيرة من حياتك اليومية.

يتضمن سناب شات أيضًا ميزات خاصة تتيح لك إضافة رسومات توضيحية إلى صورك قبل مشاركتها، وهو ما يُعرف بالفلاتر التي تضاف للصور الشخصية.

وإذا لم تروق لك فكرة مشاركة شيء لا يمكنك رؤيته مرة أخرى، فيمكن أن تتيح لك ميزة الذكريات حفظ الصور ومقاطع الفيديو المفضلة لديك لعرضها مرة أخرى لاحقًا.

مزايا سناب شات
مزايا سناب شات

تثبيت التطبيق

يمكنك البحث ببساطة عن تطبيق سناب شات على متجر جوجل للتطبيقات، بمجرد تنزيل التطبيق، ما عليك سوى فتح Snapchat واتباع التعليمات لإنشاء حساب.

يسمح التطبيق بالمزامنة والاتصال بأي من جهات الاتصال الموجودة لديك والتي تستخدم Snapchat بالفعل.

تثبيت سناب شات
تثبيت سناب شات

استخدام سناب شات Snapchat

الآن بعد أن أنشأت حسابًا، يمكنك الآن بدء استخدام التطبيق لإرسال رسائل تسمى Snaps في Snapchat.

لاحظ أن العديد من المستخدمين الجدد يجدون واجهة التطبيق مُحيرة في البداية، حيث يحتوي Snapchat في الواقع على الكثير من الميزات المُختلفة، والتي تعد أفضل طريقة للتعرف عليها جميعًا البدء فورًا في استخدام التطبيق.

اخطار سناب شات
مخاطر سناب شات

مخاطر سناب شات

تبدو المخاطر المتعلقة بسناب شات في المقام الأول مرتبطة بإرسال نصية جنسية، أو ما يعرف باسم sexting، وهي كلمة متنقلة تجمع بين الرسائل النصية والجنس.

وتتضمن إرسال الرسائل النصية، أو صور أو فيديو مشحون جنسيًا عبر وسيط بالإنترنت، مثل تطبيق Snapchat.

وتقول JAMA Pediatrics وهي إحدى المجلات الطبية الرائدة التي تركز على الأطفال في العالم، أن أكثر من 110 آلاف مراهق تتراوح أعمارهم بين 13 و19 عامًا ووجدت أن العديد منهم اعترف بإرسال الرسائل النصية.

وتشير الأبحاث إلى أن أكثر من 1 من كل 7 مراهقين يرسلون “رسائل جنسية” وأن واحدًا من كل 4 يتلقى هذه الرسائل، غالبًا دون طلب.

ولا شك في أن إرسال الرسائل الجنسية أصبح أسهل كثيرًا منذ ظهور الهاتف الذكي. لا يتطلب الأمر عبقرية لتعلم كيفية استخدام الهاتف الذكي لإنشاء مواد إباحية وإرسالها إلى شخص ما في دليل هاتفك.

ومع مزايا المراسلة الفورية في تطبيق سناب شات، بات الأمر أكثر قلقا وخطورة، فالمطورين صمموا تطبيق Snapchat لحذف الرسائل تلقائيًا في البريد الوارد أو البريد الصادر للشخص بعد فترة مُحددة، ما يجعلها غير قابلة للاسترداد بشكل دائم. لذلك؛ يمكن للمراهق الذي يستخدم Snapchat إرسال رسائل جنسية دون قلق مع العلم أنه بعد فترة زمنية قصيرة، سيحذفها التطبيق تلقائيًا إلى الأبد، ما يلغي أي دليل على أنه أرسلها من الأساس.

وينطبق الشيء نفسه على أي شخص يرسل رسالة نصية لطفلك: سيحذف Snapchat الرسالة تلقائيًا بمجرد أن يرى كلا الشخصين الرسالة ويغادران الدردشة. هذا يجعل مراقبة ما يفعله المراهق على Snapchat أمرًا صعبًا للغاية.

يمكن لطفلك أن يرسل أو يستقبل رسائل وصور مشحونة جنسيًا، لكنك لن تكتشفها أبدًا، حيث يحذفها البرنامج بمجرد فتحها. الدليل الوحيد الذي يمكنك جمعه هو إذا أخذت هواتفهم فعليًا وفتحت صندوق الوارد الخاص بهم وعرضت الرسائل بنفسك.

مخاطر سناب شات
مخاطر سناب شات

مخاطر أخرى

في حين أن الرسائل الجنسية هي الطريقة الخطيرة الواضحة التي يمكن من خلالها للمراهقين إساءة استخدام Snapchat (وتطبيقات المراسلة المؤقتة الأخرى) ، إلا أنها ليست الشكل الوحيد لإساءة الاستخدام.

Snapchat، على سبيل المثال، هو وسيلة المتنمر، لتنفيذ ما يريد، حيث يستطيع المتنمر تسجيل الدخول إلى التطبيق، وإرسال مجموعة من النصوص الحاقدة أو الخبيثة إلى الأشخاص الموجودين على قائمة جهات الاتصال الخاصة بهم، ثم متابعة يومهم، وهم يعلمون أن التطبيق سيحذف جميع الأدلة التي تدينهم. وبالتالي، يصعب اكتشاف المضايقات.

