هل يمكن أن يعالج النحاس الألم؟
هل يمكن أن يعالج النحاس الألم؟

يعتقد البعض أن معدن النحاس يمكن أن يقلل من الشعور بالألم، لذلك يرتدون أساور نحاسية ويضعون كريمات على مفاصلهم لعلاج الالتهابات المفصلية، لكن هل هذا صحيح أم خاطيء؟ سنتحدث في التقرير التالي بصورة أعمق.

النحاس كان من أحد المعادن الأولى التي اكتشفها الإنسان، وذلك لأنه مرن للغاية. يمكننا استخدام النحاس في صناعة الأدوات والزخرفة ليكون من الأدوات اليومية العادية.

ولقد تم اكتشاف قلادة نحاسية لما يعرف اليوم بـ شمال العراق، يرجع تاريخها إلى 8700 قبل الميلاد أي تقريبًا في العصر الحجري الحديث. وعلى الرغم من أن الناس زينوا أنفسهم بالنحاس منذ عصور ما قبل التاريخ، إلا أن تسويق الأساور النحاسية كعلاج لآلام التهاب المفاصل يبدو أنه يعود إلى السبعينات فقط.

متى وكيف استخدم البشر النحاس كمعدن يخفف الآلام؟

غالبًا ما يستشهد مؤيدو الأساور النحاسية ببحوث الطبيب الألماني فيرنر هانغارتر (1904-1982). والذي يؤكد أهمية إمكانيات النحاس العلاجية التي تخفف من الآلام.

جاء ذلك الاستنتاج بعد سماع أن عمال مناجم النحاس في فنلندا نادرًا ما يصابون بالروماتيزم أثناء العمل في بيئة المناجم الغنية بالنحاس. في الخمسينيات من القرن الماضي، بدأ في علاج المرضى الذين يعانون من مجموعة متنوعة من الأمراض الروماتيزمية – بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) – بحقن النحاس في محلول حمض الساليسيليك. وكانت النتائج مذهلة: أظهر المرضى “هدوء سريع ومستمر للحمى، وتخفيف الألم ، وزيادة في الحركة”.

نشر العالم الألماني هانغارتر Hangarter العديد من الأوراق حول عمله، ونشرت حركة الطب البديل أفكاره. بحلول منتصف السبعينيات من القرن الماضي، تم الترويج للمجوهرات النحاسية كعلاج طبيعي غير جراحي لألم والتهاب المفاصل. يشتمل السوق الآن على الكريمات الموضعية المليئة بالنحاس والنعال المعالجة لـ آلام القدم وأكمام الضغط بألياف نحاسية لتصلب المفاصل. لكن هل هناك أي فائدة لها؟

الفوائد الصحية للنحاس

يلعب النحاس دورًا مهمًا في صحة الفرد. مثل العديد من المعادن الأخرى، يعتبر النحاس من المغذيات الدقيقة الأساسية، وأحد المكونات الرئيسية في تكوين خلايا الدم الحمراء.

أكثر أعراض نقص النحاس شيوعًا هو فقر الدم. توجد في العديد من الأطعمة الشائعة ، لكن المحار والمكسرات والشوكولاتة هي أغنى المصادر الغذائية.

يساعد النحاس في تكوين النسيج الضام، لذلك من الممكن أن يؤدي نقص النحاس إلى تفاقم أعراض التهاب المفاصل. ومع ذلك، لا يتبع ذلك بالضرورة أن زيادة مستويات النحاس يمكن أن يخفف التهاب المفاصل الروماتويدي.

هل الاستدلال القائم على أهمية النحاس في علاج الألم حقيقي؟

هل النحاس يعالج الألم حقًا ؟
هل النحاس يعالج الألم حقًا ؟

يكشف الإدراك المتأخر بخصوص العديد من المشكلات في بحث العالم الألماني هانغارتر Hangarter بعد الاستناد إلى الاستدلال والملاحظة، افترض سلسلة من السببية – أن التعرض للنحاس البيئي ساعد عمال المناجم على درء التهاب المفاصل الروماتويدي – حيث يكون العكس هو الأرجح: لا يوجد عمال مناجم نشطون لديهم التهاب المفاصل الروماتويدي لأن الأفراد الذين ازدادت آلاهم وأصبحت حالتهم الصحية صعبة تركوا المهنة.

يثير استخدامه لمحلول ساليسيلات النحاس أيضًا أسئلة أكثر مما يجيب. حمض الساليسيليك هو العنصر النشط في الأسبرين العادي، والتأثيرات التي يصفها هانغارتير Hangarter  هدفها تخفيف الآلام وتقليل الحمى، و يمكن أن تعزى بسهولة إلى الأسبرين وحده.

لذا فحتى تأثيرات النحاس في المحلول غامضة: ماذا عن النحاس الموضعي؟ تعتمد فعالية ارتداء النحاس، بدلاً من تناوله ، على فكرة أنه يمكن امتصاص كميات ضئيلة من المعدن بشكل فعال من خلال الجلد. لكن هناك القليل من الأدلة على هذا الادعاء ، وعلى أي حال ، فإن شطيرة زبدة الفول السوداني أو قطعة الشوكولاتة العرضية ستكون طريقة أكثر فاعلية لإدخال الأشياء إلى نظامك من الإسورة التي تباع في الولايات المتحدة الأمريكية بمبلغ 25 دولارًا.

لنفس السبب، من غير المحتمل تفوق النعال المملوءة بالنحاس أو أكمام الضغط على بعض المواد الأخرى. بالنسبة لتلك الكريمات ، فهي مصنوعة من قاعدة حمض الساليسيليك – الأسبرين مرة أخرى ، والتي تبين أنه يمتص بسهولة عبر الجلد. في كل هذه الحالات ، قد يخفف المنتج الانزعاج من التهاب المفاصل الروماتويدي ، لكن إضافة النحاس لا تجعله أكثر فعالية (أو أقل).

قدمت دراسة أجريت عام 2013 على 70 مريضًا بالتهاب المفاصل الروماتويدي أكثر الكذب دقة حتى الآن. في ظل ظروف التعمية المزدوجة ، لم يلاحظ المرضى الذين ارتدوا الأساور النحاسية لمدة خمسة أسابيع انخفاضًا ذا دلالة إحصائية في الألم أو الالتهاب عند مقارنتهم بأولئك الذين ارتدوا أساورًا تشبه العلاج الوهمي. توفر دقة التصميم التجريبي – تم قياس الالتهاب باستخدام اختبار الدم التفاعلي للبروتين – دليلًا مقنعًا على أنه إذا كنت تفكر في شراء سوار نحاسي علاجي مزعوم ، فمن الأفضل لك توفير أجر ضئيل.