كل ما تريد معرفته عن منصة بارلر Parler في 10 نقاط

تحتل منصة بارلر Parler الاجتماعية مساحة واسعة من الصحف والمواقع الأمريكية لا سيما بعد فترة الانتخابات الأمريكية 2020 حيث شهدت ما يقرب من مليون عملية تنزيل في هذه الأيام تحديدًا الأمر الذي دفعها إلى أعلى مرتبة بين التطبيقات الأكثر تنزيلًا على متجري iOS وجوجل بلاي، فما هي هذه المنصة ومن ورائها ؟ 

1- أسس المستثمر روبرت ميرسر وابنته ريبيكا، المنصة كبديل لتويتر وفيسبوك بحيث تكون “وجهة نظر محايدة”، وقالا: “بدأت شركة Parler تقديم منصة محايدة لحرية التعبير، حيث إن الاستبداد والغطرسة المتزايدين لأباطرة التكنولوجيا في أمريكا يقودون المعركة ضد التنقيب عن البيانات وإتاحة حرية التعبير عبر الإنترنت”.

2- بحسب موقع Wired فإن أهم قاعدة في Parler هي حرية التعبير، يمكنك نشر ما تريد، وأن تعلن في الموقع دون خوف من القواعد.

منصة بارلر

وتزايدت أهمية هذه القاعدة بعد الانتخابات الأمريكية 2020، حيث اتخذ فيسبوك إجراءات صارمة ضد التضليل السياسي، وأضاف تويتر ملصقات تحذيرية إلى العشرات من تغريدات دونالد ترامب، وهو ما أدى إلى توافد المحافظون على بارلر ما زاد النشاط على المنصة عشرين ضعفًا.

3- شجع العديد من الشخصيات المحافظة البارزة على وسائل التواصل الاجتماعي الناس على التخلي عن تويتر وفيسبوك بسبب ما وصفوه بـ  سياسات الاعتدال، وبدلاً من ذلك دعوا لاستخدام بارلر Parler.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

4- رغم تداول اسم منصة بارلر أكثر من أي وقت مضى بعد الانتخابات الأمريكية 2020، إلا أن التطبيق أُسس عام 2018، وشهد أكثر من 3.3 مليون عملية تنزيل حينها.

5- لا تستخدم Parler خوارزميات توصية المحتوى التي تستخدمها منصات السوشيال ميديا الأخرى، وهي خوارزميات تحدد المحتوى الذي يراه المستخدمون في النهاية بناءً على سلوكهم، بدلاً من ذلك، يعرض ما يُسمى بالـ Talking للمستخدمين لجميع أصدقائهم، بحسب صحيفة وول ستريت جورنال.

6- تتطال الانتقادات هذه المنصة حيث يقول البعض إنها تعزز من خطاب الكراهية تجاه بعض القضايا والشخصيات الاجتماعية.

شعار بارلر

7- حتى تاريخ فبراير 2020 فإن عدد المتابعين يصل إلى 8 مليون مستخدم وفقًا لـ  سنسر تاور، وهو ما يجعله مثل سمكة صغير في المحيط، حيث يمتلك تويتر في نفس الفترة الزمنية 330 مليون مستخدم ويمتلك الفيسبوك أكثر من 2 مليار في الفترة نفسها أيضًا. 

8- كيفية إنشاء حساب على Parler

كل ما عليك فعله هو فتح التطبيق، وإدخال رقم هاتفك، واختيار اسم مستخدم، وسيُطلب منك متابعة عدد قليل من المستخدمين، وإذا لم يكن لديك أصدقاء محددين، فسيقترح عليك التطبيق بعض الأسماء.

9- مميزات بارلر

بغض النظر عن أهم قاعدة تمتلكها المنصة، وهي إبداء رأيك دون التقيد بمعايير معينة، فإن استخدامه مشابه إلى حد كبير بتويتر، وهذا الأمر يجعل من السهل استخدام، حيث تم نسخ الميزات المألوفة ولكن تمت إعادة تسميتها، على سبيل المثال فإن إعادة التغريد تسمى “Echo”، الإعجابات تسمى “Votes”، وبدلاً من علامة التحقق الزرقاء على الحساب اُستبدل لونها بالشارة الصفراء.

وقد لوحظ أن المؤثرين في Parler غزيري الإنتاج، فقد ينشرون ما يصل إلى 20 حديثًا Speaking (الاسم البديل للتغريدة).

10- عيوب بارلر

هناك عواقب سيئة لحرية التعبير دون رقابة، وهي السماح للمعلومات الخاطئة بالانتشار بحرية، على سبيل المثال قام أحد الأشخاص بوضع صورة من فوكس نيوز جاء فيها أن جورج سوروس هو مالك الأغلبية لمنصة Parler الاجتماعية الجديدة، وانتشرت الصورة بسرعة مما تسبب في ضجة كبيرة بين المستخدمين، وبدلًا من حذف هذا الحديث، خرج المالك روبرت ميرسر لينفي فقط هذا الخبر، قائلًا: هذه أكاذيب خبيثة تهدف إلى إتلاف العلامة التجارية لـ Parler وإساءة استخدامها.

وانتشرت أنواع أخرى من المعلومات الخاطئة على المنصة مثل واحدة تؤكد أن الرئيس باراك أوباما جعل الولايات المتحدة البلد الأولى في العالم في الاتجار بالجنس والاعتداء الجنسي على الأطفال، وهذا النوع من المعلومات المضللة له تأثير سلبي للغاية على أفراد المجتمع.