اتجهت بالفعل المملكة العربية السعودية لتقديم خدمات إلكترونية كثيرة للمواطنين، ومن تلك الخدمات معرفة رقم حساب فاتورة المياه من رقم العداد عن طريق الدخول إلى موقع الرسمي لوزارة البيئة والمياه والزراعة. سوف نقدم لكم اليوم طريقة معرفة حساب فاتورة المياه من خلال رقم العداد، وذلك بعدما كثر السؤال عنها من المواطنين السعوديين بعدما وفرت الحكومة السعودية تلك الخدمة على منصتها الإلكترونية التابعة لوزارة المياه، وجاءت تلك الخدمة من أجل تسهيل دفع فاتورة المياه على كل شخص داخل المملكة العربية السعودية.

كيف يمكنك معرفة رقم حساب فاتورة المياه من رقم العداد

تطورت الخدمات الإلكترونية في جميع الوزارات السعودية، حيث قامت الشركة الوطنية للمياه التابعة لوزارة البيئة والمياه والزراعة بتسهيل الكثير من الخدمات من بينهم خدمة معرفة رقم حساب فاتورة المياه من رقم العداد، وهذا ساعد على عدم التكدس وتجنب الازدحام الموجود سابقًا في ساحات الشركة الوطنية للمياه.

كما يوجد ثلاث طرق تؤدي إلى معرفة رقم حساب فاتورة المياه من رقم العداد بكل سهولة وهم على النحو التالي

الطريقة الأولى معرفة رقم حساب فاتورة المياه من رقم العداد

تتلخص هذه الطريقة في الدخول إلى الموقع الرسمي لشركة المياه الوطنية السعودية والذهاب إلى الفرع الإلكتروني لشركة المياه الوطنية، ويمكنك الذهاب مباشرة إلى الصفحة المعنية عن طريق الضغط هنا، ومن ثم البدء في تحديث البيانات الخاصة بالمستهلك عن طريق ملء نموذج تحديث البيانات الموجود داخل الموقع.

وهذه البيانات هي عبارة عن

  • رقم الهوية.
  • رقم الجوال.
  • تاريخ الميلاد.
  • وتحديد إذا كان المستهلك مالك العقار أو مستفيد منه عن طريق الإيجار على سبيل المثال.
  • ومن ثم تقوم باختيار مزود الخدمة.
  • نوع المعرف.
  • عنوان العقار.
  • إرفاق صورة لعداد المياه الخاص بك، ووصل الملكية.
  • وفي النهاية تقوم بالضغط على زر تحديث الموجود أسفل الصفحة من أجل البدء في تحديث البيانات.

ومن المميزات التي تمتاز هذه الطريقة بأنها تفيد الشركة بمعلومات عديدة مثل

  • معرفة رقم العداد.
  • معرفة عدد الوحدات في المبنى.
  • تستطيع أن تقوم بتقسيط فواتير المياه مع المستهلك، وبالتالي لن تتراكم الفواتير أو المديونات السابقة للعميل.

الطريقة الثانية الاستعلام عن فاتورة المياه من خلال رقم الحساب

تستطيع استخدام تلك الطريقة عن طريق الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة البئية والمياه والزراعة التي ستجده عن الضغط هنا ومن ثم تقوم بالبحث في الموقع عن خدمة الفواتير، حيث إن خدمة الفواتير التي تعتمدها موقع وزارة البيئة والمياه والزراعة من أجل التسهيل على المواطنين والحث على تقليل التزادحم في الأماكن العامة، وعندما تقوم بالدخول على الخدمة تقوم بكتابة رقم الحساب من أجل معرفة قيمة فاتورة المياه عن طريق رقم الحساب.

الطريقة الثالثة الاستعلام عن فاتورة المياه من خلال رقم الهوية

تعتمد هذه الطريقة على معرفة قيمة فاتورة المياه عن طريق رقم هوية المستهلك باستخدام خدمة حياك، هذه الخدمة من الخدمات الممتازة التي تقدمها وزارة البيئة والمياه والزراعة لكل مستهلك موجود بالمملكة العربية السعودية.

