تعتبر الأساطير النوردية Norse Mythology من الأساطير المؤثرة فى ثقافات شعوب أوروبا القديمة، فمن خلال شخصياتها و آلهتها المتعددة نجد أمامنا كماً هائلاً من القصص و المعتقدات التى مازالت منتشرة حتى الآن بشكل أو بآخر، وربما ظهور شخصيات مثل ثور Thor فى الأفلام و القصص خير دليل على ذلك..

ولمن لا يعلم، ثور هو إله الرعد لدى النورديين قديماً، وبالسنوات الأخيرة صار أكيداً لديناً أن استلهامه فى عالم مارفل يعد الاستلهام الأشهر لتلك الشخصية بعد ظهوره الأصلى خلال القصص الدينية و أساطير النورديين.

ظهر ثور للمرة الأولى على صفحات قصص مارفل المصورة بالعدد Journey into Mystery #83 بشهر أغسطس 1962 من رسم جاك كيربى Jack Kirby و كتابة ستان لى Stan Lee و لارى ليبر Larry Lieber، وقد ظهر بالفعل بهيئته البطولية القديمة كإله الرعد حاملاً مطرقته السحرية ميولنير، ليصبح بعدها أحد الأعضاء المؤسسين لفرقة الأفنجرز Avengers.

ثور كومكس

ثور فى الأساطير و الكومكس

ولكن الصورة التي وصلت لقراء الكومكس تختلف فى تفاصيل عديدة عن الأسطورة الأصلية لـثور، ففى الاساطير النوردية، نري ثور بشعر أحمر نارى،و لحية كثة مشعثة حيث يشبه الشكل السائد لدي جماعات النورديين و منهم الفايكنج محاربين أوروبا القدامى، و بشخصية عداونية عنيفة، بعيداً عن شخصيته المعروفة فى عالم الكومكس..

فى الاساطير، نري ثور أنه لا يمكنه الطيران وحده أو بإستخدام المطرقة كما نرى، ولكنه يستعمل عربته الحربية السحرية كوسيلة للطيران فى السماء.

ميولنيرMjolnir  مطرقة ثور فى الاساطير نراها صغيرة الحجم قليلاً، بخلاف نسختها فى الكومكس و التي تظهر احياناً كفأس ضخمة مثل كومكس Ultimate Thor، و استخدم ثور الاساطير قفازاً سحرياً ليستطيع إعادة ميولنير إليه مرة أخرى بعد رميها، لكن فى الكومكس نراها تعود سحرياً وحدها إليه بعد كل رمية.

ثور فى الكومكس و الأساطير
ثور فى الكومكس و الأساطير

ولم تكتفى مارفل باقتباس شخصية ثور فقط فى عوالمها، بل أضافت إليه سائر التفاصيل الخاصة الموجودة بالأساطير النوردية لكى تكتمل الرؤية للقارئ الشغوف بالشخصية، فكان مما تم اقتباسه الآتى:

Bifrost

فى الاساطير النوردية يعتبر بايفروست أو جسر قوس قزح هو بوابة الخروج من عالم أسجارد الذى يسكن فيه آلهة النورديين، واستعمله آلهة أسجارد كى يسافروا عبره إلى أي عالم من العوالم العشرة التى يتكون منها الكون بأسره، ومنهم ميدجارد عالم البشر. ويقوم الحارس هايمدال بحراسة ذلك الجسر والتحكم فيه سواء بالغلق أو الفتح.

وفى عالم مارفل يعتبر الافنجرز هم أول بشر فانيين يتمكنوا من عبوره، ثم تحطم الجسر بعد أحداث كارثة راجناروك العظمى التى ينتهي بها العالم الأسجاردى.

جسر بايفروست

جسر بايفروست

Gambantein

فى الأساطير النوردية، كلمة جامبانتين معناها العصا السحرية، وهو عبارة عن سيف سحرى لا يمكن هزيمته.

فى عالم مارفل، صنعه هيلديبارد Hildebard بحكمته ومهارته الكبرى، ولكن أودين Odin  كبير الآلهة استطاع هزيمة هيلديبارد و اخذ منه ذلك السيف ليستخدم حكمته التي منحها له السيف.

Gambantein
Gambantein

Gungnir

فى عالم مارفل، هو رمح ثلاثي المحاور مصنوع من معدن الأوروUru  الأسجاردي المنيع، وتختلف قصص أصول ذلك الرمح ولكن المتفق عليه أنه قديم للغاية، وأقرب تلك القصص للحقيقة هي أن الرمح هدية من الاقزام لأودين حاكم أسجارد، بعد أن صنعوه من ضوء الشمس.

استخدم أودين ذلك الرمح فى معاركه و حروبه العديدة، كما ظل بجانبه فى فترات السلام اثناء حكمه لأسجارد.

قام أودين بإضافة بعض الصفات السحرية للرمح، مثل عودته ليده مرة أخرى بعد رميه علي الأعداء، مثل ما يحدث فى ميولنير مطرقة ثور السحرية، وتتم تلك العودة إما بأوامر عقلية او صوتيه يقولها أودين.

كذلك تمكن أودين من وضع تعويذة سحرية تمنع الآخرين من الامساك بالرمح سوي أودين فقط، ولكن تلك التعويذة لم تستمر طويلاً، فصار من الممكن للأخرين الامساك بالرمح و حمله دون خطر.

gugnir
gugnir

Járnglófar

فى الاساطير النوردية، كانت تلك القفازات المعدنية الخاصة بـثور جزءاً هاماً من ترسانة أسلحته الخاصة، بجانب المطرقة ميولنير و حزامه السحرى ماينجورد  Megingjörð.