خطر آخر على Snapchat هو عدم الاعتدال، حيث يسمح التطبيق للمراهقين بإضافة أشخاص إلى قائمة جهات الاتصال الخاصة بهم لا يعرفونهم ولم يلتقوا بهم من قبل.

وأصبح من الصعب تصفية هؤلاء الأشخاص ، ولا يتمتع الوالدان بقدر كبير من التحكم بمجرد أن يتواصل الشخص مع ابنك المراهق.

خطورة سناب شات
خطورة سناب شات

علاج المشكلة

أول شيء يجب على الآباء إدراكه هو أن Snapchat ليس للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 13 عامًا. بالنسبة لمستخدمي الخدمة الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عامًا، يجب على الآباء الموافقة على شروط خدمة الشركة، والتي تنص على رغبتك في ذلك.

وتقدم الشركة إصدارًا مناسبًا للأطفال من التطبيق للمستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 13 عامًا ، والذين لا يسمح لهم بإرسال أو استقبال الصور.

الشيء التالي الذي يمكن للآباء فعله هو تغيير إعدادات خصوصية التطبيق، حيث يسمح Snapchat للمستخدمين بالتحكم في من يرى منشوراتهم ومن يمكنه إرسال الصور لهم. هناك خياران: إما “أصدقائي” أو “الجميع”. يجب على الآباء تحديد “أصدقائي” في كلتا الحالتين، ما يضمن عدم مشاهدة الأشخاص العشوائيين للملف الشخصي لطفلك أو إرسال صور غير لائقة لهم.

بالطبع، يمكن لطفلك أن يضيف شخصًا ما إلى قائمة أصدقائه طوعًا ويبدأ في إرسال صور جنسية له، لكن في الحالة الأخيرة يتمتع بمزيد من التحكم.

بعد ذلك، يحتاج الآباء إلى تذكير أبنائهم المراهقين بأن Snapchat ليس سريع الزوال حقًا. بعبارة أخرى، لا يعني مجرد حذف التطبيق الرسائل والصور بعد فترة معينة أنها ذهبت إلى الأبد. يمكن للشخص الموجود على الطرف الآخر من الخط أن يكون أكثر ذكاءًا، فيحصل على لقطة شاشة ويحتفظ بالمحتويات إلى أجل غير مسمى.

ولا يحمي Snapchat هذا النوع من جمع البيانات، ولا يمنع وظيفة لقطة الشاشة التي توفرها الشركات المُصنعة للأجهزة.

أخيرًا، إذا كنت تشك في أن جهة اتصال معينة على Snapchat لها تأثير سلبي على ابنك المراهق، فيمكنك حظرها.

وطريقة عمل الحظر على Snapchat ذكية. لا يزال اسم الشخص المحظور يظهر في قائمة جهات اتصال ابنك المراهق، لكن تفاصيل ابنك المراهق تختفي تمامًا من حساب الشخص المسيء. حتى لو حاولوا البحث عن طفلك، فلن يتمكنوا من العثور عليه.

مشاركة المواقع

تم تقديم Snap Map في عام 2017، وهو يسمح للمستخدمين بمشاركة مواقعهم في الوقت الفعلي مع أي شخص في قائمة أصدقاء Snapchat الخاصة بهم ومشاهدة مواقع أصدقائهم الذين يفعلون نفس الشيء. الميزة هي طريقة لاستخدام خدمات الموقع المتوفرة بالفعل في العديد من تطبيقات الهواتف الذكية الأخرى. نظرًا لأن بعض جهات اتصال Snapchat الخاصة بهم قد لا تكون أصدقاء حقيقيين، فهذه مخاطرة كبيرة.

تم إطلاق ميزة Discover في عام 2015 ، وهي تسمح لك بمشاهدة المحتوى من قنوات الوسائط الشهيرة – والتي يقدم العديد منها محتوى موجهًا جنسيًا. على الرغم من أن شروط خدمة Snapchat لا تشجع المحتوى الصريح، إلا أن هذه القنوات تتضمن صورًا منشورة من المجلات ومحطات التلفزيون وموفري المحتوى الآخرين التي قد تكون غير مناسبة للأطفال.

صدمة سناب Snapstreaks

يحدث Snapstreak عندما يلتقط مستخدمان الصور ذهابًا وإيابًا خلال فترة 24 ساعة لمدة 3 أيام متتالية. بمجرد حدوث ذلك، سيظهر رمز تعبيري لهب ورقم بجوار أسماء الخطوط لإظهار المدة التي تم فيها الحفاظ على الخط. يعد الحفاظ على الخطوط أمرًا مهمًا جدًا للمراهقين لأن الخطوط تسمح للأطفال بالتفاعل اجتماعيًا والشعور بأنهم جزء من شيء يقوم به العديد من أقرانهم.

بالنسبة للعديد من الأطفال، يعتبرون مقياسًا لصداقاتهم. على الرغم من ذلك، يشعر الخبراء بالقلق من أن الضغط الناتج عن استمرار الخط – غالبًا ما يحتفظ المراهقون بالعديد من الخطوط في نفس الوقت – قد يكون له تأثير سلبي على الأطفال.