حيث تقوم تلك الخدمة بتقديم خريطة للأماكن المراد الاستعلام عن فاتورة المياه بداخلها، فعند دخولك على خدمة حياك وتختار المدينة التابع لها العداد، ومن ثم تقوم باتباع بعض الخطوات الموجودة في الموقع الرسمي لشركة المياه السعودية بعدما تقوم بالدخول على حسابك المسجل مسبقًا في الموقع، فإذا لم تكن تمتلك حساب شخصي على الموقع فعليك أولًا عمل حساب جديد.

وتستطيع أن تقوم بعمل حساب جديد على الموقع الرسمي للشركة عن طريق تعبئة البيانات الآتية في الأماكن المخصصة لها مثل ما يلي

  • رقم الهوية الوطنية إذا كنت سعودي الجنسية، أو رقم الإقامة إذا كنت أجنبي عن المملكة.
  • تاريخ الميلاد الخاص بصاحب العداد.
  • رقم الجوال.
  • اسم المستخدم وكلمة المرور الخاص بالمستهلك، ومن ثم التأكيد على الرقم السري مرة أخرى.
  • البريد الإلكتروني.
  • ومن ثم نقوم بقراءة الشروط والأحكام والموافقة عليها عن طريق الضغط على مربع موافق.
  • وأخيرًا تقوم بالضغط على زر إرسال الموجود في منتصف نهاية الموقع.

أما إذا كنت تمتلك حساب بالفعل على الموقع فتقوم حينها بتسجيل الدخول على حسابك بشكل مباشر ومن ثم تقوم بإدخال البيانات التالية

  • اسم المستخدم أو رقم الهوية الوطنية الخاص به أو رقم الإقامة.
  • كلمة المرور.
  • اختيار وسيلة لتتلقى بها كلمة السر المؤقتة الخاصة بك أما عن طريق رسالة نصية على رقم الجوال المسجل على الموقع، أو عن طريق إرسال كلمة السر المؤقتة على بريدك الإلكتروني، وأخيرًا تقوم بالضغط على زر دخول.
  • وبعد الدخول سيظهر لك العديد من الخدمات التي تقدمها شركة المياه الوطنية، ستختار ن بين تلك الخدمات خدمة الاستعلام عن الفاتورة.

كيف يمكنك معرفة رقم العداد

يمكن التعرف بكل سهولة على رقم العداد الخاص بوحدتك السكنية أو أي رقم عداد آخر من أجل معرفة رقم حساب فاتورة المياه من رقم العداد، وأيضًا لمعرفة ما هي فاتورة المياه عن تلك الوحدة عن طريق أحدى تلك الطريقتين هما كما يلي

  • الذهاب إلى العداد الخاص بوحدتك السكنية سواء كانت شقة أو بيت، ومن ثم قراءة الرقم الموجود بداخله، ولكن يجب عليك التأكد من أن هذا العداد هو ملك لك إذا كنت تسكن في شقة في عمارة على سبيل المثال، وتستطيع حينها معرفة رقم حساب فاتورة المياه من رقم العداد الذي قمت برؤيته.
  • أما في حالة صعوبة الوصول إلى العداد لأي سبب فيمكنك أن تقوم باستخراج آخر إيصال أو فاتورة دفع المياه المستخرجة من الشركة الوطنية للمياه، وذلك لأن هذا الإيصال يحمل جميع البيانات التي تريد الحصول عليها من العداد مثل رقم العداد أو آخر قيمة محصلة من الشركة أو معدل استهلاكك.

طريقة حساب فاتورة المياه

طريقة حساب فاتورة المياه
طريقة حساب فاتورة المياه

يوجد أكثر من طريقة لحساب قيمة فاتورة المياه، سنذكر لكم الطريقة البدائية وطريقة آخرى وفرتها الحكومة السعودية لجميع الموجودين داخل المملكة سواء كانوا مواطنين سعوديين أو أجانب، والطريقتين هما كالآتي

الطريقة الأولى

تستطيع حساب فاتورة المياه الخاصة بك عن طريق معرفة أخر قراءة للعداد في الفاتورة السابقة والقراءة الحالية، فعند طرح القراءة الحالية من أخر قراءة للعداد فستحصل على كمية المياه التي قمت باستهلاكها بالمتر المكعب، وعند ضرب كمية المياه المستهلكة بالمتر المكعب في التعريفة الخاصة بالمياه لكل متر مكعب، والناتج سيكون هو المبلغ المستحق دفعه في فاتورة المياه.

