تسديد رسوم تجديد الاستمارة المنتهية
رسوم تجديد الاستمارة

يقوم الكثير من المواطنين المقيمين في المملكة العربية السعودية بالبحث عن كيفية دفع رسوم تجديد الاستمارة الخاصة بالسيارة، ولابد أن يتم الدفع في الموعد المحدد قبل انتهاء صلاحية الاستمارة، وإلا يتم دفع غرامات مالية تصل لمئات الريالات السعودية.

وهنا سنتناول سويًا كيفيى دفع رسوم تجديد الاستمارة ويتوجب دفع هذه الرسوم بعد انتهاء صلاحية الاستمارة حيث يجب ألا تتعدى الفترة الزمنية بين التجديد وانتهاء الصلاحية الـ 60 يومًا.

رسوم تجديد الاستمارة

تقوم المملكة العربية السعودية بالعمل على فرض رسوم على السيارات أو المركبات لكي يتم تجنب وقوع المواطن في الكثير من المشاكل المرورية، وهذا لكي تضمن سلامة المواطن وأمانه، كما تقوم السعودية بالبحث دائمًا على تراخيص السيارات والرسوم المفروضة عليها، حيث خصصت قيمة رسوم تجديد الاستمارة سنويًا في المبالغ التالية:

  • قيمة رسوم تجديد الاستمارة لسيارة النقل المتوسطة: 141 ريال سعودي تقريبًا.
  • تكلفة رسوم التجديد لاستمارة السيارة الصغيرة تقارب: 73 ريال سعودي.
  • قيمة رسوم التجديد لاستمارة السيارات الكبيرة تبلغ حوالي: 184 ريال سعودي.
  • رسوم تجديد استمارة سيارات النقل الثقيل تقارب: 205 ريال سعودي.

بالرغم من ذلك توجد مجموعة من الشروط المهمة لدفع رسوم استمارات التجديد ومن أكثرها أهمية أن يكون تأمين السيارة غير منتهي، ومن الشروط الأخرى ما يلي:

  1. يجب أن تتعرض السيارة للفحص دائمًا حتر يتم دفع رسوم تجديد استمارتها بنجاح.
  2. على الشخص أن يدفع رسوم لتجديد استمارة السيارة ويمكنها أن تبلغ 300 ريال سعودي.
  3. عند تأخر مالك السيارة في سداد رسوم تجديد استمارة سيارته يتم فرض غرامة مالية سنوية قدرها 100 ريال سعودي.
  4. يجب أن يكون الشخص المالك للسيار لا توجد على سيارته مخالفات مرورية مسجلة في هيئة المرور، أو مخالفات قانونية وذلك لتجديد الاستمارة بنجاح دون مواجهة أي عائق.

تسديد رسوم تجديد استمارة السيارة من خلال الصراف 2020

معرفة رسوم تجديد استمارة السيارة الخاصة بك تكون عن طريق دخولك الى موقع بنك الراجحي الإلكتروني، وهذا من خلال الضغط على الرابط التالي، ومن ثم عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. عند الدخول للموقع الإلكتروني لبنك الراجحي من خلال القائمة الرئيسية اختر مدفوعات أخرى، ومن ثم اضغط على أمر تسديد رسوم المرور.
  2. بعد القيام بالسابق عليك أن تختار أمر تجديد رخصة السير، ومن ثم كتابة الرقم التسلسلي الخاص بسيارتك.
  3. ستظهر جميع المعلومات والبيانات الخاصة بسيارتك، فهنا عليك أن تضغط على تسديد ومن ثم تأكيد.

وهنا يجب عليك طباعة الإيصال الذي يظهر لك بعد الدفع، وذلك للذهاب لإدارة المرور لاستكمال التجديد وتفعيله.

وعليك أن تعرف المميزات التي يقدمها بنك الراجحي للتأمين على السيارت وهذا بالإضافة الى خدماته ومميزاته التي لا تُعد ولا تُحصى، فيمكنه التأمين على سيارتك عند وقوع حوادث، ويوفر لك مجموعة برامج لتأمين السيارات وتتمثل في الآتي:

  • التغطية التأمينية الفورية.
  • الحماية الكاملة من الخسائر المالية التي يمكن لمالك السيارة الوقوع فيها.
  • المطالبات السريعة والعادلة سواء لمالك السيارة أو البنك.

تجديد استمارة السيارة من خلال أبشر

ليس كل هذا وحسب بل يمكنك أيضًا تجديد استمارة السيارة الخاصة بك عن طريق موقع أبشر، حيث قامت إدارة المرور بالإعلان عن التعليمات والخطوات التي يمكن اتباعها عند التقديم على طلب لتجديد الاستمارة عن طريق أبشر، وهي ما يلي:

  1. الدخول لموقع أبشر الرسمي ومن ثم اختيار أمر أبشر أفراد.
  2. عليك بتسجيل الدخول عن طريق كتابة معلومات التسجيل وهي رقم الهوية الخاص بك وكلمة المرور.
  3. ستظهر صفحة جديدة بعد التسجيل اكتب بها الكود في مربع الكتابة الذي تتلقاه على هاتفك، ويجب عليك كتابة الكود وذلك للتمكن من تجديد الاستمارة.
  4. اختر تجدي رخصة السير من خانة الخدمات المعروضة، وبعدها عليك بملء البيانات والمعلومات المطلوبة منك.
  5. عليك أن تحدد نوع السيارة الخاصة بك وبعدها الضغط على تجديد الاستمارة، وهنا سيتم إرسال رسالة تأكيد على أن عملية التجديد تمت بنجاح.
  6. وبعد ذلك يجب عليك زيارة أقرب فرع من فروع البريد السعودي وذلك لاستلاك الاستمارة بعد تجديدها خلال أسبوع، وعند التأخر عن أسبوع في استلام الاستمارة يدفع المواطن غرامة مالية تكون بقيمة 100 ريال سعودي.
الواجهة الرئيسية لموقع أبشر
الواجهة الرئيسية لموقع أبشر

وهنا نكون قد وصلنا لنهاية موضوعنا حيث أوضحنا رسوم تجديد الاستمارة الخاصة بكل أنواع السيارات، ودفعها من خلال موقع أبشر وبنك الراجحي وهذا بناءً على خطوات يجب عليك اتباعها.