مزايا وعيوب القرض الذكي في السعودية
شروط القرض الحسن وضوابط الصرف

القرض الذكي أو التمويل الذكي هو أحد الحلول التمويلية التي تم ابتكارها في السعودية لمواجهة الضغط على الصندوق العقاري بهدف الحصول على قرض يمكنهم من امتلاك مسكنهم الأول ضمن برنامج سكني الذي أطلقته وزارة الإسكان في السعودية قبل سنوات.

ما هو برنامج سكني؟

هو برنامج استحدثته وزارة الإسكان بهدف توفير بدائل سكنية للمواطنين الراغبين في الحصول على قرض سكني أو وحدة سكنية كاملة التشطيب أو منزل تحت الإنشاء ويتم التقديم على منتجات سكني من خلال تطبيق سكني أو موقع سكني أو بوابة الإسكان ويتم تسليم الوحدات بشكل شهري من خلال تحديد الأولويات والشروط التي حددها الصندوق العقاري ووزارة الإسكان.

صندوق التنمية العقارية

حتى سنوات مضت كان الصندوق العقاري هو المسؤول عن توفير الحلول السكنية من خلال تمويل شراء المسكن حيث كان الصندوق يقوم بتسليم الوحدات السكنية للمواطنين ويتولى تسديد المبلغ إلى البنك الممول ثم يقوم المواطن بسداد الأقساط  بدون أرباح على دفعات شهرية.

ما هو القرض الذكي ؟

مع تزايد الضغط على موارد الصندوق العقاري اتجه إلى البنوك طالبًا المساعدة فتم ابتكار التمويل الذكي الذي يوفر للمواطن حلول تمويلية.

وتم توقيع اتفاقية بين الصندوق العقاري والبنوك السعودية التجارية لتوفير التمويل الذكي لراغبي الحصول على مسكن من خلال خيارات تمويلية متعددة سواء أرض جاهزة للبناء أو وحدة كاملة التشطيب أو وحدة تحت الإنشاء وكانت الفائدة السنوية تتراوح في حدود 4 % من قيمة المبلغ.

اعتراض المستفيدين من القروض الذكية

وفور تحويل راغبي الحصول على التمويل العقاري من الصندوق العقاري إلى البنوك حدثت حالة من الغضب بين المواطنين الذين أكدوا أن البنوك سوف تستغل ظروفهم وترفع الفائدة السنوية أما التعامل مع الصندوق فيوفر قدرًا من الأمان لهم لأنهم في النهاية يتعاملون مع جهة حكومية لا تهدف إلى الربح.

مزايا وعيوب القرض الذكي
مزايا وعيوب القرض الذكي

مزايا القرض الذكي

يوفر القرض الذكي العديد من المزايا منها :

  • رفع نسبة التمويل العقاري.
  • تقليص قوائم الانتظار حيث كان الصندوق العقاري يتأخر في صرف الدفعات.
  • تنشيط السوق العقاري.

عيوب التمويل الذكي

  • نسبة الفائدة السنوية قد ترفعها البنوك في أي وقت.
  • بعض البنوك تشترط تحويل راتب المستفيد للحصول على القرض.
  • الخضوع لآليات العرض والطلب وفق مستجدات السوق.