الطريقة الثانية

تعتمد تلك الطريقة على معرفة عدد الوحدات الموجودة في المبنى وكمية المياه المستهلكة من أجل تحديد الشريحة التي ستحاسب عليها من قبل شركة المياه السعودية.

وللاستفادة من خدمة معرفة قيمة الاستهلاك التقديري في الشهر الواحد عليك الدخول إلى الموقع الرسمي لشركة المياه الوطنية السعودية ومن ثم الولوج إلى الفرع الإلكتروني لخدمات العملاء وسوف تجد الرابط عند الضغط هنا، وتسمى هذه الخدمة الحاسبة التفاعلية.

وعند الدخول إلى الموقع ستجد أن عليك إدخال عدد وحدات المبنى وكمية استهلاك المياه بالمتر المكعب، وبعد إدخال تلك البيانات سيظهر قيمة الفاتورة بالأعلى وما هي الشريحة التي تقع فيها، ولكن سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة على المبلغ الإجمالي للفاتورة الموجود بأعلى الصفحة.

وتتيح لك هذه الخدمة أن تقوم بعمل مقارنة بين الفاتورة الحالية والفاتورة السابقة، كما يمكنك أن تقوم بعمل مراجعة شهرية للفاتورة الصادرة من أجل الحفاظ على حقك كمستهلك للمياه.

ما هي أسعار شرائح المياه بالمملكة

حددت شركة المياه الوطنية التابعة لوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية خمس شرائح لاستهلاك المياه وهم على النحو التالي

الشريحة الأولى

إذا كان قيمة استهلاك المياه أقل من 15 متر مكعب في الشهر فإن سعر المتر المكعب في هذه الشريحة هو 10 هلالات سعودية.

الشريحة الثانية

إذا كان معدل الاستهلاك يتراوح ما بين 16 متر مكعب إلى 30 متر مكعب، فإن سعر المتر المكعب في تلك الشريحة هو 1 ريال سعودي.

الشريحة الثالثة

إذا كان معدل استهلاك المياه في الشهر يتراوح ما بين 31 متر مكعب إلى 45 متر مكعب، فإن سعر تلك الشريحة 3 ريال سعودي.

الشريحة الرابعة

إذا كان معدل استهلاك المياه في الشهر يتراوح ما بين 46 متر مكعب إلى 60 متر مكعب، فإن سعر تلك الشريحة لكل متر مكعب هو 4 ريال سعودي.

الشريحة الخامسة

إذا زاد معدل الاستهلاك عن 60 متر مكعب في الشهر، فإن سعر المتر المكعب في هذا الشريحة سيصبح 6 ريالات سعودية.

كيف تقوم بسداد قيمة فاتورة المياه

تستطيع أن تقوم بسداد قيمة فاتورة المياه بشكل إلكتروني بعد معرفة رقم حساب فاتورة المياه من رقم العداد عن طريق اتباع الخطوات الآتية

  • أولًا يجب أن يكون لدى المستهلك حساب بنكي، فيقوم المستهلك بالدخول على الموقع الرسمي لهذا البنك.
  • ومن ثم يقوم باختيار خدمة فواتيرك التي يتيحها البنوك السعودية، ثم اختيار دفع فاتورة جديدة.
  • وتختار فاتورة المياه من ضمن الخيارات العديدة التي يطرحها عليك البنك في خانة المفوتر.
  • ومن ثم تختار تسديد الفاتورة في الخانة الثانية.
  • أما الخانة الثالثة فيقوم بإدخال رقم حساب المستهلك، وبعد ذلك تقوم بالضغط على استفسار، وسيتم حينها عرض كافة الفواتير الخاصة بك، فإذا لم يقوم المستهلك بدفع أكثر من فاتورة فإن الموقع سيوضح لك ما هي الفاتورة التي تريد تسديدها، ثم تقوم في النهاية بالضغط على زر دفع.