دليل نطاقات بعد رفع الحد الأدنى لأجور السعوديين
دليل نطاقات بعد رفع الحد الأدنى لأجور السعوديين

دليل نطاقات هو الدليل الذي يتم من خلاله معرفة تصنيف المنشأة في برنامج نطاقات انطلاقا من نسبة التوطين المستهدفة التي يتم الإعلان عنها عبر وزارة الموارد البشرية، حيث تبدأ عملية التوطين بشكل تدريجي في العديد من القطاعات بهدف إحلال العمالة السعودية محل العمالة الأجنبية في بعض الأنشطة والقطاعات وصولا إلى توطين 100 % من الوظائف المشمولة في هذا القطاع.

نسب التوطين في القطاعات الاقتصادية

تختلف نسب التوطين في القطاعات الاقتصادية حيث هناك قطاعات تم توطينها بنسبة 100% وقطاعات بنسب أقل بحسب المهن حيث تم في البداية قصر العمل في بعض المهن على المواطنين السعوديين والسماح بنسب مختلفة لمواطني الدول الأخرى المقيمين في المملكة بصورة نظامية بالعمل بها.

ويتم بناء خطة التوطين في وزارة الموارد البشرية وإعلام المنشآت بها وتحديد التوقيت الذي سيتم تطبيقها فيه ثم تقوم بعمل حملات تفتيشية على القطاعات للتأكد من تطبيق القواعد.

دليل نطاقات في التوطين

نطاقات هو برنامج استحدثته الحكومة السعودية يتم من خلاله تصنيف الشركات بحسب نسبة التوطين وبناء على نسبة التوطين يتم منح الشركة مزايا وتسهيلات من بينها حق استقدام عمالة أجنبية للعمل في الشركة.

ويتم تقسيم دليل نطاقات إلى 4 مستويات وهي:

  1. النطاق الأحمر: وتقع فيه كل الشركات التي لا تلبي شروط برنامج نطاقات ولم تلتزم بنسبة التوطين ولا يتم السماح لهذه الشركات باستقدام العمالة الأجنبية مطلقا.
  2. النطاق الأصفر: وهو النطاق التالي للنطاق الأحمر من حيث تلبية شروط نطاقات ويتم إدراج فيه الشركات التي تبدأ في مرحلة توفيق الأوضاع في سبيل تلبية المتطلبات.
  3. النطاق الأخضر: ويضم الشريحة الأكبر من الشركات في نطاقات حيث تكون الشرطات في هذا النطاق طبقت كافة الاشتراطات المطلوبة ومنها من يتأهل إلى النطاق الآخير.
  4. النطاق البلاتيني: وفيه يتم تصنيف الشركات التي طبقت التوطين بنسبة 100% وليس لديها مخالفات فيما يتعلق بتطبيق نظام العمل.

معيار احتساب أجر العامل السعودي

حتى لا يتم تشغيل أي شخص بأي راتب تم وضع معيار واحد وهو الأجر الشهري الذي يحصل عليه الموظف السعودي عند راتب 4 آلاف ريال بحيث يتم احتساب أي موظف يحصل على 4 آلاف ريال بواحد صحيح في نطاقات أما من يحصل على راتب من 200 إلى 4000 ريال يحسب بنصف موظف فيما لا يتم احتساب أي موظف راتبه أقل من 2000 ريال.

دليل نطاقات بعد رفع الحد الأدنى لأجور السعوديين
دليل نطاقات بعد رفع الحد الأدنى لأجور السعوديين