قرار وزارة العمل السعودية الجديد 2020 لكل المقيمين
قرار وزارة العمل السعودية الجديد 2020 لكل المقيمين

قرار وزارة العمل السعودية الجديدة 2020 الذي أعلنت عنه فيما يخص العمال الوافدين للمملكة من أهم قرارات المملكة العربية السعودية، والذي صدر من أجل جعل العلاقة أفضل بين العامل المُقيم وصاحب العمل وتطوير وتحسين بيئة العمل داخل السعودية، وفيما يأتي سنوضح تفاصيل هذا القرار.

قرار وزارة العمل السعودية

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية عن مجموعة قرارات جديدة، من أجل تحسين العلاقة بين العمال الوافدين وأصحاب العمل، وإلغاء قانون الكفالة ونظامها بشكل رسمي وتبديله بمبادرة تعتبر إحدى مبادرات التحول السعودي الوطني، وهذه المبادرة يُطلق عليها (مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية)، وهدفها تحقيق الرؤية الخاصة بالموارد البشرية السعودية وفقًا لرؤية المملكة 2030.

ومن أهم أهداف ونقاط هذه المبادرة بناء سوق عمل يجذب الكفاءات من الخارج، وتحسين وتطوير بيئة العمل بشكل ملحوظ، فبعد تنفيذ هذا القرار في منتصف شهر مارس العام المقبل (2021) سيتمتع العمال الوافدين بخدمات كثيرة مثل خدمة الانتقال الوظيفي، إتاحة فرصة الخروج والعودة بشكل أبسط وأسهل، أو الخروج النهائي من السعودية، وتضمن القرارات الجديدة المراعاة لطرفي العلاقة التعاقدية.

قرار وزارة العمل السعودية الجديد 2020

أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية قرار هام وضروري لجميع المقيمين والوافدين إلى السعودية، وهذا القرار هو لتحسين العلاقة بين العامل الوافد وصاحب العمل، إذ نصت نقاط هذا القرار على ما يلي:

  • التعامل بين الأجنبي العامل في الشركة والوافد يكون حسب عقد العمل الموثق بين الطرفين وذلك عند بداية العمل.
  • يكون للعامل الحق في اختيار المؤسسة التي يرغب في العمل بها، وذلك بعد انتهاء فترة العقد المُتفق عليه بين العامل وصاحب العمل الحالي.
  • إذا رغب العامل في تغيير مكان العمل لمكان أخر يجب عليه إبلاغ صاحب العمل قبل تركه بفترة كافية.
  • توافر فرصة إصدار تأشيرة الذهاب والعودة لأراضي السعودية بشكل سهل، وذلك دون الاهتمام بموافقة رب العمل ولكن يجب إشعاره بالأمر.
  • إمكانية تطوير وتحسين بيئة العمل بجلب كفاءات جديدة وتوفير روح المنافسة بين العمال.
الموقع الرسمي لمكتب العمل السعودي
الموقع الرسمي لمكتب العمل السعودي

هل تم إلغاء نظام الكفالة

نرغب أولًا في تعريف نظام الكفالة فهو نظام اعتمدت عليه الكثير من الدول الخليجية مثل السعودية، وهذا النظام يخص كافة الأشخاص الوافدين من الخارج سواء رجال أو نساء، وكان ضروري على الوافد أن يكون على كفالة شخص سعودي الجنسية أو شركات سعودية، وهذه الكفالة تسمح للوافدين بالدخول والخروج من وإلى السعودية، وهذا بامتيازات معينة ومحددة داخل السعودية، حيث كانت كل الأمور في يد الكفيل، ومن خدمات الكفيل للوافد في السعودية ما يلي:

  • الحصول على تأشيرة ذهاب وعودة.
  • الموافقة على إصدار الإقامة والكفالة.
  • خيار نقل الكفالة من كفيل لأخر.
  • إصدار تأشيرات الزيارات العائلية.
  • توافر فرصة الاقتراض من البنوك.
  • إمكانية امتلاك العقارات أو السيارات.

وبالرغم من مميزات هذا النظام الظاهرة للبعض إلا أن له عيوب تتمثل في ارتباط العامل أو الموظف برب العمل بشكل كبير جدًا، فالكفيل الذي يكون صاحب العمل أو الشركة يكون المتحكم في كافة الأمور الحيوية التي تخص العامل، وهذا يجعل هناك صعوبة في التعامل بين العامل والكفيل فيشعر العامل انا الكفيل يضيق عليه حياته لأنه المتحكم الوحيد في كل أموره.

لذا جاء هذا القرار في إطار تحسين الحياة في السعودية، فأطلقت وزارة العمل مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية بين العامل والكفيل، لتمحي القيود التي تجعل الوافد يشعر بأن قراراته مقيدة ومحدودة داخل السعودية، بالإضافة الى حفاظها على حق الكفيل في إدارة العمل وأيضًا وضع ما يراه مناسبًا للعمل في العقد المُبرم.

مميزات مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية 2020

بعد الإعلان عن هذه المبادرة لتحسين العلاقة بين رب العمل والعامل، وحصول الوافدين على كافة حقوقهم وحريتهم في مغادرة البلد دون شرط إذن رب العمل، أصبح لمبادرة تحسين العلاقة التعاقدية الكثير من المميزات والفوائد، وتتمثل هذه المميزات فيما يلي:

  • المرونة في سوق العمل السعودي، وارتفاع ترتيب السعودية بين أسواق العمالة العالمية.
  • تشجيع العامل الوافد ورفع إنتاجيته عن طريق (تحسين العلاقة التعاقدية) بينه وبين صاحب العمل، وشعور العامل الوافد بالرضا تجاه البنود التي ينصها عقد العمل ليوافق عليها بكامل حريته، وذلك دون الحاجة للموافقة بالإجبار على نظام الكفيل في العمل والذي استمر في السعودية منذ 72 عاما.
  • انجذاب العمالة المهنية والكفاءات الجيدة للسعودية من حول العالم.
  • انخفاض أعداد البطالة بين المواطنين السعوديين، وهذا بسبب تمييز صاحب العمل والمؤسسات لتشغيل عمال أجانب أو وافدين من أجل المزايا التي ينص عليها نظام الكفالة، لأن هذه المزايا تصب في صالح الكفيل على حسب المواطن، وانخفاض راتب الوافد عن الشخص السعودي.

متى يلغى نظام الكفالة

نظام الكفالة السعودي سيتم إلغاؤه لتخفيف القيود التعاقدية على العمالة الوافدة، والعمل ببنود وضعتها (مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية)؛ وذلك ابتداءً من 14 مارس القادم عام 2021، وهذا حسب ما أعلنه نائب وزير الموارد البشرية في السعودية، ومن وقت إعلان هذا القرار لحين موعد تنفيذه سيتم العمل على ترتيب تشريعات وأنظمة لكي تنظم سير المبادرة وإلغاء نظام الكفالة.

وستتوفر كافة الخدمات التي تخص (مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية)، وهذا عن طريق موقع أبشر الإلكتروني الذي أطلقته وزارة الداخلية السعودية للتسهيل على المواطنين، وأيضًا منصة قوى التابعة لوزارة الموارد البشرية.

وهنا نكون قد شرحنا معًا قرار وزارة العمل السعودية الجديد 2020 وهو إلغاء نظام الكفالة السعودية الخاص بالوافدين الى السعودية، وهدف هذا القرار تحسين العلاقة بين رب العمل والعامل، و فوائد هذه المبادرة ومتى يتم إلغاء نظام الكفيل والعمل به رسميًا.