فى عالم مارفل، صُنعت تلك القفازات المعدنية بأمر من أودين للعمالقة ، لكي يستعملها ثور فى التحكم و الامساك بمطرقة ميولنير، و بعد ذلك استعملها ثور اثناء قتاله ضد الكيانات الكونية العظمى.

odin sword
odin sword

mimir

فى الاساطير النوردية، هو ابن بورى Buri و اخو بور Bor الذي يعتبر والد أودين، أي أن ميمير هو عم أودين ملك اسجارد العظيم.

فى عالم مارفل، قام أودين بتسليمه إلى قوم الفينير Venir كفدية سلام خلال حربهم الكبري، ولكن لأسباب مجهولة رفض قوم الفينير ذلك، و فصلوا رأس ميمير عن جسده، فظلت الرأس حية تتكلم  وارسلوها إلى أودين فقام أودين بتحويل الرأس إلى كائن ناري، ظل مقيماً ببئر ميمير الموجودة بأسجارد.

قام أودين بالتضحية بعينه اليمني و قدمها إلى ميمير من أجل حصوله علي الحكمة، ولكي يمنع راجناروك من الحدوث.

mimir
mimir

Megingjord

فى الاساطير النوردية، هو حزام القوة السحري الذي امتلكه ثور ليضاعف قدراته و قوته عند ارتدائه.

فى عالم مارفل،ارتدي عديد من الاشخاص ذلك الحزام بخلاف ثور، و استخدمه ثور لتتضاعف قوته اثناء قتاله ضد Exitar احد افراد الكائنات العظمىCelestials  ويتمكن من اختراق درعه بضربة ميولنير السحرية.

اثناء معركة ثور ضد أحد نسخ ثانوس Thanos شديدة القوة، ارسل أودين لـثور بعض الاسلحة السحرية منها ذلك الحزام السحري و درعاً و قفازاً ، احتوي كل منهم علي قوة الOdin force الخارقة، و استعملهم ثور لينجح فى هزيمة تلك النسخة من ثانوس.

thor belt
thor belt

Huginn & Muninn

فى الاساطير النوردية، يمتلك أودين غرابين اسمهما هوجين Huginn و مونينMuninn  يجلسان فوق ذراعيه و يطيران بأمر منه حول العالم ليجمعوا له الاخبار فى النهاية.

و فى عالم مارفل، ظهر الغرابان بنفس الاسم و الوظيفة، و لديهم قدرات خارقة، حيث امتازوا بالقوة، الخلود،الذكاء،خفة الحركة، وقدرتهم على السفر عبر الأبعاد، ومناعتهم ضد التعاويذ السحرية، و قد حاول أعداء أودين دائماً قتل الغرابين لإفقاده الدعم الذي يقدمه الغرابان له.

odin's ravens
odin’s ravens

sleipnir

فى الاساطير النوردية، هو الحصان الخاص بـأودين، و هو حصان سحري ذو ثمانية أرجل ويعتبر أعظم أحصنة أسجارد.

فى عالم مارفل، يتواجد الحصان بجانب أودين فى المعارك الكبري، ويمتلك قوة عظيمة حيث يستطيع حمل وزناً يقارب 2 طن وأن يقوم بجر أوزان تقارب العشرة أطنان، كما يمتاز بسرعته الخارقة المقاربة لسرعة الضوء واحتماله الشديد و مناعته ضد الضربات، ويمكنه التحليق والطيران فى السماء بدون اجنحة، ولذلك الحصان ذكاء طبيعي يقارب ذكاء البشر.

Slepnir
Slepnir

Tanngrisnir & Tanngnjóstr

فى الأساطير النوردية، هما ثنائي من الماعز السحرية الضخمة يقومان بجر عربة ثور السحرية.

فى عالم مارفل، تتصف تلك الماعز بالكبرياء الشديد ورفضها الانحناء أو الانصياع لأي شخص مهما كان.

أثناء طفولة ثور وأخيه لوكي Loki، قام لوكي بإستفزاز ثور و تحداه أن يقوم بترويض تلك الماعز، فحاول ثور فى البداية ولكنه فشل فاضطر للإستعانة بسحر الأقزام ليصنعوا له قيود سحرية تقوم بمساعدته فى تلك المهمة الصعبة، واستخدمها بالفعل لينجح فى النهاية بترويض ذلك الثنائى وعاد بهم سوياً إلى أسجارد ليدفعوا عربته السحرية فىما بعد.

قدراتهم السحرية تتلخص فى سرعتهم الخارقة سواء علي الأرض أو السماء، كما يمكنهم السفر عبر الفضاء مهما كانت برودته أو صعوبته، كما تتجدد اجسادهم بعد أى اصابة مهما كانت، مادامت عظامهم سليمة لم تتحطم، وبجانب ضخامتهم عن الحجم الطبيعي فإن لديهم قدر من الذكاء يسمح لهم بالتواصل فيما بينهم و بين سيدهم ثور.

thor goats
thor goats

Yggdrasill

yggdrasil
yggdrasil

فى الاساطير النوردية، أصل الكون من شجرة ضخمة تجمع بين العوالم المتعددة، وفى عالم مارفل يظهر نفس المفهوم بشكل أكثر حداثة، فهي حقل من الطاقة يجمع بين العوالم التسعة، ويتم تشبيهها بشجرة تربط أغصانها و سيقانها بين تلك العوالم، وهم:

Asgard، Jotunheim، Muspelheim، Alfheim، Vanaheim، Nidavellir، Svartalfheim، Niffleheim و عالمنا الأرضي المسمي بMidgard